المسابقة تنطلق اليوم.. 5 حقائق من الدوري الليبي

2022-10-19 21:49
المغربي محسن متولي لاعب أهلي طرابلس الليبي (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تعود، اليوم الأربعاء، الإثارة والمتعة للكرة الليبية مرة أخرى، تزامنًا مع انطلاق نسخة جديدة من الدوري الليبي الممتاز لكرة القدم في موسم 2022-23، والذي شهد تقسيم الفرق المشاركة لمجموعتين، كل مجموعة تضم 10 فرق، وتتأهل الفرق أصحاب المراكز الثلاثة الأولى من كل مجموعة إلى دوري سداسي من ذهاب وإياب للتتويج باللقب.

ولم يشهد موسم الانتقالات بين الأندية الليبية بالميركاتو الصيفي مفاجآت تُذكر، فقد اختفت الأسماء الكبيرة، والتي تُسمى بالصفقات ذات العيار الثقيل، وذلك على عكس مواسم سابقة.

ويرصد موقع winwin أبرز ملامح موسم الانتقالات بين أندية الدوري الليبي، مع انطلاق الموسم الجديد من المسابقة.

متولي وكابانغو أبرز صفقات الأندية الليبية في انتقالات 2022

فريق الاتحاد حامل آخر نسخة لبطولة الدوري الليبي، على صعيد اللاعبين المحترفين نجح في تعزيز صفوفه بالمالي سيكا بكايوكو، والتونسي صدام بن عزيزة، وموطنه عماد اللواتي، والكونغولي فريد أنغوماو، والسيراليوني موسى، دون الكشف عن القيم المادية لهذه التعاقدات.

فتح الأهلي طرابلس خزائنه، وكان الفريق الأكثر نشاطًا وحيوية في الانتقالات بالتعاقد مع نجم الرجاء المغربي السابق محسن متولي مقابل 350 ألف دولار، ليكون بهذا الرقم صاحب أغلى صفقة في الانتقالات الصيفية، كما تعاقد النادي مع مواطنه ياسين إنجيمة، والتونسي ياسين الشماخي اللاعب السابق للنادي الأفريقي، والمالي إبراهيما تانديا، وذلك للمنافسة على لقب الدوري المحلي والذهاب بعيدًا في الكونفيدرالية الأفريقية.

ونجح الأهلي بنغازي في تعزيز صفوفه بالمهاجم الكونغولي كاديما كابانغو، والذي سبق له اللعب لمازيمبي الكونغولي، والرجاء المغربي، وهو مهاجم أساسي في منتخب بلاده، فضلًا عن التونسي حمزة الجلاصي، ولاعب الارتكاز المالي عثمان دومبيا، والظهير الأيمن الدولي الأنغولي دايجينيس جواو، بينما تعاقد النصر مع النيجري دينو بيتر قادمًا من إنبي المصري، والجزائري بوزيد داداس القادم من شباب بلوزداد، والمهاجم البرازيلي فرانشيسكو.

وبعيدًا عن رباعي النصر والاتحاد وأهلي طرابلس وأهلي بنغازي، الذي يتنافس دائمًا على الألقاب في الكرة الليبية، سعت فرق الوسط إلى تدعيم صفوفها للموسم المقبل للمنافسة على القمة، إذ أعلن نادي المدينة ضم عدة لاعبين أبرزهم الإيفواري فيفيان آسي كوا من هلال الشابة التونسي بعقد حر.

الكونغولي كاديما كابانغو مهاجم أهلي بنغازي الليبي

الكونغولي كاديما كابانغو مهاجم أهلي بنغازي الليبي

وفي بنغازي نجح الهلال في ضم التونسي طلال مغربي، لاعب فريق جندوبة التونسي واللاعب المالي عبد الرحمن تراوري، وعزز التحدي صفوفه بالتعاقد مع لاعبين مثل الجزائري السماحي والجزائري عبد الرزاق بن عمراوي.

وبعيدًا عن صخب الميركاتو، تعيش أندية أخرى في الدوري الليبي صمتًا رهيبًا؛ بسبب الواقع المرير الذي تعيشه لغياب الدعم المادي، لذا ما زالت تنتظر حتى الآن الدعم من قبل الدولة الذي قد لا يصل "لا في القريب العاجل ولا في المستقبل البعيد".

16 جنسية تتنافس في الدوري الليبي والصدارة تونسية

شهدت قوائم اللاعبين المحترفين في الدوري الليبي، وجود 76 لاعبًا في المسابقة المحلية، يمثلون 16 جنسية، حيث انتزعت تونس الصدارة بـ21 لاعبًا، تليها الجزائر بـ9 لاعبين، مقابل 7 لاعبين لكل من مالي ونيجريا و6 لكل من كوت ديفوار والمغرب و4 لكل من الكونغو والبرازيل ولاعبين لكل من أنغولا وبنين وغانا والغابون، ولاعب وحيد لكل من اليمن وسيراليون وليبريا وغينيا الاستوائية.

المدرب المحلي الأكثر حضورًا

لأول مرة منذ سنوات طويلة يتفوق المدرب الوطني في ليبيا، ويفرض اسمه، حيث يقود 8 مدربين محليين أحلام فرقهم، خلال البطولة المقرر انطلاقتها اليوم، أملًا بالمنافسة على اللقب.

وجدد نادي الاتحاد الثقة في المدرب الوطني، أسامة الحمادي، وتعاقد نادي المدينة مع المدرب رضا عطية وفي مصراتة وقع اختيار السويحلي على علي المرجيني، لتدريب الفريق الأول لكرة القدم، وتعاقد المحلة مع صبري قشوط لتدريب الفريق، وجدد شباب الجبل تعاقده مع المهدي أبوشاح، واستعان الصداقة بالمدرب ومحمد الككلي، وتعاقد التعاون مع ناصر الحضيري مدرب التعاون وبات وصالح أرحيل مدربًا للصقور.

خبرات تونسية تقود فرق القمة

اعتمدت فرق القمة المرشحة للفوز باللقب على المدرسة التونسية، حيث جدد أهلي طرابلس ثقتة للموسم الثاني على التوالي بفتحي الجبال، وتعاقد أهلي بنغازي مع شهاب الليلي، وجدد الأخضر الثقة في مدربه سمير شمام، ويدرب أساريا كريم الزواغي، ومع أبوسليم شكري الخطوي، ويدرب الخمس التونسي عثمان النجار وتعاقد التحدي مع حاتم الميساوي، وطارق ثابت مع الأولمبي، ويدرب الهلال سمير الباز.

وبعيدًا عن المدربين التوانسة تعاقد دارنس مع المدرب المصري مصطفى، ويخوض المدرب الصربي زوران ميلينكوفيتش تجربة مع النصر، ويدرب البلجيكي لوك إيمال الاتحاد المصراتي.

ما الفرق الأكثر تتويجًا بالدوري الليبي؟

يعد نادي الاتحاد في صدارة الفرق الأكثر تتويجًا بالدوري الليبي الذي انطلقت أول نسخة له بموسم 1963-1964، وذلك برصيد 18 لقبًا، ويأتي خلفه الأهلي طرابلس بـ12 لقبًا، ويليه الأهلي بنغازي برصيد 4 ألقاب والمدينة والتحدي بـ3 ألقاب لكل منهما، وحققت أندية النصر والمحلة اللقب في مناسبتين لكل منهما بينما توج كل من الظهرة والشط والأولمبي ببطولة واحدة.

شارك: