الغاني جيان يحلم بلعب كأس العالم 2022 للثأر من أوروغواي

2022-08-17 17:14
الغاني أسامواه جيان يحلم بالمشاركة في كأس العالم 2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يتطلع مهاجم منتخب غانا، أسامواه جيان للمشاركة مع منتخب بلاده في كأس العالم قطر 2022، من أجل الثأر من منتخب أوروغواي، الذي أطاح بـ"النجوم السوداء"، في ربع نهائي "مونديال" 2010 بجنوب إفريقيا.

وأفصح جيان في تصريح لشبكة "بي. بي. سي" البريطانية، عن رغبته في خوض مونديال قطر مع غانا، رغم وجوده دون فريق وابتعاده عن الملاعب منذ عام 2021، وذلك على طريقة الكاميروني روجي ميلا، الذي عاد من التقاعد وخاض كأس العالم 1994 مع منتخب بلاده.

وتنافس غانا في كأس العالم 2022، ضمن المجموعة الثامنة والأخيرة، رفقة البرتغال وأوروغواي وكوريا الجنوبية.

جيان يحلم بالثأر من أوروغواي في كأس العالم 2022 بقطر

وقال جيان البالغ من العمر 36 عاماً: "كأس العالم هو حلم كل لاعب كرة قدم، أعتقد أنه ما يزال لدي القليل من الطاقة لإثبات ذلك لنفسي مرة أخرى".

وأضاف: "لقد كنت خارج الملعب منذ ما يقرب عامين بسبب الإصابات، لكن بما أن الموهبة موجودة، فأنا بحاجة إلى استعادة النشاط البدني مرة أخرى، شرعت مؤخراً في تطبيق برنامج لياقة، وسنرى ما سيحدث في الأسابيع القادمة".

وواصل: "الانتقام هو الشيء الوحيد الذي كان بداخلي، حين وضعت القرعة غانا في مواجهة الأوروغواي، تبادر إلى ذهني وذهن كل الغانيين ضرورة الثأر من هذا المنتخب، في مونديال قطر".

وختم: "أهم مباراة للغانيين في الوقت الحالي هي المباراة ضد أوروغواي؛ لأن ما حدث في 2010 ما يزال راسخًا في أذهان الجميع، والسعي للانتقام هو غايتنا جميعا".

كيف حرم سواريز غانا وأفريقيا من نصف نهائي كأس العالم 2010؟

وكان منتخب الأوروغواي قد حرم غانا من إنجاز تاريخي كأول منتخب إفريقي يصل إلى نصف نهائي كأس العالم في دورة 2010 بجنوب أفريقيا في مباراة مثيرة، كان بطلها اللاعب الأسبق لبرشلونة الإسباني لويس سواريز.

وقام سواريز في الوقت الإضافي من المواجهة، حين كانت النتيجة متعادلة (1-1) بين المنتخبين، بلعب دور الحارس وإبعاد الكرة بيده من على خط المرمى حارمًا منتخب غانا من هدف قاتل، ومسهماً في تأهل الأوروغواي بركلات الترجيح (4-2)، بعد تضييع جيان نفسه لركلة الجزاء، التي احتسبها الحكم مع طرد سواريز، في تلك اللقطة.

وحسب الشبكة البريطانية، فإن جيان سجل 51 هدفاً مع غانا، 6 منهم في كأس العالم، بأعوام 2006 و2010 و2014، ما جعله يكسب لقب الهداف التاريخي لبلاده على الإطلاق، وأفضل هداف لأفريقيا في نهائيات كأس العالم.

شارك: