بالأرقام.. تاريخ الأهلي والرجاء في كأس السوبر الإفريقي

2021-12-21 17:18
صراع مرتقب بين زملاء مجدي أفشة (الأهلي المصري) وعبد الإله الحافيظي (الرجاء المغربي) (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

ستكون الجماهير العربية والإفريقية على موعد مع مواجهة من العيار الثقيل، مساء الأربعاء 22 ديسمبر/كانون الأول، على ملعب "أحمد بن علي" المونديالي في مدينة الريان القطرية، حيث يلتقي الأهلي المصري مع الرجاء المغربي في صراع لحصد لقب كأس السوبر الإفريقي 2021.

ويُنتظر أن تكون المباراة عامرة بالإثارة والندية بين الأهلي بطل دوري أبطال إفريقيا، والرجاء بطل كأس الاتحاد الإفريقي "كونفيدرالية"، من أجل الظفر بلقب السوبر.

وتُعتبر هذه المرة الرابعة على التوالي التي تستضيف فيها قطر نهائي البطولة، التي كان الأهلي المصري آخر المتوجين بلقبها بعد فوزه في مباراة النسخة الماضية (2020) على نادي نهضة بركان المغربي بهدفين نظيفين.

وفي السطور التالية نستعرض أبرز الأرقام المتعلقة ببطولة كأس السوبر الإفريقي، وذلك قبل مواجهة الأهلي المصري مع الرجاء المغربي.

 

مشاركات الأهلي المصري في كأس السوبر الإفريقي

شارك الأهلي في بطولة كأس السوبر الإفريقي 9 مرات، كانت البداية يوم 9 يناير/ كانون الثاني عام 1994، حيث خسر المارد الأحمر آنذاك أمام غريمه التقليدي الزمالك بهدف دون رد.

واستطاع الأهلي على مدار تاريخه حصد لقب كأس السوبر الإفريقي 7 مرات، كانت في أعوام 2002، 2006، 2007، 2009، 2013، 2014، و2021، بينما خسر اللقب في مناسبتين، أمام الزمالك 1994، وضد وفاق سطيف الجزائري 2015 بركلات الترجيح 6-5 بعد نهاية الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

مشاركات الرجاء المغربي في كأس السوبر الإفريقي

شارك الرجاء المغربي 3 مرات في بطولات كأس السوبر الإفريقي، وكانت المرة الأولى عام 1998، حيث واجه النجم الساحلي التونسي يوم 15 مارس/ آذار، وانتهى اللقاء بالتعادل الإيجابي 2-2، ثم تفوق النجم الساحلي في ركلات الترجيح 4-2.

نجح الرجاء في التتويج ببطولة كأس السوبر الإفريقي مرتين، الأولى كانت عام 2000 بعد فوزه على أفريكا سبورتس بهدفين دون رد، والثانية كانت عام 2019 حيث تفوق على الترجي التونسي بهدفين مقابل هدف وحيد.

متى انطلقت أول نسخة في كأس السوبر الإفريقي؟

أول مباراة في بطولة كأس السوبر الإفريقي كانت يوم 10 يناير/ كانون الثاني عام 1993، حيث التقى الوداد البيضاوي المغربي مع أفريكا سبورتس الإيفواري، وانتهى الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما، ثم ابتسمت ركلات الترجيح لصالح أفريكا سبورتس وفاز بنتيجة 5-3.

وكانت مسابقة كأس السوبر الإفريقي تُقام بين الفائز بدوري أبطال إفريقيا والنادي الفائز بكأس إفريقيا للأندية الفائزة بالكؤوس إلى عام 2004، ثم أصبحت منذ عام 2005 بين بطل دوري أبطال إفريقيا وبطل كأس الكونفيدرالية الإفريقية.

تاريخ أبطال كأس السوبر الإفريقي

يحتل الأهلي المصري لائحة أكثر الأندية حصولا على اللقب بواقع 7 مرات، ثم يليه الزمالك برصيد 4 ألقاب، ثم مازيمبي الكونغولي برصيد 3 ألقاب، وفي المرتبة الرابعة، حقق الرجاء المغربي والنجم الساحلي التونسي وإنييمبا النيجيري اللقب مرتين.

وتُعتبر الفرق التونسية أكثر الأندية حصولا على مركز الوصيف في كأس السوبر الإفريقي، بواقع 4 مرات للترجي، و3 مرات للنجم الساحلي والصفاقسي، ثم الأهلي ومازيمبي والوداد مرتين.

شارك: