انتقادات لاذعة لمنتخب الأردن قبل مشاركته في كأس العرب

2021-11-28 10:00
جانب من تدريبات منتخب الأردن قبل السفر إلى الدوحة (twitter/jfa)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يواجه المنتخب الأردني المشارك في بطولة كأس العرب 2021 التي ستنطلق في قطر يوم الثلاثاء القادم 30 نوفمبر/ تشرين الثاني، انتقادات واسعة من قبل المتابيعن والإعلام والأندية، لأسباب عديدة.

ويستهل النشامى مشواره في منافسات المجموعة الثالثة بلقاء السعودية الأربعاء المقبل 1 ديسمبر/ كانون الأول، قبل مواجهة المغرب يوم السبت 4 ديسمبر، على أن يختتم الدور الأول أمام فلسطين يوم 7 من الشهر ذاته.

حمولة زائدة ترهق ميزانية اتحاد الكرة الأردني

وبحسب يومية "الغد" الأردنية، فإن وفد المنتخب الأردني واجه احتجاج العديد من المتابعين؛ بسبب ما سُمي بـ "الحمولة الزائدة"، خاصة في ما يتعلق باصطحاب 3 أشخاص بمهام مستحدثة على النحو التالي: مسؤول لوازم، ومساعد للمدير الإداري، ومساعد للمنسق الإعلامي، في سابقة لم يكن المنتخب الأردني ينتهجها في السنوات الماضية.

واعتبرت الصحيفة أن الوفد الكبير يُكلف اتحاد الكرة المحلي التزامات مالية وتذاكر سفر، ما يرهق ميزانية الاتحاد المرهقة في الأصل.

وتؤكد الصحيفة أن كل شخص في وفد المنتخب الأردني يحصل على حوالي 1100 دولار مكافآت حتى نهاية الدور الأول من بطولة كأس العرب، مع ارتفاع المبلغ في حال تأهل المنتخب إلى الدور الثاني.

     

    الرمثا يستغرب عدم ضم نجمه

    في سياق متصل، أصدر نادي الرمثا، بطل دوري المحترفين الأردني، مساء اليوم السبت 27 نوفمبر/ تشرين الثاني، بيانا بخصوص لاعبه محمد أبو زريق الملقب بـ"شرارة"، والذي أثار الجدل بعدم استدعائه لصفوف منتخب الأردن.

    وجاء في البيان الذي نشره النادي، عبر صفحته الرسمية في موقع "فيس بوك": "بعد عودة منتخبنا من كوسوفو، تم التحدث مع لاعبينا المشاركين مع المنتخب وأبدوا جميعهم الرغبة بالاستمرار، بمن فيهم شرارة، واحترمنا كإدارة رغبتهم، وفعلا انتظموا في التدريبات مع النشامى".

    وأضاف: "يوم أمس ولدى صدور قائمة اللاعبين المشاركين بالمنتخب، فوجئ الجميع باستبعاد شرارة من القائمة، قمنا بدورنا بالتواصل مع شرارة".

    وقال شرارة لإدارة ناديه: "لن أكون حجر عثرة أمام زملائي وإنني فخور بمشاركتهم مع منتخب بلادي، وأتمنى لهم التوفيق وتحقيق بطولة كأس العرب، وأحترم قرار المدرب واختياراته".

    ويعتبر شرارة أحد أبرز مواهب كرة القدم الأردنية، حيث أسهم بفاعلية في قيادة فريقه للظفر بلقب دوري المحترفين، بعد غياب امتد لـ39 عاما.

    واستدعى مدرب منتخب الأردن "شرارة" لمعسكر أوروبا، لكن اللاعب لم يشارك في اللقائين الوديين أمام كوسوفو وبيلاروسيا، مما أثار حفظية جماهير نادي الرمثا ورئيس النادي عوني الزعبي الذي هدد بسحب لاعبيه من تشكيلة المنتخب الأردني.

    وكان الجهاز الفني للمنتخب الأردني، بقيادة المدرب العراقي عدنان حمد، أعلن القائمة النهائية للمشاركة في بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021، وقد ضمت القائمة 23 لاعباً على النحو التالي:

    حراسة المرمى: معتز ياسين، مالك شلبية، يزيد أبو ليلى؛

    خط الدفاع: يزن العرب، مهند خير الله، هادي الحوراني، عبد الله نصيب، إحسان حداد، أحمد ثائر، محمد الدميري، محمد أبو حشيش؛

    خط الوسط: رجائي عايد، بهاء عبد الرحمن، نور الروابدة، إبراهيم سعادة، محمود مرضي، ياسين البخيت، أنس العوضات، أحمد سريوة؛

    خط الهجوم: حمزة الدردور، علي علوان، يزن النعيمات وبهاء فيصل.

