المغرب يتأهل إلى كأس العالم للسيدات

2022-07-14 01:38
منتخب المغرب للسيدات (Twitter/ Celeb Photographer)
Source
+ الخط -

حققت سيدات المغرب لكرة القدم إنجازًا تاريخيًا؛ إذ حجزن مقعدًا لبلدهن في كأس العالم 2023، والتي ستقام في أستراليا ونيوزيلاندا، ليغدو المغرب أول منتخب عربي يشارك في العرس العالمي، وذلك بعد فوزه على بوتسوانا بنتيجة 2-1، يوم الأربعاء 13 يوليو/ تموز، والتأهل إلى الدور نصف النهائي من بطولة كأس الأمم الأفريقية المقامة في المغرب خلال الفترة من 2 إلى 23 يوليو 2022.

وتقدمت سناء مسعودي للمنتخب المغربي بعد 3 دقائق خلال المباراة، قبل أن ترد كيتوميتسي ديتيبي بالتعادل لمنتخب بوتسوانا في الدقيقة السادسة، في حين سجلت ياسمين مرابط هدف الفوز لصالح منتخب المغرب في الدقيقة الـ59.

المغرب أول منتخب عربي يتأهل إلى كأس العالم للسيدات

لم ينجح أي منتخب عربي في التأهل لكأس العالم سابقًا، قبل أن تفك سيدات المغرب الشيفرة ويخطفن بطاقة التأهل التاريخية الأولى للعرب في البطولة.

ويشارك من أفريقيا 4 منتخبات بشكل مباشر في البطولة التي تقام بمشاركة 32 منتخبًا للمرة الأولى في تاريخها. وستملك تونس الفرصة لمرافقة المغرب في المونديال عندما تواجه جنوب أفريقيا يوم الخميس (14 يوليو) في ربع نهائي أمم أفريقيا للسيدات، في حال فوزها بالمباراة وتأهلها إلى نصف النهائي.

زامبيا تعبر لنصف النهائي وتتأهل لكأس العالم

ونجح منتخب زامبيا للسيدات في حجز البطاقة الأولى المؤهلة للمونديال لقارة أفريقيا، بعد التأهل للدور نصف النهائي من بطولة أفريقيا للسيدات بالفوز على نظيره السنغالي بركلات الترجيح 4-2، بعد التعادل 1-1.

وتقدَّمت نيجنار ندياي بالهدف الأول في الدقيقة الـ61 قبل أن تتعادل أفيل شيتوندو في الدقيقة الـ70 لصالح المنتخب الزامبي، ليستمر التعادل ويلجأ الفريقان لضربات الترجيح التي حسمها منتخب زامبيا بنتيجة 4-2.

وشهدت ضربات الترجيح تألق الحارسة الزامبية هازيل نالي والتي تصدّت لضربة الترجيح الرابعة للسنغال، قبل أن تسجل الخامسة وتحصد التأهل.

وسيشارك المنتخب الزامبي في بطولة كأس العالم 2022/2023 للمرة الأولى في تاريخه، بعد أن شارك في دورة الألعاب الأولمبية "طوكيو 2020".

المباريات المتبقية في الدور ربع النهائي لكأس أمم أفريقيا للسيدات 2022

وتختتم فاعليات الدور ربع النهائي من البطولة يوم الخميس 14 يوليو، حينما يلتقي منتخب سيدات الكاميرون مع نيجيريا، في حين تواجه تونس جنوب أفريقيا.

ويتأهل الفائز من المباراتين ليلتحقا بزامبيا والمغرب في ركب المتأهلين لكأس العالم، بينما سيتواجه الأربعة الخاسرين سويًا،و سيتأهل فريقان فقط لخوض ملحق مؤهِّل للمشاركة في كأس العالم.

نظام الملحق المؤهل لكأس العالم

أقرّ الاتحاد الدولي لكرة القدم، فيفا، ملحقًا للتأهل يضم فريقين من آسيا ومثلهما من أفريقيا ومنطقة الكونكاف وأمريكا الجنوبية، إلى جانب منتخب أوروبي وآخر من أوقيانوسيا.

وستُوزَّع الفِرق المتأهلة للملحق على ثلاثة مسارات حسب تصنيفهم الدولي، وسيتأهل الأول من كل مسار مباشرة إلى كأس العالم.

شارك: