المركز العربي ينظم ندوة لمناقشة أبعاد خطابات مونديال قطر

2023-03-17 21:24
جانب من فعاليات ندوة مونديال قطر 2022 من منظور الخطاب (twitter/ArabCenter_ar)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

نظّمت وحدة دراسات الخليج والجزيرة العربية التابعة للمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، يوم الخميس 16 مارس/ آذار 2023، ندوة أكاديمية بعنوان "مونديال قطر 2022 من منظور الخطاب: القوة، والسياسة، والرهانات".

وشهدت الندوة مناقشة أوراق عمل قدمها خبراء ونخبة من الباحثين وأساتذة من جامعات قطرية وعربية وعالمية، في تخصصات عديدة أبرزها الرياضة والنشاط البدني والإعلام وعلم الاجتماع، وجاءت العديد من هذه الأوراق معززة بدراسات ميدانية ومقابلات أجريت في قطر وخارجها.

وافتتحت الندوة بكلمة ألقاها عبد الرحمن الباكر، الباحث في المركز العربي، وتلا الكلمة 4 جلسات؛ الأولى بعنوان "مونديال قطر وأسئلة التعددية الثقافية"،  والثانية عنوانها "مونديال قطر وأسئلة التعددية الثقافية"، والثالثة بعنوان "قراءة مونديال قطر من مواقع مختلفة"، وجاءت الرابعة بعنوان "مونديال قطر: عودة إلى إطار العلاقات الدولية".

وسلطت الأوراق المقدمة الضوء على موضوعات عديدة منها خطابات المشجعين ووسائل الإعلام العربية والأجنبية، وأساليب تفاعل رواد الشبكات الاجتماعية مع المونديال، وتأثير المونديال في الخطاب الديني، وغير ذلك.

وجرى خلال الندوة تحليل خطاب الإعلام البريطاني والفرنسي، والذرائع والموضوعات التي وظفتها وسائل إعلام بهذين البلدين خلال الفترة التي سبقت تنظيم المونديال؛ مثل قضايا البيئة والعمالة الوافدة وحقوق الإنسان.

ورصدت الأوراق المقدمة في الندوة عينة من خطاب المونديال في الإعلام البريطاني والفرنسي، وتناولتها بالوصف والتحليل مع إبراز الخلفيات السياسية والإيديولوجية التي انطلقت منها الحملة للتشكيك في الجهود التي بذلتها قطر لتنظيم المونديال، وعلاقة كل ذلك بالمتغيرات الإقليمية.

وأشار باحثون إلى أن العديد من الخطابات العدائية التي انطلقت من وسائل إعلام في شمال أوروبا تزامنت مع الفترة التي سبقت المونديال الذي يترقب الجماهير في شتى أنحاء العالم انطلاق منافساته التي تقام مرة واحدة كل 4 أعوام.

وجاءت هذه الندوة في إطار تحليل تجربة استضافة قطر للمونديال، وذلك بعد بضعة أيام من إعلان اللجنة العليا للمشاريع والإرث عن إصدار سلسلة وثائقية من 8 حلقات، تتناول كواليس الألبوم الغنائي الرسمي لمونديال 2022 الذي حظي بإشادة وإعجاب الخبراء والجماهير، وفي مقدمتهم السويسري جياني إنفانتينو، رئيس "الفيفا" الذي صرح في أكثر من مناسبة بأن مونديال قطر يُعدُّ "الأفضل في التاريخ".

شارك: