الدوري الإيطالي يعتمد تقنية "شبه آلية" للكشف عن التسلل

2022-09-20 03:53
مباراة يوفنتوس وساليرنيتانا في الدوري الإيطالي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أكد لورينزو كاسيني، رئيس رابطة الدوري الإيطالي لكرة القدم، استعداد الرابطة لتطبيق تقنية شبه آلية للكشف عن التسلل في المباريات ببطولة الدوري الإيطالي، وذلك في تصريحات نقلها عنه موقع "football-italia"، اليوم الاثنين.

وأشار كاسيني إلى أن هذا التوجه نحو اعتماد التقنية بدأ بعد الجدل الذي أثاره إلغاء هدف صحيح لفريق يوفنتوس في مواجهته ضد ساليرنيتانا في 11 من الشهر الحالي، بينما كانت النتيجة تشير إلى تعادل الفريقين 2-2، وهي النتيجة التي انتهت بها المباراة بعد أن شهدت اتخاذ العديد من القرارات الأخرى المثيرة للجدل.

ودفعت الانتقادات التي طالت الأداء التحكيمي الاتحاد الإيطالي أن يتخذ قرار تطبيق هذه التقنية في "الكالتشيو"؛ إذ تحدث رئيسه كاسيني عن الأمر قائلا: "مستعدون لهذه الخطوة، لكننا نعرف أنها لن تحل كل شيء".

وبتصريحات كاسيني صار الدوري الإيطالي الأول من الدوريات الأوروبية الكبرى الذي يعلن توجهه لاعتماد هذه التقنية التي ستكون حاضرة في كأس العالم 2022، بعد أن تم استخدامها في نهائي كأس السوبر الأوروبي 2022 الذي فاز به ريال مدريد 2-0 على آينتراخت فرانكفورت في 10 أغسطس/ آب الماضي.

وكان الفيفا قد أعلن في 1 يوليو/ تموز الماضي، أنه سيعتمد رسمياً تقنية شبه آلية للكشف عن التسلل في نهائيات كأس العالم قطر 2022، مشيراً إلى أن هذه التقنية ستدعم الحكام وحكام الفيديو في اتخاذ قرارات أسرع وأكثر دقة.

كيف تعمل تقنية التسلل شبه الآلية؟

تعمل تقنية التسلل شبه الآلية باستخدام 12 كاميرا تُثبت أسفل سقف الملعب بهدف تتبع حركة الكرة، ومراقبة ما يصل إلى 29 نقطة بيانات، وتعمل بسرعة 50 مرة في الثانية.

وتراقب نقاط البيانات تحركات جميع اللاعبين على أرضية الملعب؛ لتحديد موقفهم في جميع الحالات التي من الممكن أن يحدث بها تسلل.

وتعمل التقنية على جمع بيانات اللاعبين وبيانات الكرة، وتعتمد على إحداثيات ثلاثية الأبعاد؛ لتحديد مواقع أطراف اللاعبين لحظة لعب الكرة، وتستفيد من تقنيات الذكاء الاصطناعي لتوفير تنبيه تلقائي لحكام الفيديو في اللحظة التي يستقبل فيها مهاجم متسلل الكرة من أحد زملائه.

شارك: