ما هو سبب إيقاف حمد الله ومنع نادي الاتحاد من القيد؟

2022-08-03 17:05
المغربي عبد الرزاق حمد الله في طريقه إلى مقر نادي الاتحاد السعودي (twitter/Al Ittihad)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

لا يتوقف المغربي عبد الرزاق حمد الله عن إثارة الجدل منذ وصوله للمرة الأولى إلى الدوري السعودي، عندما انضم للنصر قادمًا من الريان القطري في 2018.

كان أداء المغربي مع العالمي لافت للنظر منذ وصوله، وقاد الفريق في موسمه التالي للفوز بلقب الدوري السعودي للمحترفين، لكن الأزمات بدأت تظهر في موسمه الثالث مع النادي.

كان وصول المهاجم الكاميروني فينسنت أبوبكر للنصر مطلع الموسم الماضي (2021-22) بمثابة الإشارة إلى بداية الأزمات بين اللاعب والفريق، والتي انتهت بإعلان "فارس نجد" فسخ تعاقده مع المهاجم المغربي في النصف الأول من الموسم، وكان السبب "مخالفات قانونية وشرعية" على حد تعبير بيان صادر عن النادي.

انتقل حمد الله بعد ذلك لنادي الاتحاد، وبدأ مشواره مع النادي الجداوي في النصف الثاني من الموسم الذي كان مميزًا للمغربي كالعادة، لكن مع نهاية الموسم تعرض اللاعب وفريقه الجديد لعقوبة الإيقاف.

وهنا نتعرف إلى تفاصيل عقوبات الطرفين، وسبب إيقاف حمد الله وحرمان اتحاد جدة من القيد، وهل يؤثر ذلك في صفقات الفريق التي أبرمها بالفعل هذا الصيف 2022؟

ما هي قضية حمد الله مع النصر؟

بعد انضمام حمد الله لنادي الاتحاد، توجه النصر مباشرةً إلى لجنة الاحتراف التابعة للاتحاد السعودي لكرة القدم، وقدّم شكوى ضد اللاعب.

قدّم نادي النصر تسجيلات صوتية بين حمد الله والمدير التنفيذي لاتحاد جدة، حامد البلوي، يحرض فيها الأخير المغربي على الرحيل عن العالمي قبل انتهاء عقده.

بجانب هذه الشكوى، توجهت إدارة النصر للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وهو ما فعله أيضًا حمد الله بمجرد فسخ عقده من طرف واحد، لكن لم يتم إصدار القرار حتى الآن.

ما هي عقوبات حمد الله والاتحاد؟

بعد أشهر من التحقيق في الشكوى التي تم تقديمها للاتحاد السعودي لكرة القدم، صدر القرار ضد اللاعب ونادي الاتحاد ومديره التنفيذي يوم الثلاثاء 2 أغسطس/ آب 2022.

قررت لجنة الاحتراف إيقاف حمد الله لمدة 4 أشهر اعتبارًا من يوم القرار، بجانب تغريمه 300 ألف ريال سعودي، وكذلك تم إيقاف البلوي لمدة 6 أشهر وتغريمه 300 ألف ريال أيضًا.

وتقرر إيقاف مدير الكرة في نادي الاتحاد، مشعل السعيد، لمدة 3 أشهر، وتم حرمان العميد من قيد لاعبين جدد خلال فترة انتقالات واحدة، وتوقيع غرامة على النادي بلغت 500 ألف ريال سعودي.

ما هو سبب إيقاف حمد الله؟

سبب إيقاف حمد الله حسب حيثيات قرار لجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي، والتي جاء فيها أن اللجنة حققت في مخالفات التفاوض خلال مدة سريان العقد بما يخالف اللائحة.

اللجنة أكدت أنها استمعت لأقوال كل من وُقع عليهم عقوبة، وتأكدت من صحة التسجيلات المُقدمة من الجهات الرسمية المختصة، كما أن نادي الاتحاد لم يحصل على موافقة كتابية من نادي النصر قبل التفاوض مع اللاعب وانتهاء عقده.

هل يُحرَم الاتحاد من سوق الانتقالات الصيفية 2022؟

أبرم نادي الاتحاد السعودي عددًا من الصفقات بالفعل قبل صدور قرارات لجنة الاحتراف، وهو ما سبب حالة من الإرباك خاصة بين مشجعي النادي.

لكن الخبر الجيد لهم، هو أن قرار منع اتحاد جدة من قيد لاعبين جدد خلال فترة انتقالات واحدة لن يتم تفعيله هذا الصيف، بل تحدد له فترة الانتقالات القادمة؛ أي في يناير/ كانون الثاني 2023.

هل قرار إيقاف حمد الله ومنع الاتحاد من القيد نهائي؟

قرارات لجنة الاحتراف في الاتحاد السعودي لكرة القدم ليست نهائية، بل يُتاح للمعترضين على العقوبات التوجه لمركز التحكيم الرياضي السعودي للاستئناف وإصدار الحكم النهائي.

لكن قرارات اللجنة واجبة النفاذ حتى التوجه للاستئناف، وقد منحت اللجنة مهلة 30 يومًا لحمد الله ونادي الاتحاد والبلوي لسداد الغرامات المالية الموقعة عليهم.

شارك: