الفيفا يحتفظ بقميص أسامواه جيان "الملعون" في متحفه

2022-12-06 17:31
لحظة إهدار أسامواه جيان ركلة الجزاء الحاسمة أمام الأوروغواي في مونديال 2010 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، الاحتفاظ بقميص أسطورة المنتخب الغاني أسامواه جيان، في متحفه الرسمي، رغم حمل هذا القميص ذكرى سيئة للاعب ولمنتخب بلاده، مرت عليها 12 عاماً كاملة.

وتعود حكاية هذا القميص إلى المواجهة التي جمعت غانا والأوروغواي في ربع نهائي مونديال جنوب أفريقيا 2010، عندما تعادل الفريقان في الوقت الأصلي 1-1، لتذهب المباراة إلى الوقت الإضافي.

قميص جيان في متاحف فيفا

ووقعت الحادثة في الدقيقة الأخيرة من الوقت الإضافي، عندما حصلت غانا على ركلة جزاء إثر تعمد لويس سواريز إخراج الكرة بيده من حدود المرمى، ليشهر الحكم بطاقة حمراء مباشرة في وجه مهاجم برشلونة السابق، ويحظى منتخب "النجوم السوداء" بركلة جزاء كادت تقوده إلى الدور نصف النهائي.

المفاجأة غير السارة، تمثلت في تقدم أسامواه جيان أفضل لاعبي غانا في تلك الحقبة لتسديد ركلة الجزاء، ولكنه نفذها بقوة مرتطمة  بالعارضة، ليلجأ المنتخبان إلى ركلات الترجيح والتي ابتسمت لصالح الأوروغواي 4-2.

وعادت غانا لمواجهة الأوروغواي بعد 12 عاماً وتحديداً في مونديال قطر 2022، حيث أهدرت غانا ركلة جزاء أخرى خلال المواجهة التي انتهت لصالح الأوروغواي 2-0 في الجولة الثالثة من دور المجموعات، ليودع المنتخبان معا منافسات المونديال من الدور الأول، تاركين بطاقات التأهل عن المجموعة الثامنة لمنتخبي البرتغال وكوريا الجنوبية.

شارك: