المغرب ينضم إلى ملف إسبانيا والبرتغال لتنظيم مونديال 2030

2023-03-14 21:39
مجسم كأس العالم لكرة القدم (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أعلن العاهل المغربي الملك محمد السادس، اليوم الثلاثاء، انضمام المملكة المغربية إلى إسبانيا والبرتغال في ملف مشترك لاستضافة نهائيات كأس العالم 2030 لكرة القدم.

وأوضح الملك في رسالته أن هذا الترشيح المشترك، الذي يُعدّ سابقة في تاريخ كرة القدم، سيحمل عنوان الربط بين إفريقيا وأوروبا، وبين شمال البحر الأبيض المتوسط وجنوبه، وبين القارة الإفريقية والعالم العربي والفضاء الأورومتوسطي.

وكان من المفترض أن يكون التنظيم الثلاثي بين إسبانيا والبرتغال وأوكرانيا، لكن الحرب الروسية ضد أوكرانيا حالت دون اتفاق ملموس بين الدول الأوروبية الثلاث، ما فسح الطريق أمام المغرب.

جدير بالذكر أن كأس العالم 2026 سيقام في 3 دول للمرة الأولى في تاريخ المسابقة؛ وهي الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، أكبر 3 دول في قارة أمريكا الشمالية، حيث أسهم القرب الجغرافي بينهما في نجاح الملف المقدّم.

الأمر ذاته سيعول عليه الملف الإسباني البرتغالي المغربي، حيث تجاور الدول الثلاث بعضها ويفصل عن الدولتين الأوروبيتين والمغرب فقط مضيق جبل طارق في شمال أفريقيا.

وكانت الأرجنتين وتشيلي والأوروغواي والباراغواي أطلقت الشهر الماضي ملفها الرسمي المشترك، تكريماً لذكرى مرور 100 عام على إقامة أول مونديال في العاصمة الأوروغويانية مونتيفيديو.


ما نظام بطولة كأس العالم 2026؟

• 48 منتخبًا بدلاً من 32 منتخبًا؛
• إجمالي المباريات: 104 مباريات بدلاً من 64؛
• 12 مجموعة بكل منها أربعة منتخبات؛
• سيتأهل أفضل منتخبين من كل مجموعة إلى دور 32 مع أفضل 8 منتخبات احتلوا المركز الثالث.

ويأتي قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بتحديد 12 مجموعة وليس 16، لكون أن من المرجح أن تفتقد الجولة الأخيرة من دور المجموعات المتابعة والإثارة، لأن الكثير من المنتخبات ربما تكون قد حسمت التأهل بشكلٍ مبكر؛ كما أنّ هُناك خوفًا أن يتم إبرام صفقات غير رسمية في المباراة الأخيرة إذا احتاج كلا الفريقين ذلك، لذا قرر فيفا الابتعاد عن أي شبهة تواطؤ أو صفقة مشبوهة. 

كما أوضح التقرير أن رؤساء الاتحادات القارية الستة لكرة القدم (يويفا، كونميبول، كونكاكاف، كاف، أوقيانوسيا، آسيا) قد التقوا برئيس الفيفا، جياني إنفانتينو، مساء أمس الإثنين، ولم يبد أي منهم أي اعتراض على الصيغة المقترحة، حسب ما ذكرته الصحيفة الأمريكية نقلا عن مصادر مطلعة.

وسيكون مونديال 2026 أول نسخة تضم 48 منتخبًا بدلًا من 32 منتخبًا بعد قرار فيفا، على أن تتولى الولايات المتحدة استضافة معظم مباريات البطولة وستحظى بـ11 ملعبًا من أصل 16 ستقام عليها فعاليات كأس العالم، بينما تستضيف مدن مكسيكو ومونتيري وغوادالاخارا في المكسيك باقي فعاليات البطولة، ووقع الاختيار على فانكوفر وتورونتو لتمثلا كندا في استضافة مواجهات البطولة.

شارك: