2021-07-24

العرب والأولمبياد .. السؤال المؤلم كل 4 سنوات

الرياضة العربية تأمل في حصد الميداليات بأولمبياد طوكيو 2020 (Getty)
المحلل الرياضي الأردني محمد عواد

محمد عواد

كاتب رأي
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

انطلق أولمبياد طوكيو 2020، شابه بعض الجدل لأسباب مختلفة، لكنه في النهاية انطلق، وكالعادة مع انطلاقه، نحتفل نحن بالمشاركة أولاً، ثم نبحث عن ميدالية هنا أو ميدالية هناك، لكن الناتج الإجمالي لـ 400 مليون عربي تقريباً يكون أقل من متواضع.


المسألة لا تتعلق بالإنجاز النهائي في الأولمبياد، بل بالمشاركة ذاتها، فأستراليا دولة عدد سكانها 26 مليون نسمة تقريباً، وتشارك حالياً بـ 478 متسابقاً، وهو أعلى بقليل من عدد المشاركين العرب كلهم، ما يعني أنها استطاعت إيجاد مشاركين أولمبيين في 26 مليون شخصاً أكثر مما وجدناه نحن في 400 مليون، هذا بغض النظر أنها ستحقق في النهاية ميداليات أكثر منا جميعاً.


البعض قد يقول أستراليا دولة غنية، لكن هناك مثال آخر ألا وهو المجر، الدولة التي تعد ثامن أنجح دولة أولمبياً عبر التاريخ، محققة 175 ميدالية ذهبية حتى نهاية أولمبياد 2016، وعدد سكانها 9.7 مليون نسمة، ولا تعتبر من الاقتصادات الأقوى في العالم.

المسألة جداً بسيطة، معظم الدول التي تحقق بصمة أولمبية هي دول نجحت بخلق ثقافة رياضية في مدارسها وفي مدنها حول بعض الرياضات، ولم تجعل كرة القدم رياضة تأكل جميع الرياضات الأخرى، وأثبتت بعض التجارب في بعض البلدان العربية أن التركيز على رياضة أخرى بجزء يسير من ميزانية كرة القدم العملاقة، قد يخلق نجاحاً عالمياً.


وقد يكون صانع القرار الرياضي العربي يبحث عن اهتمام الشعب، وهذه مسألة فيها سوء تقدير كبير لديه، فالشعبية يخلقها النجاح، لو سألت معظم الشباب العرب من تشجع لن يقول لك نادياً محلياً، بل سيقول لك "ريال مدريد أو برشلونة أو ميلان أو أي فريق كان".. قبل أن يدرك أن سؤالك يتعلق بالجانب المحلي.


لو استثمرنا في رياضات فردية أكثر، وحققت نجاحات عالمية سيزيد عدد المساهمين والمشاركين، أذكر مثلاً في الأردن مع كل نجاح للتايكواندو يبادر الأهالي بتسجيل أولادهم في الأندية، لكن الإعلام يتجه بعد أيام لكرة القدم، فينسى الناس الرياضة الفردية، وهنا لا ألوم الإعلام، بل الجهات الرسمية التي عليها أن تصنع خططاً إعلامية دائمة لترويج هذه الرياضات.


كرة القدم في عالمنا العربي ما زالت بعيدة جداً عن أي مساهمة اقتصادية، بل إنها تأكل من ميزانيات الحكومات ولا تعطي نصف ما تأخذه في النهاية، ولا أقول هنا أن نقتل الاستثمار فيها فهذا غير مقعول، لكن أقول أن نأخذ 10% فقط للرياضة فردية أخرى.. وسوف نرى النتائج!

شارك:
2021-09-23
1
مباراة 1
1
19:30
انتهت
0
مباراة 1
4
19:30
انتهت
1
مباراة 1
1
21:45
مباراة
1
مباراة 1
1
20:30
جارية حاليا
1
مباراة 1
1
20:30
جارية حاليا
1
مباراة 1
1
23:00
مباراة