    الاتحاد الأردني للإعلام الرياضي مستاء من التعامل مع ممثله

    زاد الاتحاد الأردني للإعلام الرياضي من الانتقادات الموجهة للاتحاد الأردني والمنتخب؛ حيث أصدر بيانا عبّر فيه عن استيائه من طريقة التعامل مع الموفد الإعلامي، وإصدار بطاقة مشجع له بدلا من إصدار بطاقة صحفي.

    وجاء في بيان الإعلام الرياضي: "إذ يقدر الاتحاد الأردني للإعلام الرياضي التجاوب المسؤول في مشاهد سابقة عكست الصورة الحقيقية التشاركية المسؤولة، فإن مستوى التجاوب في الآونة الأخيرة عرف حالة من السلبية بعدما تم الإصرار على الموافقة لموفد إعلامي واحد لمرافقة المنتخب الوطني لكرة القدم إلى بطولة كأس العرب في قطر، والتغاضي عن موفدين اثنين على أقل تقدير؛ كصحافة ورقية وتلفزيون، على أن يتحمل اتحادنا تكاليف التذاكر والمكافآت اليومية كما اتبع في مشاركات سابقة".


    وأكمل البيان: "وحيث لم يتم الرد على خطابنا المتضمن ضرورة تعزيز الوفد الإعلامي بما يتناسب مع أهمية البطولة، فإننا كمجلس إدارة لاتحاد الإعلام الرياضي قبضنا على الجمر، وقررنا المضي قدما بإصرار الأمانة العامة لاتحاد كرة القدم على إيفاد إعلامي واحد فقط وقمنا بإتمام الإجراءات الرسمية كافة، وانطلاقاً من أهمية مواكبة مشاركة منتخب النشامى عبر وسائل الإعلام كافة، ولو كان ذلك في حدود التضييق على مستوى التنسيق والتعاون مع الإعلام".

    وشدد البيان: "وحيث ارتضى اتحاد الإعلام الرياضي بالحد الأدنى من التمثيل الواجب والمسؤول لمواكبة مشاركة المنتخب الوطني في بطولة كأس العرب انطلاقاً من الدور المسؤول للإعلام تجاه منتخب الوطن، فإننا تفاجأنا من مستوى التفاعل لدى الأمانة العامة لاتحاد كرة القدم، بعدما تلقى موفدنا تأشيرة مشجع والتي تحتاج منه إلى إجراءات إضافية في عملية التسجيل الإلكتروني لكي يحصل على التأشيرة التي تضمن له الدخول إلى الأراضي القطرية، ما يعني أن إيفاده سيكون تحت بند مشجع لا إعلامي يحظى بكل أدوات التغطية التي تسمح له بتأدية دوره المسؤول، ما يعد انتقاصاً من قيمة الإعلام ومكانته الراسخة، وهذا ما نرفضه ولا نقبله أو نساوم عليه تحت أي ظرف".


    وختم البيان: "واستناداً إلى كل ما سبق، وحفاظاً على مكانة الإعلام الرياضي ودوره وقيمة ما قدم وما سيقدم، فإننا نعلن قرار الاعتذار عن عدم إيفاد زميلنا الذي رشح للمهمة تقديراً للقيمة والمكانة واحتجاجا على الأسلوب الذي تم اتباعه في التعامل مع الموضوع منذ بداية المراسلات التي بدأت بتاريخ 12 (أكتوبر) تشرين الأول 2021، مؤكدين أن واجبنا الإعلامي سيبقى دوما ضمن معايير حب الوطن وعشقه وإعلاء رايته في المحافل كافة، ولم ولن نقبل تهميش دور الإعلام الرياضي وهذا عهدنا ووعدنا".

    يذكر أن المنتخب الأردني أقام ثلاثة معسكرات تدريبية تأهباً للبطولة العربية، حيث تغلب على البحرين 2-1 وخسر من هاييتي 0-2 في أيلول بالمنامة، قبل أن يفوز على ماليزيا 4-0 وأوزبكستان 3-0 الشهر الماضي بالعاصمة عمان، ليتجاوز بعد ذلك كوسوفو 2-0 مطلع الشهر الحالي في بريشتينا بكوسوفو، ويتعثر أمام بيلاروسيا في مينسك البيلاروسية 0-1.

    شارك: