الركراكي يتحدث عن حظوظ الوداد في كأس العالم للأندية

2023-01-28 02:54
وليد الركراكي المدير الفني للمنتخب المغربي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تحدث المدرب المغربي وليد الركراكي، المدير الفني لأسود الأطلس رابع مونديال قطر 2022 والمدير الفني السابق لفريق الوداد البيضاوي المغربي المتوج بطلا للدوري المغربي ودوري أبطال أفريقيا لموسم 2021-22، عن عام 2022 الاستثنائي في مسيرته التدريبية.

جاء ذلك في حوار موسع مع الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"؛ حيث كشف خلاله عن هدفه الحقيقي في مونديال قطر وكيف كان شعوره بوصوله لنصف نهائي المونديال، وتطرق لتجربته مع الوداد وحظوظ الفريق المغربي في بطولة كأس العالم للأندية، المقرر انطلاقها بداية الشهر القادم.

تجاوزنا بكثير الهدف المسطر في مونديال قطر 2022

اعترف الركراكي أن هدف المنتخب المغربي الحقيقي كان  تخطي الدور الأول على الأقل لتكرار إنجاز نسخة 1986، معتبرا أن تجاوز دور المجموعات كان هدفًا طموحًا بالفعل، مشددا أن الأجواء في قطر كانت مغربية حقًا داخل الملعب، كما لو كانوا يلعبون على أرضهم.

وعن شعورهم عندما أصبحوا أول بلد أفريقي وعربي يتأهل إلى نصف نهائي كأس العالم، قال: "لم نستوعب ما حققناه، إلا عندما عدنا إلى المغرب، عندها فقط أدركنا الإنجاز الذي حققناه في قطر، وأدركنا أننا بصمنا على قلوب الناس بمسارنا".

وأضاف: "كنا ذلك الفريق المفاجأة الذي أراد الجميع رؤيته يفوز؛ الآن في الشارع، يوقفنا الناس -وليس المغاربة فقط- ليقدموا لنا التهنئة والشكر؛ لذلك ندرك أننا أدخلنا ​​الفرحة على قلوب الكثير من الناس".

وشدّد: "صنعنا التاريخ من خلال الوصول إلى ربع النهائي، ثم كسر ذاك الحاجز التاريخي الذي تعثرت فيه المنتخبات الأفريقية، غانا والسنغال والكاميرون. أعتقد أن هذا الإنجاز سيزيل الضغط حقًا عن المنتخبات الأفريقية".

البدلاء الأكثر إثارة للدهشة

عن اللاعب الذي كان الأكثر إثارة للإعجاب أو الأكثر إثارة للدهشة في قطر، قال: "لم نكن لنبصم على هذا المسار لو لم تكن لدينا مجموعة متماسكة يمكنني أن أذكر الجميع، وخاصة البدلاء؛ لأنه في منافسة مثل كأس العالم التي تستمر لفترة طويلة، فإن دور البدلاء مهم للغاية، خاصة من حيث الحالة الذهنية. لا أحد كان يضع نفسه فوق الآخرين. في كل مرة لجأت فيها إلى بديل، كان يقدّم كل ما في جعبته. لذا إذا كان علي أن أستحضر أحدًا، فهم البدلاء، بشكل عام؛ لأنهم كانوا مذهلين حقاً وقاموا بعمل كبير من خلال تحفيز الفريق".

وعن نصف النهائي ضد فرنسا، قال الركراكي: "فرنسا منتخب رفيع المستوى قدّم لنا درسًا للمستقبل، مفاده أن المستوى العالي يُلعب على التفاصيل، عرفت فرنسا ماذا كان يتعين عليها القيام به، وكيف تصل إلى النهائي؛ لذلك سنحاول التعلم حتى نتمكن من تكرار هذا الإنجاز المتمثل في بلوغ الدور نصف النهائي على الأقل".

يجب الحفاظ على التواضع

عن إمكانية تحقيق المغرب لإنجاز أفضل من المركز الرابع في نسخة 2026، قال الركراكي: "الهدف هو الحفاظ على التواضع. نحن نعلم جيدًا أن هناك أممًا أمامنا وبلدانًا كبيرة اعتادت بلوغ المربع الذهبي أو النهائي في أفريقيا، لا توجد مفاجآت كثيرة في كأس العالم وبشكل عام، البلدان التي تتأهل إلى النهائي هي بلدان مألوفة، لديها عقلية الفوز، التي صنعتها بأنفسها".

وبخصوص أهم ما يجب أن تذكره عن مونديال قطر، قال بالركراكي: "كانت كأس عالم رائعة حقًا، مع الكثير من الأهداف والفرجة والمفاجآت والملاعب الجميلة أيضًا، لقد حطت كرة القدم، للمرة الأولى، الرحال بالشرق الأوسط".

قاتلنا في الوداد من أجل اللقب الثالث لدوري أبطال أفريقيا

تحدث الركراكي عن مشوار الوداد البيضاوي بدوري أبطال أفريقيا العام الماضي، قائلا: "كان شعورًا استثنائيًا لأننا مررنا بأوقات عصيبة مع الوداد، مع حظر التعاقد مع اللاعبين والكثير من المشاكل المالية. لقد فقدنا الكثير من اللاعبين الجيدين؛ لذا لم يكن ذلك التتويج في الحسبان، لكن تمكنا من تكوين مجموعة متضامنة، وقاتل الجميع من أجل جلب اللقب الثالث من دوري أبطال أفريقيا إلى المغرب والوداد. كان أمرًا مذهلًا".

وتحدث الركراكي عن الجماهير المغربية في كأس العالم للأندية بقوله: "اكتشف العالم جمهورًا استثنائيًا على شاكلة جماهير أمريكا الجنوبية، وربما يكونون من أفضل الجماهير في العالم. أعتقد أنه ستكون هناك لوحات فنية وستكون الأجواء رائعة".

مباراة الوداد والهلال في مونديال الأندية ستكون متكافئة

عن توقعاته لمباراة الوداد والهلال، قال: "من المنتظر أن تكون مباراة متكافئة؛ لأن الهلال ناد عملاق في المملكة العربية السعودية وآسيا. إنه ريال مدريد آسيا. لديهم أيضًا مشجعون ولاعبون على مستوى عالٍ جدًا. لكن عامل اللعب على أرضه سيساعد فريق الوداد بشكل خاص".

وأضاف: "لدى الوداد بعض اللاعبين المهمين الذين كانوا حاضرين في كأس العالم، مثل الظهير الأيسر يحيى عطية الله، وحارس المرمى رضا التكناوتي، والكابتن يحيى جبران، وأيضا الموهوب جدا أيمن الحسوني، لكن أعتقد أن المباراة ضد الهلال بمثابة فخ. وإذا تمكنوا من تخطي عقبة الهلال، أعتقد أنه يمكنهم بلوغ النهائي لمواجهة ريال مدريد. فكل شيء ممكن".

وكان الركراكي قاد الوداد البيضاوي المغربي للتتويج بلقب دوري أبطال أفريقيا مع الوداد البيضاوي في مايو/ أيار 2022 بعد الفوز على الأهلي المصري (2-0)، ثم قاد المدرب المغربي منتخب بلاده إلى نصف نهائي كأس العالم قطر 2022 بعد إقصائه منتخبات بحجم إسبانيا والبرتغال، ليصبح أسود الأطلس أول منتخب أفريقي يتخطى ربع نهائي كأس العالم.

شارك: