المغرب يراهن على دعم 38 اتحادًا لملف تنظيم كان 2025

2023-01-20 23:29
مُجسم كأس الأمم الأفريقية (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يراهن الاتحاد المغربي لكرة القدم، على أزيد من 38 اتحادًا كرويًّا أفريقيًّا، لدعمه في التصويت على ملف احتضانه لنهائيات كأس أفريقيا للأمم 2025 ، بعد سحب ملف تنظيم البطولة من غينيا، أكتوبر الماضي، لعدم جاهزية المنشآت الرياضية.

وقال مصدر خاص من داخل الاتحاد المغربي لـ"winwin" إن المغرب اشتغل منذ العام 2015 على تقوية علاقته بالاتحادات الأفريقية، وربط معها اتفاقيات شراكة وتعاون ودعم، للإسهام في تطوير اللعبة قاريًّا بالشراكة مع الاتحاد الأفريقي "كاف" والاتحاد الدولي "فيفا"، إذ حضر ممثلون عن الاتحادين القاري والدولي في معظم مراسم توقيع الاتفاقيات المذكورة، التي صاحب بعضها دعم مالي مهم من المغرب، لمشاريع تهم تطوير البِنَى التحتية وتكوين اللاعبين والمدربين والحكام والنهوض بالكرة النسائية في الكثير من دول القارة السمراء.

وأبرز المصدر نفسه: "أن الاتحاد المغربي يعول على دعم هذه الاتحادات خلال عملية التصويت في إطار الشراكات التي تربطه بها، وتابع: "خلال عملية التصويت على ملف احتضان مونديال 2026، الذي نافس خلاله المغرب الملف المشترك الثلاثي بين الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكندا، جميع الاتحادات الأفريقية صوتت لصالح الملف المغربي باستثناء موزمبيق فقط".

وأضاف: "نراهن عليهم مرة أخرى خلال التصويت على ملف أمم أفريقيا 2025، المغرب طالما مد يد العون للاتحادات الأفريقية التي باتت تقيم معسكراتها الإعدادية، ومبارياتها الودية في مراكز التكوين التابعة للاتحاد المغربي بمختلف المدن المغربية، بل واحتضنت المملكة مباريات رسمية في تصفيات المونديال للعديد من المنتخبات الأفريقية بسبب عدم مطابقة ملاعبها للمعايير المعتمدة في الاتحادين الأفريقي والدولي، دون مقابل مادي، وذلك في إطار الشراكات التي تجمع الاتحاد المغربي بهم، وأظن أن الوقت قد حان ليستفيد الاتحاد المغربي من ثمار ما زرعه طيلة السنوات الماضية".

ووقع الاتحاد المغربي اتفاقيات شراكة مع معظم الاتحادات الأفريقية لكرة القدم مثل اتحادات دول رواندا، وإثيوبيا، وتوغو، وغينيا بيساو، وسيراليون، وأفريقيا الوسطى، وبوركينا فاسو، بوروندي وغامبيا، وليبيريا وغيرها.. 

واستضاف المغرب، في السنوات الماضية العديد من الأحداث الرياضية الأفريقية، على غرار نهائيات كأس أفريقيا لكرة القدم للصالات شهر فبراير/ شباط 2020، ونهائيات كأس أفريقيا للسيدات شهر يوليو/ تموز  2022، ونهائي دوري أبطال أفريقيا في نسختين متتاليتين عامَي 2021 و2022، ونهائي كأس الاتحاد الأفريقي 2020، ونهائي كأس السوبر الأفريقي مرتين أيضًا، لعامَي 2018 و2022، ودوري أبطال أفريقيا للسيدات نوفمبر/ تشرين الثاني 2022.

كما سيحتضن المغرب نهائيات كأس أفريقيا تحت 23 سنة، المؤهلة إلى الألعاب الأولمبية "باريس 2024"، وأيضًا نهائيات كأس أفريقيا للأمم للسيدات للمرة الثانية على التوالي "دورة 2024".

شارك: