"الشان" من فكرة في 2007 إلى نسخة استثنائية بالجزائر

2023-01-31 22:16
من الحفل الافتتاحي لكأس الأمم الأفريقية للمحليين 2022 (facebook/ pm.gov.dz)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تجري النسخة السابعة من بطولة إفريقيا للاعبين المحليين في الجزائر منذ تاريخ 13 يناير/ كانون الثاني الماضي وحتى 4 فبراير/ شباط المقبل، وهي البطولة التي تعرف مشاركة اللاعبين الناشطين في الدوري المحلي لبلدهم الأصلي، وتحظر المشاركة على اللاعبين المحترفين خارجه حتى لو كان ذلك في دوريات محلية أخرى بقارة أفريقيا، وكانت هذه النقطة محور خلاف في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

وكان العديد من الاتحادات الأفريقية طالب "كاف" بضرورة تغيير هذه اللائحة القانونية، والسماح للاعبين الناشطين في دوريات محلية بالقارة الأفريقية للمشاركة في البطولة، في سبيل إعطاء نفس جديد للبطولة والاصطفاف ضمن الهدف الرئيسي لإنشاء "الشان"، وهو الترويج والتسويق للاعب الناشط في القارة السمراء. 

ما هي بطولة "الشان"؟

وتم تبني فكرة تنظيم "الشان" للمرة الأولى في 11 سبتمبر/ أيلول عام 2007، حين كان الكاميروني عيسى حياتو رئيسًا للاتحاد الأفريقي، وجاءت الفكرة بالتنسيق بين أعضاء المكتب التنفيذي لـ"الكاف" من أجل منح فرصة البروز أمام اللاعبين الأفارقة الذين ينشطون في الدوريات المحلية، وتسليط الضوء عليهم للرفع من مستوى اللعبة في القارة السمراء.  

وانطلقت بطولة أفريقيا للاعبين المحليين عام 2009 في كوت ديفوار بمشاركة 8 منتخبات، قبل أن يرتفع بعد ذلك العدد إلى 16 منتخبًا في النسخة الموالية بالسودان، ثم استمر ذلك في الخمس نسخ الموالية، لكن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم قرر أن تكون نسخة الجزائر الأكثر حضورًا من خلال إضافة منتخبين على العدد المعتاد، أي 18 منتخبًا.

كيف تتأهل المنتخبات للمشاركة في الشان؟

يعتمد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم على التقسيم الجغرافي للبلدان في عملية إجراء التصفيات المؤهلة للبطولة، من خلال تخصيص مقعدين من أصل 5 لمنتخبات شمال أفريقيا عبر دور إقصائي واحد، ومشاركة منتخبين من المنطقة الغربية الأولى من أصل 6 عبر دورين إقصائيين، بالإضافة إلى 3 منتخبات من المنطقة الغربية الثانية من أصل 7 منتخبات عبر دورين إقصائيين أيضًا.

وفي المنطقة الوسطى تتأهل 3 منتخبات من أصل 5 عبر دورين إقصائيين، كما تتأهل 3 منتخبات أخرى من المنطقة الوسطى الشرقية من أصل 8 عبر دورين إقصائيين أيضًا، في حين خصص "الكاف" مقعدين للمنطقة الجنوبية من القارة من أصل 9 منتخبات، ويتم ذلك عبر 3 أدوار إقصائية، بينما أضاف الاتحاد الأفريقي في نسخة الجزائر مقعدين إضافيين.

4 على 6.. سيطرة عربية على ألقاب "الشان"

وسيطرت المنتخبات العربية على ألقاب البطولة، من خلال تتويج المنتخب المغربي بلقبي نسختي 2018 بالمغرب و2020 بالكاميرون، والمنتخب التونسي بواقع لقب واحد في نسخة 2011، بالإضافة إلى المنتخب الليبي الذي حصد لقب البطولة في إنجاز تاريخي عام 2014، بينما حصل منتخب الكونغو الديمقراطية على لقبي نسختي 2009 و2016.

أيوب الكعبي هدّاف "الشان" التاريخي

يعد المغربي أيوب الكعبي أفضل هدّاف في تاريخ البطولة برصيد 12 هدفًا سجلها جميعًا في نسخة واحدة في عام 2018، وقاد بها "أسود الأطلس" لتحقيق أول ألقابهم في المسابقة، كما سجل النيجيري شيزوم شيكاتارا أسرع "هاتريك" في تاريخ البطولة، حين سجل 3 أهداف خلال 15 دقيقة في مباراة نيجيريا والنيجر في نسخة عام 2016 برواندا، وقاد "النسور الممتازة" للفوز بالمباراة بنتيجة (4-1).

وتوج لاعبان عربيان بجائزة أفضل هدّاف في البطولة؛ هما المغربيان أيوب الكعبي في نسخة 2018 بـ12 هدفًا، وسفيان رحيمي في نسخة 2020 بـ5 أهداف، في حين اشترك لاعبون عرب آخرون في هذه الجائزة خلال دورتي 2011 و2016، والتي لم يتجاوز خلالهما رصيد أفضل هدّاف 3 أهداف في 2011 و4 أهداف في 2016.

3 مدربين عرب توّجوا بلقب البطولة

عرفت بطولة أفريقيا للاعبين المحليين تتويج ثلاثة مدربين عرب بجائزة أفضل مدرب في النسخ الستة الماضية؛ وهم المدرب التونسي سامي الطرابلسي في نسخة عام 2011، والمدربان المغربيان جمال السلامي خلال نسخة 2018 والحسين عموتة في نسخة 2020.

وتوّج 5 مدربين وطنيين من أصل 6 بلقب البطولة؛ إذ توجت تونس والمغرب والكونغو الديموقراطية بألقابها في "الشان" (5 في المجموع) بفضل مدربيها الوطنيين، في حين كان المدرب الإسباني خافيير كليمنتي المدرب الأجنبي الوحيد الذي توّج بلقب البطولة، وكان ذلك عام 2014 مع منتخب ليبيا.

ما المنتخبات الأكثر مشاركة في "الشان"؟

يعتبر منتخبا الكونغو الديموقراطية وأوغندا الأكثر مشاركة في البطولة، بواقع 6 مشاركات، في حين سجل منتخب زيمبابوي الغائب عن النسخة الحالية في الجزائر 5 مشاركات سابقة، في وقت اختلفت فيه المشاركات العربية في البطولة بسبب عزوف مصر عن المشاركة في "الشان" من البدايات وتلتها تونس.  

وأقيمت بطولة أفريقيا للاعبين المحليين 3 مرات على أرض عربية، الأولى عام 2011 في الجزائر والثانية في المغرب خلال نسخة 2022، قبل أن تنظم الجزائر نسخة 2022، في حين جرت النسخ الأخرى في كوت ديفوار 2009 وجنوب أفريقيا 2014 ورواندا 2016 والمغرب 2018 والكاميرون 2020.

ملعبان جديدان وآخران تم ترميمهما كليًّا لـ"شان 2022"

وضعت الجزائر إمكانات كبيرة ضخمة لتنظيم بطولة أفريقيا للاعبين المحليين، حيث خصصت لـ"شان 2022" ملعبين جديدين هما ملعب نيلسون مانديلا بالعاصمة الجزائرية، وملعب ميلود هدفي بوهران، في حين تم تجديد ملعبي 19 مايو بمدينة عنابة، والشهيد محمد حملاوي بمدينة قسنطينة.

وحظيت النسخة الحالية الجارية بالجزائر بإشادة واسعة من طرف مسؤولي الاتحاد الأفريقي لكرة القدم والمنتخبات المشاركة، ووسائل الإعلام المحلية والأجنبية، بوصفها النسخة الأحسن عبر تاريخ المسابقة لحد الآن.

رئيس الكاف يعترف: نسخة الجزائر الأفضل في التاريخ

اعتبر رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، باتريس موتسيبي، أن بطولة أفريقيا للاعبين المحليين (شان 2022)، والمقامة حاليًا بالجزائر، هي الأنجح في تاريخ المسابقة منذ إطلاقها عام 2009، وتستضيف الجزائر بطولة "الشان" للمرة الأولى في تاريخها. 

وقال موتسيبي في تصريحات سابقة: "لقد تابعت عدة مباريات في البطولة؛ وأشعر دائمًا بنفس الشغف والسعادة لأنها وببساطة أنجح شان على الإطلاق"، وعبّر رئيس "كاف" أيضًا عن إعجابه بالشغف الجماهيري منقطع النظير، حيث قال: "الجماهير الجزائرية رائعة وكسرت كل الأرقام حتى بحضورها للمباريات التي لا تخص منتخب الجزائر". 

تغطية تلفزيونية قياسية لـ"شان 2022" واعتماد "var"

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم أن التغطية التلفزيونية لبطولة أفريقيا للمحليين بالجزائر هي الأكبر في تاريخ منافسات البطولة، حيث قال في بيان له: "تقرر زيادة عدد الكاميرات خلال "الشان" بنسبة 60%، فضلًا عن الاستعانة بكاميرات عالية التقنية المخصصة للحركة البطيئة، بالإضافة إلى كاميرات العنكبوت".

وأوضحت "كاف": "ستُستخدم أكثر من 24 كاميرا، وسيستعان بفرق إنتاج إضافية حول الملعب، ما سيوفر تغطية كبرى للبطولة"، علمًا أن 66 دولة على الأقل تابعت حفل افتتاح "شان 2022"، كما اتخذ "الكاف" خطوة تاريخية بإقراره الاستعانة بتقنية التحكيم بمساعدة الفيديو (VAR) في كل مباريات البطولة، وهو الأمر الذي لم يسبق حدوثه في أي نسخة من نسخ هذه البطولة.

لماذا غاب المغرب عن الشان وكيف نعامل "كاف" مع ذلك؟

غاب منتخب المغرب عن المشاركة في النسخة السابعة من "الشان" بعد أن فشلت مساعي تأمين سفره في رحلة مباشرة إلى مدينة قسنطينة (مقر المجموعة الثالثة)، وبعد أخذٍ وردٍ بين المغرب والاتحاد الأفريقي لكرة القدم والسلطات الجزائرية، تم رفض الطلب المغربي من منطلق أن الأجواء الجزائرية مغلقة أمام الطائرات المغربية.

وقرر "كاف" إحالة مسألة غياب المغرب عن البطولة إلى اللجان القانونية التابعة له وفق ما كشف عنه في بيان رسمي، كما قرر أيضا اعتماد المنتخب المغربي خاسرًا في لقاءاته الثلاثة بالمجموعة الثالثة بنتيجة (0-3)، أمام كل من السودان ومدغشقر وغانا تواليًا، وقد تأهل منتخبا مدغشقر وغانا عن المجموعة، بعد أن تم الإبقاء على نظام التأهل السابق، والقاضي بتأهل منتخبين عن كل مجموعة، رغم المشاركة الفعلية لثلاث منتخبات في المجموعة.

بالعلامة الكاملة..مشوار مميز لمنتخب الجزائر في البطولة

سجل منتخب الجزائر المحلي أرقامًا مميزة في بطولة أفريقيا للاعبين المحليين 2022 لحد الآن (قبل مواجهة الدور نصف النهائي أمام النيجر)، حيث تجاوز الدور الأول بالعلامة الكاملة (9 نقاط في 3 مباريات)، وهو الأمر الذي لم يحدث منذ نسخة 2011 بالسودان، في حين سجل خط هجومه 3 أهداف ولم يتلق دفاعه أي هدف.

وواصل "الخضر" مشوارهم بنفس العزيمة في الدور ربع النهائي، بعد أن تجاوزوا عقبة كوت ديفوار بهدف دون رد (1-0)، أي أنهم سجلوا الهدف الرابع ولم يتلقوا أي هدف، كما فازوا بذات النتيجة "هدف دون رد" في كل مبارياتهم، في حين يحتل مهاجمه أيمن محيوص صدارة هدافي البطولة (مناصفة مع لاعبين آخرين) برصيد 3 أهداف لحد الآن.

شارك: