المغرب والجزائر ينويان الترشح لاستضافة كأس أمم أفريقيا 2025

2022-10-01 18:27
مُجسم كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم (twitter/beINSPORTSNews)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

كشفت شبكة "بي إن سبورتس" القطرية عبر مصادرها الخاصة، اليوم السبت، عن نية الاتحاد المغربي لكرة القدم الترشح لاستضافة بطولة كأس أمم أفريقيا 2025، وذلك بعد سحب تنظيم البطولة من غينيا رسميًا، بالتزامن مع رغبة الجزائر كذلك في احتضان هذه البطولة.

وقال المعلق الرياضي الجزائري حفيظ دراجي، عبر حسابه الشخصي على موقع "تويتر": "مصادر جزائرية رسمية تؤكد عزم الجزائر تقديم ترشحها لخلافة غينيا.. للعلم، فإن رئيس الاتحاد الأفريقي، باتريس موتسيبي، يوجد في الجزائر للإشراف على قرعة كأس أمم أفريقيا للمحليين المُقررة شهر يناير/ كانون الثاني المقبل".

وكانت الأيام الماضية قد شهدت خلافات بين وفد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، برئاسة الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي، واللجنة المنظمة العليا في غينيا حول جاهزية غينيا لاستضافة البطولة القارية، قبل أن يقرر "كاف" سحب التنظيم في بيان رسمي أمس الجمعة.

وحسب تقارير صحفية، فإن "الكاف" برئاسة موتسيبي قد سجّل تأخرًا كبيرًا في الأشغال على مستوى البنى التحتية في غينيا، وخاصة على مستوى الملاعب المعنية باحتضان الحدث الأفريقي المقرر بعد 3 أعوام.

وعرض موتسيبي تأجيل استضافة غينيا لبطولة كأس أمم أفريقيا إلى 2027 بدلًا من تنظيم البطولة في 2025، خاصة مع قرار اللجنة التنفيذية للكاف بفتح طلب الاستضافة من جديد.

وبعد إعلان سحب تنظيم بطولة 2025 من دولة غينيا، فُتح المجال أمام بلدان أخرى لاحتضان المسابقة القارية، ومن بينها الجزائر التي تعتزم تقديم ملف ترشّحها.

وحلّ رئيس الاتحاد الأفريقي باتريس موتسيبي بالجزائر صباح اليوم السبت، إذ ترأس اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد، قبل أن يعقد مؤتمرا صحفيا، على أن يُشرف على مراسم قرعة كأس أمم أفريقيا للاعبين المحليين في المساء، بينما تُقام البطولة في الجزائر مطلع العام القادم.

وتسعى الجزائر، حسب تقارير محلية، لاستغلال وجود موتسيبي وأعضاء المكتب التنفيذي للكاف بالجزائر، قصد العمل على تعزيز حظوظها في استخلاف غينيا لاستضافة كأس أفريقيا 2025، معتمدة على البنى التحتية والملاعب الجديدة التي أنشأتها، وسبق للجزائر أن نظمت "الكان" مرة واحدة فقط؛ عام 1990 حينما تُوجت بباكورة ألقابها في المسابقة القارية.

يُذكر أن بطولة كأس أمم أفريقيا القادمة ستُقام في كوت ديفوار يناير/ كانون الثاني 2024، بعد أن تم تأجيلها، حيث كان من المُفترض أن تنطلق منافساتها في يونيو/ حزيران 2023، لكن تم تأجيلها بسبب غزارة الأمطار التي يشهدها هذا التوقيت بالبلد المنظم.

شارك: