المدرّب منذر الكبيّر يشيد بأداء 6 لاعبين في منتخب تونس

2022-07-26 23:59
محمد علي بن رمضان خلال مشاركته مع منتخب تونس في مواجهة تشيلي بدورة كيرين كاب الدولية 2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

كسر المدير الفني السابق للمنتخب التونسي، منذر الكبيّر، حاجز الصمت، وتحدث للمرة الأولى عن ملابسات رحيله عن تدريب منتخب نسور قرطاج.

وأقال اتحاد الكرة التونسي المدرب الكبيّر  من تدريب منتخب تونس، وذلك بسبب سوء النتائج، يوم 29 يناير/ كانون الثاني الماضي، وذلك بعد يوم واحد من هزيمة الفريق بنتيجة 0-1 أمام بوركينا فاسو في الدور ربع النهائي من بطولة كأس الأمم الأفريقية الأخيرة "الكاميرون 2021".

وقال الكبيّر (52 عامًا) في تصريحات لقناة "الحياة" المصرية: "لا أعرف حتى الآن سبب إقالتي من تدريب منتخب تونس قبل خوض الدور الحاسم من تصفيات كأس العالم قطر 2022.. هذا الأمر يمثل علامة استفهام كبيرة لي".

وأضاف مدرب تونس السابق: "لقد حقق المنتخب المطلوب منه في بطولة كأس الأمم الأفريقية الأخيرة في الكاميرون، وسط معاناة من عوامل كثيرة منها التحكيم وفيروس كورونا، وهذه العوامل (هي) التي تسببت في إقصاء المنتخب من البطولة، وتوقف المغامرة في الدور ربع النهائي أمام بوركينا فاسو".

وتابع: "أعتبر نفسي نجحت في مهمتي على رأس المنتخب الوطني، وأسهمت في تحقيق هدف التأهل إلى المونديال، وكسبت الرهان في العديد من القرارات، وخاصة فيما يتعلق بلاعبين على غرار محمد علي بن رمضان ويوسف المساكني ومنتصر الطالبي، الذي أعتبره أفضل مدافع في تونس".

منذر الكبيّر يشيد بـمعلول وساسي والجزيري

وبالإضافة إلى الثلاثي بن رمضان والمساكني والطالبي، أشاد الكبيّر بمحترف فريق الأهلي المصري، علي معلول، الذي يعتبره الكبير من أفضل اللاعبين في القارة الأفريقية خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى أنه (معلول) يملك إمكانيات رائعة من وجهة نظره.

وقال مدرب تونس السابق: "معلول لاعب من ركائز المنتخب وهو قائد الفريق، وعندما توليت المسؤولية في المنتخب قمت بإعادته للمنتخب.. هو مدافع عصري لا مثيل له في أفريقيا".

وأضاف: "معلول قادر على صناعة الأهداف وتسجيلها، وحاسم في المقابلات المصيرية، ومِن أفضل مَن أنجبت الكرة التونسية على مستوى المدافعين العصريين، وسجل أهدافًا كمدافع أكثر من المهاجمين الذين يلعبون في الأهلي".

وأردف: "فرجاني ساسي (مهم) لأي نادٍ، ومؤثر وقيادي و(يمثل) قيمة ثابتة، ولديه إمكانيات محترمة يحبها أي مدير فني".

ونوّه الكبير بإمكانات مهاجم الزمالك المصري، التونسي سيف الدين الجزيري، قائلًا: "الجزيري لاعب موهوب وقوي بدنيًّا ولديه الحس التهديفي، وقدّم أداءً رائعًا معي في بطولة كأس العرب".

حصيلة التونسي منذر الكبيّر مع منتخب تونس 

أشرف الكبيّر على تدريب منتخب تونس في 33 مباراة، حقق خلالها 21 انتصارًا، مقابل 4 تعادلات و8 هزائم؛ لكن الخروج من ربع نهائي كأس الأمم الأفريقية "كان 2021"، تسبب بشكل مباشر في إعفائه من المنصب، وذلك بالتزامن مع الانتقادات التي تعرّض لها، وكذلك توتر علاقته بالجماهير ووسائل الإعلام المحلية.

ونجح الكبيّر في قيادة المنتخب التونسي إلى بلوغ نهائي كأس العرب FIFA قطر 2021، قبل الخسارة 0-2 أمام الجزائر، كما قاد تونس للتأهل إلى الدور الفاصل من تصفيات أفريقيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم قطر 2022.

وخاض الكبيّر تجارب عديدة مع عدة فرق تونسية، منها الترجي الرياضي والنادي الإفريقي والنجم الساحلي والنادي البنزرتي.

بقيادة جلال القادري.. تونس تتأهب للمشاركة في مونديال قطر 2022

تولى المدرب التونسي جلال القادري مسؤولية الإشراف على العارضة الفنية لمنتخب تونس، خلفًا لمنذر الكبيّر، وقاد القادري "نسور قرطاج" لتجاوز مالي (بنتيجة 1-0 في مباراتي الذهاب والعودة) بالدور الفاصل من تصفيات أفريقيا المؤهلة إلى مونديال قطر 2022، ليهدي تونس بطاقة للتأهل إلى الكأس العالمية.

وحاليًا، يتأهب القادري، المساعد السابق لمنذر الكبيّر، لقيادة تونس في نهائيات كأس العالم "قطر 2022".

وأوقعت القرعة النهائية لكأس العالم FIFA قطر 2022 منتخب تونس في المجموعة الرابعة للبطولة، رفقة منتخبات فرنسا والدنمارك وأستراليا.

مجموعات مونديال قطر 2022
 

 

شارك: