النجوم الشباب لمونديال قطر الأكثر طلبًا في الميركاتو الشتوي

2023-01-02 14:50
الأرجنتيني إنزو فرنانديز أفضل لاعب شاب في مونديال قطر 2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

افتُتحت فترة الانتقالات الشتوية لموسم 2022-23 بصفة رسمية أمس الأحد، الموافق لتاريخ 1 يناير/ كانون الثاني، حيث تسعى معظم الفرق الأوروبية المنتمية إلى الدوريات الخمس الكبرى إلى استغلال هذه الفترة، من أجل تعزيز صفوفها بلاعبين قادرين على تقديم الإضافة حاليًا، وفي المستقبل.

لا يختلف اثنان على أن تداعيات أزمة فيروس كورونا ما زالت تلقي بظلالها على مختلف الأندية الكبرى، خاصة من الناحية الاقتصادية، مما جعل هذه الأندية تغير من إستراتيجيتها فيما يتعلق بتعاقدات اللاعبين بالدرجة الأولى، حيث بات الاهتمام باللاعبين الشباب أكثر، بقصد ضمان الاستمرارية، وعدم صرف أموال طائلة ورواتب خيالية على لاعبين نجوم على أعتاب الاعتزال.

وحسب ما هو متداول في مختلف وسائل الإعلام العالمية، خاصة المتخصصة منها في سوق الانتقالات، فقد بات النجوم الشباب لبطولة كأس العالم 2022، التي أُقيمت في قطر في الفترة ما بين 20 نوفمبر/ تشرين الثاني و18 ديسمبر/ كانون الأول الماضيَين، مطلبًا للعديد من الفرق التي تتهافت على التعاقد معهم في الميركاتو الشتوي الحالي.

ونتعرف في التقرير التالي من "winwin" إلى أسماء اللاعبين الشباب الذين خطفوا الأضواء في المونديال القطري، وباتوا الآن الأكثر طلبًا في سوق الانتقالات من قِبل كبرى الأندية في "القارة العجوز".

ليفربول يخطف غاكبو

لم ينتظر ليفربول حتى افتتاح سوق الانتقالات بصفة رسمية، ليتمكن من خطف الموهبة الهولندية كودي غاكبو صاحب الـ23 سنة، وذلك قبل نحو أسبوع من الآن، في صفقة وصلت قيمتها نحو 48 مليون دولار، قادمًا من نادي بي إس في آيندهوفن الهولندي.

وتفوق ليفربول على مانشستر يونايتد وتشيلسي الإنجليزيَين، في صراعه على خدمات غاكبو، وذلك بمساعدة لاعب الليفر، فرجيل فان دايك، الذي تمكن من إقناع مواطنه بقبول عرض "الريدز".

وسجل غاكبو في كل من مباريات "الطواحين الهولندية" في دور المجموعات بالعرس الكروي العالمي في قطر (3 أهداف)، كما أن قدرته على التنقل بين الخطوط الأمامية جعلت منه أولوية بالنسبة للمدرب الألماني يورغن كلوب، الذي يبحث عن لاعب هجومي، يُنسي جماهير "الريدز" الدولي السنغالي ساديو ماني.

إنزو فرنانديز يسيل لعاب عدة أندية

لاعب آخر صنع الحدث في مونديال قطر، وتُوج بجائزة أفضل لاعب شاب في المونديال، هو الأرجنتيني إنزو فرنانديز البالغ من العمر 21 عامًا، لاعب المنتخب الأرجنتيني المتوج بلقب المونديال ونادي بنفيكا البرتغالي.

بات فرنانديز النجم الأول في الميركاتو الشتوي، ويسيل لعاب العديد من الأندية الأوروبية الكبيرة، بعد أدائه الباهر في مونديال قطر، وعلى رأس الأندية المهتمة بإنزو يبرز نادي ريال مدريد الإسباني، وأيضًا مانشستر يونايتد وتشيلسي الإنجليزيان.

وأكد نادي بنفيكا عدم استعداده للتخلي عن خدمات فرنانديز، إلا في حال تسديد الشرط الجزائي المدون في عقد اللاعب، والذي يبلغ نحو 120 مليون يورو.

وحسب آخر الأخبار المتداولة، فإن نادي تشيلسي هو الأقرب لضم اللاعب، اعتبارًا من يناير الجاري، بعد موافقة البلوز على دفع الشرط الجزائي، وربما أيضًا من خلال تقديم عرض أكبر من قيمة الشرط الجزائي، مع تسديد المبلغ على دفعات.

ريال مدريد يصر على جود بيلينغهام

برهن الإنجليزي جود بيلينغهام على جودة مستواه خلال دورة قطر 2022، أقوى منافسة كروية في العالم، حيث ظهر بشكل جيد مع المنتخب الإنجليزي، إلى غاية إقصائه من الدور ربع النهائي على حساب وصيف البطل (المنتخب الفرنسي).

بيلينغهام دخل اهتمامات العديد من الفرق؛ أبرزها نادي ريال مدريد الذي يصر على ضم متوسط ميدان بوروسيا دورتموند الألماني، حيث يرى الريال في اللاعب جميع المواصفات التي ترشحه ليكون خليفة الكرواتي لوكا مودريتش في المستقبل.

ووفقًا لصحيفة "ماركا" الإسبانية، فإن النادي الملكي مستعد لدفع ما يزيد عن 100 مليون يورو، من أجل خطف بيلينغهام في يناير الحالي، من أنياب أندية مانشستر سيتي وليفربول وتشيلسي، التي تسعى لإعادة اللاعب مجددًا إلى عالم الكرة الإنجليزية.

وغادر بيلينغهام إنجلترا عندما كان يبلغ من العمر 16 عامًا فقط، حيث التحق بصفوف دورتموند عام 2020 في صفقة بلغت قيمتها 25 مليون يورو، قادمًا من نادي برمنغهام سيتي.

غفارديول في قلب صراع إسباني- إنجليزي

شارك جوشكو غفارديول، مع منتخب كرواتيا في سبع مباريات بمونديال 2022، بمجموع 690 دقيقة لعب، وسجل هدفًا واحدًا، وبلغ مع الكروات الدور نصف النهائي، قبل أن يظفر بالمركز الثالث على حساب منتخب المغرب.

وقدم مدافع لايبزيغ الألماني أداءً رائعًا في مونديال قطر، ليصبح بذلك المدافع الأكثر طلبًا في سوق الانتقالات، وفي وسط صراع إنجليزي- إسباني للظفر بخدماته، وحسب تقارير إعلامية، فإن اللاعب يملك عروضًا من 3 أندية، هي: ريال مدريد وتشيلسي ومانشستر سيتي.

وحسب موقع "ترانسفير ماركت" العالمي، المتخصص في سوق انتقالات اللاعبين، فإن القيمة السوقية لغفارديول تصل حاليًا إلى 75 مليون يورو، بعدما كانت 60 مليونًا، مع العلم أن لايبزيغ حصل على خدمات اللاعب عام 2021 مقابل 18.8 مليون يورو.

يُذكر أن عقد غفارديول مع نادي لايبزيغ ينتهي في صيف 2027، ويظهر النادي الألماني منفتحًا على العروض التي وصلت للاعب البالغ من العمر 20 سنة فقط.

شارك: