انطلاق دور المجموعات لتصفيات إفريقيا المؤهلة إلى قطر 2022

2021-09-01 12:58
40 منتخبا إفريقيا يتنافسون على 5 مقاعد في نهائيات كأس العالم 2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

ينطلق الدور الثاني من تصفيات قارة إفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2022 اليوم الأربعاء 1 سبتمبر/ أيلول، بمشاركة 40 منتخباً، مقسمين على 10 مجموعات، تضم كل واحدة 4 منتخبات.


وكان الاتحاد الإفريقي أعلن في 21 يناير/ كانون الثاني 2021 عن المجموعات العشر المتنافسة على خمس تأشيرات، للتأهل لتمثيل القارة السمراء في المونديال القطري.


مواعيد وملاعب الجولة الأولى من دور المجموعات لتصفيات إفريقيا المؤهلة إلى مونديال قطر


تشارك الجزائر بطلة إفريقيا 2019 في المجموعة الأولى رفقة كل من بوركينا فاسو وجيبوتي والنيجر. ويستهل الخضر المنافسة أمام منتخب جيبوتي يوم 2 سبتمبر، برسم الجولة الأولى من الدور الثاني لتصفيات إفريقيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022 بملعب مصطفى تشاكر في الساعة 19 مساءً بتوقيت غرينتش.

وتضم المجموعة الثانية كلا من تونس وزامبيا وموريتانيا وغينيا الاستوائية. ويستقبل نسور قرطاج المنتخب الغيني الاستوائي في 3 سبتمبر على ملعب رادس بالعاصمة تونس. وتواجه نيجيريا (صاحبة المركز الثالث في كأس إفريقيا 2019) ليبيريا على ملعب تسليم بالونوم بالعاصمة النيجيرية لاغوس.

ويتصادم كل من الكاميرون وكوت ديفوار في المجموعة الرابعة؛ حيث تستقبل الكاميرون (منظم كأس إفريقيا 2021) مالاوي في ملعب أولمبي ستاديوم بالعاصمة ياوندي، فيما سينتقل منتخب كوت ديفوار إلى موزمبيق لمواجهة المنتخب المحلي في العاصمة مابوتو على ملعب زيمبتو. والمنتخب المصري يلاقي أنغولا لحساب المجموعة 6 بملعب القاهرة في 1 سبتمبر في الساعة 19 مساءً.


ويدخل وصيف بطل إفريقيا 2019 السنغال غمار المنافسة باستضافة توغو على ملعب لات ديور بمدينة تييس. فيما يتنقل السودان إلى المغرب لمواجهة المنتخب المغربي القوي على ملعب مولاي عبد الله بالعاصمة الرباط في الساعة 19 من مساء 2 سبتمبر.

جدول مباريات الجولة الأولى من دور المجموعات لتصفيات إفريقيا المؤهلة إلى مونديال قطر


مباريات الجولة الثانية من الدور الثاني لتصفيات إفريقيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022


تُلعب الجولة الثانية من 5 حتى 7 سبتمبر، وتعرف مواجهات قوية مثل تلك التي تجمع ساحل العاج والكاميرون على ملعب إيبمبي بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان لحساب المجموعة الرابعة. وتستضيف جنوب إفريقيا غانا في مواجهة واعدة أيضاً في جوهانسبورغ يوم 5 سبتمبر.

وتشد بطلة إفريقيا الجزائر الرحال نحو المغرب لمواجهة بوركينا فاسو على ملعب مراكش لحساب المجموعة الأولى يوم 7 سبتمبر، ويأتي ذلك بعد معاقبة ملعب 4 أغسطس بواغادوغو لعدم استجابته للمعايير الخاصة بالاتحاد الإفريقي.


الاتحاد الإفريقي في مواجهة الأندية الإنجليزية


اتفقت أندية الدرجة الممتازة الإنجليزية على عدم السماح للاعبيها بالسفر إلى البلدان المدرجة ضمن خانة الخطر الخاصة بوباء كورونا. القائمة تضم 60 لاعباً من مختلف القارات؛ منها القارة الإفريقية، موزعين على 19 فريقاً من 26 جنسية مختلفة. كل هذا بسبب اللوائح التي تنص على إبقاء اللاعبين في الحجر الصحي لمدة 10 أيام عند عودتهم للأراضي الإنجليزية، وهو ما يحرم الأندية من لاعبيها لجولتين من بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز.

الاتحاد الإفريقي كان له رد آخر من خلال بيان رسمي حثّ فيه السلطات البريطانية والأندية على تقديم الإعفاءات المطلوبة بشكل عاجل، لتمكين اللاعبين من التنافس رفقة بلدانهم، وفق ما تنص عليه قوانين الاتحاد الدولي للكرة، والقاضية بتسريح الدوليين في مواعيد الفيفا لمنتخباتهم.


غياب الجماهير يتواصل في تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى مونديال 2022


أكد الاتحاد الإفريقي أن المباريات ستقام وفقاً للبروتوكولات الصارمة التي وضعها الاتحاد الدولي لكرة القدم، من بينها غياب الجماهير، لكن ثمة مطالب من بعض الاتحادات بحضور الجماهير؛ ومنها الاتحاد الجزائري الذي طالب بحضور 5000 مشجع، والاتحاد الكاميروني الذي طالب بحضور 10000 مشجع من أجل إنجاح حفل افتتاح ملعب أولمبي ستاديوم؛ الملعب الرئيسي المحتضن لكأس إفريقيا 2021.

شارك: