من هو روي فيتوريا مدرب منتخب مصر الجديد؟

2022-07-12 17:30
المدرب البرتغالي روي فيتوريا يخلف إيهاب جلال في تدريب مصر (Getty)

أحمد رضوان

الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

بعد فترة من التخبط، كشف الاتحاد المصري لكرة القدم النقاب عن مدرب منتخب مصر الجديد روي فيتوريا، خلفًا لإيهاب جلال الذي أقيل من منصبه في شهر يونيو/حزيران الماضي.

تولى جلال المسؤولية بعد رحيل البرتغالي كارلوس كيروش الذي فشل في الوصول مع الفراعنة لكأس العالم 2022، حيث خسر من السنغال في الدور الفاصل بركلات الترجيح (1-3).

لم يخض المدرب الوطني للمنتخب المصري إيهاب جلال إلا 3 مبارياتٍ فقط في منصبه، كانت المباراتان الأوليان ضمن تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2023؛ لكنه خاض مباراة كوريا الجنوبية الودية قبل الرحيل.

العديد من المدربين ارتبطت أسماؤهم بمنصب مدرب منتخب مصر منذ رحيل مدرب بيراميدز السابق، وكانت غالبية الخيارات من المدرسة البرتغالية، وكان أبرز القريبين من تولي المسؤولية هو مدرب فيورنتينا السابق، باولو سوزا؛ لكن التعاقد معه فشل في الأمتار الأخيرة.

وبعد توليه مقعد قيادة الفراعنة، نتعرف أكثر إلى السيرة الذاتية لروي فيتوريا، مدرب منتخب مصر الجديد، وما أبرز إنجازاته؟ وما تفاصيل عقده مع اتحاد الكرة المصري؟

من هو روي فيتوريا مدرب منتخب مصر الجديد؟

روي فيتوريا هو مدرب برتغالي الجنسية، وُلِد في ألفارسا دو ريباتيغو في 16 أبريل 1970، ويبلغ من العمر 52 عامًا.

مارس مدرب منتخب مصر الجديد كرة القدم لاعبًا؛ لكنه لم يكن من كبار نجوم الساحرة المستديرة قط، واحترف اللعب في أندية الدرجات الدنيا في الدوري البرتغالي وأعلاها الدرجة الثالثة.

بدأ مسيرته في 1988 مع نادي فانيويس، وبعد موسمين انتقل إلى فيلافرانكوينسي ثم قضى موسم 1996-97 في نادي ألفيرسا قبل العودة من جديد لناديه السابق، ليعتزل عام 2003 مع نادي ألكوكيتينسي.

بدأ روي فيتوريا مسيرته التدريبية في 2002، أي قبل اعتزال كرة القدم بشكلٍ رسمي، وكانت البداية في نادي فيلافرانكوينسي الذي لعب له حتى 2004، عندما أصبح مدربًا لأشبال نادي بنفيكا لمدة عامين.

انضم بعد ذلك لنادي فاتيما وقضى معه الفترة بين 2006 و2010، ثم انتقل لباكوس فيريرا وقضى معه موسم 2010-11، قبل الرحيل لفيتوريا غيماريش الذي ظل فيه حتى 2015.

عاد روي فيتوريا لبنفيكا من جديد لكن في منصب المدرب للفريق الأول هذه المرة في 2015، وبعد بداية جيدة، بدأت النتائج في التراجع في موسم 2018-19؛ فأُقيل من منصبه، ليبدأ مغامرة جديدة في مسيرته كانت ناجحة.

في ذات الموسم، رحل المدرب روي فيتوريا لنادي النصر السعودي، ونجح في الفوز معه بالدوري السعودي وألحقه بعد ذلك بالسوبر السعودي، لكن بدأت النتائج تتراجع في الموسم التالي؛ فتم فسخ عقده بالتراضي.

أما المحطة الأخيرة لروي فيتوريا مدرب مصر الجديد قبل الوصول لتدريب الفراعنة، فقد كانت مع نادي سبارتاك موسكو الروسي في 2021.

ما إنجازات روي فيتوريا مدرب منتخب مصر الجديد؟

إنجازات روي فيتوريا تنحصر فقط في سجله التدريبي، حيث عرف الطريق لمنصات التتويج بعد اعتزاله لعب كرة القدم، وانتظر حوالي 7 أعوام لتحقيق لقبه الأول.

كانت بطولة فيتوريا الأولى مع نادي فاتيما بفوزه بالدوري البرتغالي الدرجة الثالثة 2008-09، وبعدها فاز بكأس البرتغال مع نادي فيتوريا غيماريش في 2012-13.

إنجازات روي فيتوريا الكبرى كانت مع نادي بنفيكا، حيث حقق الدوري البرتغالي مرتين متتاليتين في 2015-16 و2016-17، وفاز بكأس البرتغال وكأس الرابطة البرتغالية مرة واحدة لكلٍ منهما، وحقق السوبر البرتغالي مرتين.

هذا كله بجانب بطولتيه مع نادي النصر، وهما دوري المحترفين السعودي 2018-19، وكأس السوبر السعودية 2019.

وعن إنجازات روي فيتوريا الفردية، فقد فاز بأفضل مدرب في الدوري البرتغالي مرتين، وذلك بعد موسمي فوزه بالدوري مع بنفيكا، كما حقق لقب مدرب الشهر في الدوري السعودي مع النصر 3 مرات.

ما مدة عقد روي فيتوريا مع منتخب مصر؟

مدة عقد روي فيتوريا مع منتخب مصر هي 4 سنوات، تبدأ من العام الجاري 2022، وتنتهي في 2026، أي بالتزامن مع النسخة التي تلي كأس العالم 2022.

هذا يعني أن هناك الكثير من التحديات التي تنتظر البرتغالي، فبدايةً سيكمل تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2023 قبل المشاركة في النهائيات، كذلك ينتظره معترك تصفيات كأس العالم 2026، وسيكون مطالبًا بالتأهل بلا شك.

ما راتب روي فيتوريا مع منتخب مصر؟

لم يتم الإعلان بشكلٍ رسمي عن راتب روي فيتوريا مع منتخب مصر؛ لكن وسائل الإعلام المصرية تحدثت عن الأمر وقدمت التفاصيل، وحسب ما جاء، فإن راتب فيتوريا مع الفراعنة يبلغ مليوني و400 ألف دولار سنويًا، أي 200 ألف دولار شهريًا.

ما الشرط الجزائي في عقد فيتوريا مع منتخب مصر؟

التقارير الصحفية المصرية تحدثت عن الشرط الجزائي في عقد روي فيتوريا، مؤكدةً أنه يُقدَّر بثلاثة أشهر من راتب مدرب منتخب مصر الجديد.

وبذلك، فإن الشرط الجزائي في عقد البرتغالي مع الفراعنة يبلغ حوالي 600 ألف دولار، وهي قيمة ثلاثة أشهر في عقده.

شارك: