الفنون المظلمة التي تنتظر ميسي في نهائي كوبا أمريكا

تحديثات مباشرة
Off
2024-07-10 13:16
قائد الأرجنتين ليونيل ميسي تنتظره مباراة صعبة في نهائي كوبا أمريكا 2024 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

قاد ليونيل ميسي منتخب الأرجنتيني للتأهل إلى نهائي كوبا أمريكا 2024 بعد أن أنهى ليونيل ميسي صيامه عن التهديف بتسجيله هدفًا ليسهم في الفوز (2-0) على كندا على ملعب ميتلايف.

أصبحت كندا الآن المنتخب رقم 38 التي يسجل في مرماه ليونيل ميسي خلال لعبه مع الأرجنتين، وهو المنتخب رقم 21 الذي هز شباكه في المباريات الرسمية.

وأصبحت الأرجنتين الآن على بعد فوز واحد من تحقيق ثلاثية غير مسبوقة، الفوز بـ3 بطولات دولية كبرى تواليًا، كوبا أمريكا 2021 وكأس العالم 2022 وكوبا أمريكا 2024.

ولم يتمكن أي منتخب من أمريكا الجنوبية تحقيق هذا الإنجاز على الإطلاق. الإنجاز المماثل الوحيد في تاريخ كرة القدم العالمية كان فوز إسبانيا بألقاب كأس العالم وكأس الأمم الأوروبية من عام 2008 إلى عام 2012.

وقدم حاملو اللقب أداءً مليئًا بالخبرة أمام فريق المدرب جيسي مارش الذي وصل إلى نصف النهائي بشكل مفاجئ، واستغلوا فرصهم وحصروا منافسيهم في تسديدة واحدة فقط على المرمى.

ستلعب الأرجنتين حاملة اللقب مع أوروغواي أو كولومبيا في نهائي كوبا أمريكا 2024، مهما كان اسم المنافس، فإن ميسي بانتظاره مباراة محتدمة بدنيًا بل وبشكل خاص فيما يتعلق بالأخطاء "التكتيكية" التي باتت العنوان الأشهر لبطولة كوبا أمريكا.

الأخطاء التكتيكية.. الفن المظلم في كرة القدم

عندما كان هناك سجال بين بيب غوارديولا ويورغن كلوب في فترة من الفترات، ألمح المدرب الألماني إلى ما وصفه بـ"الفن المظلم" الذي يتبعه منافسه الإسباني وكان يقصد به المخالفات التكتيكية التي يقوم بها لمنع هجمات المنافسين.

في كوبا أمريكا ينتشر هذا الفن بقوة، لدرجة أن البطولة حتى الآن شهدت 762 مخالفة وهو رقم قياسي غير مسبوق في البطولات الكبرى، وأكثر المنتخبات قيامًا بالمخالفات هما أوروغواي (66) ثم كولومبيا (63)، علمًا أن كندا التي ارتكبت (66 مخالفة) خاضت مباراة أكثر، أمام الأرجنتين وارتكب لاعبوها خلالها 15 مخالفة.

تحاول أوروغواي مع مارسيلو بيلسا الضغط على الخصوم من الثلث الأخير، ويفعلون ذلك بشكل قانوني أو غير قانوني، وقد ارتكب لاعبوها 26 مخالفة أمام البرازيل في ربع النهائي، وهذه الطريقة قوضت إمكانيات البرازيل كثيرًا.

لا يوجد أي منتخب فاز بالكرة من ثلث ملعب الخصم أكثر من الأوروغواي مع مارسيلو بيلسا، لكنه يعتمد على فكرة معينة، هي: إن لم تأخذ الكرة بطريقة شرعية فقم بارتكاب مخالفة.

فريق بيلسا يضغط بشكل شرس، مما يؤدي إلى ارتكاب نسبة عالية من الأخطاء في الثلث الهجومي (5.8 في المباراة الواحدة، وهو أكثر من أي فريق آخر في كوبا أمريكا).

والأخطاء في ثلث الخصم نادرًا ما تؤدي إلى بطاقة صفراء لأنها بعيدة عن مرماه، لكنها تمنع الهجمات المرتدة للخصوم وتقوض هجمات الخصم، وهذا ما سوف يجده ميسي في نهائي كوبا أمريكا من دون شك.

الأمر نفسه بالنسبة لكولومبيا تمامًا، حيث الفكرة الخاصة بالرقابة الفردية والاندفاع البدني، ربما تجدر الإشارة أيضًا إلى أن الملاعب الأصغر حجمًا في بطولة كوبا أمريكا الحالية تصب في مصلحة فريق يضغط بقوة مثل كولومبيا وأوروغواي.

موعد نهائي كوبا أمريكا 2024

يقام نهائي كوبا أمريكا 2024 بين المنتخب الأرجنتيني والفائز من مباراة الأوروغواي وكولومبيا، حيث تقام المباراة يوم 15 يوليو/ تموز الجاري في مدينة ميامي، وتطلق صافرة البداية في تمام الثالثة فجرًا بتوقيت مكة المكرمة.

شارك: