الفساد والرشوة في الكرة التونسية.. ملف حارق في يد النيابة!

2021-06-08 09:01
سليم الرياحي وصلاح الدين الزحاف وعبد السلام السعيداني (Twitter/mulhak)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

ارتفعت في الآونة الأخيرة الأصوات المشككة في مصداقية ونزاهة كرة القدم التونسية، عقب الحديث عن شبهة التلاعب بنتيجة مباراة في دوري الدرجة الثانية بين فريقي النجم الرادسي ومستقبل المحمدية، وأخرى تتعلق بقضية رهانات غير مشروعة في الدوري الممتاز بين شبيبة القيروان واتحاد بن ڤردان.  

وربما يكون التلاعب بنتائج المباريات حقيقة موجودة في الممارسة بكل أقسام الدوري التونسي ولكنها غائبة من حيث الإثبات القانوني والأدلة الدامغة، التي تحول مجرد التخمينات في هذا الموضوع إلى وقائع ملموسة لا يمكن لأحد إنكارها، الشيء الذي يسعى اتحاد الكرة في تونس برئاسة وديع الجريء إلى محاولة إيقافه والتحقيق فيه بمساعدة النيابة العمومية حسب ما تم نشره على الصفحة الرسمية لللاتحاد التونسي لكرة القدم على " فايسبوك " أمس السبت 3 أبريل/نيسان.

تحتفظ الذاكرة الرياضية في تونس بحالات تلاعب شهيرة بنتائج مباريات كرة القدم واتهامات بالفساد لكنها ظلت حبيسة أدراج المكاتب المغلقة دون حسم فيها ويستعرض لكم موقع winwin في التقرير التالي أبرز قضايا "الرشوة" وملفات الرهانات غير المشروعة التي عرفتها كرة القدم التونسية خلال العقد الأخير. 

اتهام مجلس إدارة الملعب الڤابسي بالرشوة  

اعتاد الرئيس الحالي للنادي البنزرتي عبد السلام السعيداني على إطلاق التصريحات النارية والساخنة، و أشهرها على الإطلاق تأكيده على أن أشخاصا من مجلس إدارة فريق الملعب القابسي عرضوا عليه 250 ألف دينار تونسي من أجل التخاذل، وتمكينهم من نقاط الفوز مشددا على أنه لم يرضخ للعرض وحرص رفقة اللاعبين على احترام الميثاق الرياضي وكان ذلك في موسم 2017-2018.

قضية تسجيلات سليم الرياحي الرئيس السابق للإفريقي  

منطلق القضية يعود إلى شهر مايو 2013 حينما نشر سليم الرياحي تسجيلات صوتية تورط لاعبين من النادي البنزرتي وشبيبة القيروان هما محمود الدريدي ومروان الطرودي فضلا عن أمير الجزيري المدير التنفيذي للنادي البنزرتي آنذاك.

وتتحدث التسجيلات الصوتية التي نشرها الرياحي على صفحته الرسمية في "فايسبوك " عن بيع وشراء مقابلة الفريقين التي دارت لحساب بطولة الدوري التونسي وتقدم الرياحي بشكاية إلى مكتب اتحاد الكرة الذي أحالها بدوره إلى النيابة العمومية لكي تتعهد بالقضية، و تمت معاقبة الأطراف المعنية حينها بالإيقاف.

تسجيلات ديربي مدينة ڤابس  

تقدم الرئيس السابق لفريق مستقبل قابس غسان المرزوقي في أكتوبر/تشرين الأول 2017 بشكاية جزائية تجاه الرئيس الشرفي لجاره الملعب القابسي ونائب رئيس مجلس الإدارة، بسبب ما اعتبره حينها محاولة منهما لرشوة لاعبين من فريقه، مستندا على تسجيلات صوتية بين المذكورين والمدافع السابق للفريق زياد الشاوش للعب دور الوساطة، ولم تعرف حتى يومنا هذا نتيجة القضية المرفوعة.

"الزحاف" يتهم الترجي والنجم بالرشوة  

اتهم صلاح الدين الزحاف الرئيس السابق للنادي الصفاقسي في تصريحات إذاعية الترجي والنجم الساحلي بالإضافة إلى فرق مصرية بأنهم أفسدوا كرة القدم الإفريقية واشتروا مباريات كثيرة في المسابقتين القاريتين وهو ما أثار جدلا واسعا في الأوساط الكروية التونسية في ذلك الوقت.

وقدم الزحاف خلال تصريحه مثالا على ذلك وهو الهدف الذي سجله مايكل إينرامو المحترف النيجيري للترجي بيده أمام الأهلي المصري في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا.

الصفاقسي يتهم النادي البنزرتي بالفساد

 

فتحت وزارة الشباب والرياضة التونسية في سبتمبر/أيلول الأول 2012 تحقيقا قضائيا حول اتهامات بالرشوة في الدوري التونسي الممتاز لكرة القدم. ووجه مسؤولو النادي الصفاقسي اتهامات ضد النادي "البنزرتي" بمحاولة تقديم رشوة لهم قبل مباراة الفريقين في الدوري المحلي موسم 2011/2012، وكان نادي عاصمة الجنوب قد اتهم عبر تصريحات إذاعية النادي البنزرتي المنافس على لقب الدوري بمحاولة رشوة مسؤولي ولاعبي فريقه للتنازل عن نقاط المواجهة.  

القضاء الفرنسي ومباراة بن قردان

تفطن القضاء الفرنسي إلى قضية رهان رياضي غير مشروع على مباراة في الدوري التونسي الممتاز في أبريل /نيسان 2019 بين اتحاد بن ڤردان ونجم المتلوي وذلك على إثر دفع مبلغ 33 ألف يورو (مبلغ قياسي غير مسبورق) على المباراة التي انتهت بفوز " بن قردان " بهدف نظيف.

وأوقف القضاء الفرنسي على إثرها 3 مواطنين تونسيين منهم شقيق رئيس لجنة تعيينات الحكام التابعة لاتحاد الكرة التونسي.

شارك: