الدوري الألماني على الأبواب.. بايرن يتأهب لبطولته المفضلة

2022-08-03 12:33
أرشيفية- من تتويج فريق بايرن ميونيخ بلقب بطولة دوري الدرجة الأولى الألماني الموسم الماضي 2021-22 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

ينتظر عشاق الكرة الألمانية في جميع أنحاء العالم انطلاق منافسات الدوري الألماني "بوندسليغا" في الموسم الجديد 2022-23، وذلك بمواجهة آينتراخت فرانكفورت وبايرن ميونيخ الجمعة 5 أغسطس/ آب الجاري.

ويُعد الدوري الألماني من أقوى المنافسات المحلية في العالم، فهو أحد أقوى الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى، بجانب الدوري الإنجليزي الممتاز، دوري الدرجة الأولى الإسباني، دوري الدرجة الإيطالي ودوري الدرجة الأولى الفرنسي.

وبدأ الدوري الألماني بشكله الحالي عام 1963، لكنه مر بمسميات أخرى، كان البوندسليغا آخر تطور وصل إليه؛ بسبب الظروف السياسية والحروب التي شهدتها أوروبا، خاصة ألمانيا، خلال القرن الماضي.

وانقسمت ألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية إلى ألمانيا الشرقية وألمانيا الغربية، ويفصل بينهما سور برلين، وفي أوائل خمسينيات القرن الماضي ظهرت دعوات طالبت بإقامة دوري مركزي في ألمانيا الغربية لمساعدة المنتخب في مقارعة باقي المنتخبات الوطنية.

لقطات لأندية الدوري الألماني في المواسم الماضية

من جهته، بدأ الدوري في عام 1950 بألمانيا الشرقية، وكان يضم 14 فريقًا بنظام هبوط الفريقين المتذيلين بسلم الترتيب.

وفي عام 1962 خسرت ألمانيا الغربية من يوغوسلافيا في كأس العالم، وكانت تلك الهزيمة نواة المطالبة بتأسيس الدوري الألماني، حيث تم الاتفاق في 28 يوليو/ تموز من نفس العام على انطلاقة منافسات البوندسليغا بداية من موسم 1963-64.

واندمجت آنذاك الدوريات الإقليمية معًا وأسست البوندسليغا، وتقدم 46 ناديًا ليكونوا ضمن الأندية المشاركة في المنافسة، وتم اختيار 16 فريقًا منهم لتشكيل الدوري وفقًا لبعض المعطيات؛ أهمها القدرة الاقتصادية لتلك الأندية ونجاحاتهم الرياضية.

وانطلقت بالفعل النسخة الأولى من البوندسليغا في عام 1963، وفاز باللقب الأول نادي كولن.. وفي 1990 توحدت ألمانيا، وانضمت الأندية التي كانت تلعب في ألمانيا الشرقية إلى البوندسليغا.

ويضم الدوري الألماني 18 فريقًا يتنافسون كل عام على اللقب بنظام جمع النقاط، وتتكون البطولة من 34 جولة.

بايرن ميونيخ ومهمة الحفاظ على اللقب

أنهى العملاق البافاري الموسم الماضي من الدوري الألماني في الصدارة برصيد 77 نقطة وتُوِّج باللقب المحلي للمرة العاشرة تواليًا، والـ32 في تاريخه.

ويُهيمن بايرن ميونيخ على الألقاب المحلية طولًا وعرضًا في ألمانيا خلال العقد الأخير، إذ تُوِّج بالبوندسليغا 11 مرة منذ موسم 2009-10، وخسر نسختين منه فقط طوال السنوات الـ12 الأخيرة لحساب بوروسيا دورتموند في موسمي 2010-11 و2011-12.

ألقاب بايرن ميونيخ الـ10 الأخيرة في البوندسليغا

وانتدب البطل العديد من الأسماء اللامعة خلال سوق الانتقالات الصيفية الحالية؛ أبرزها الدولي السنغالي ساديو ماني، قادمًا من ليفربول الإنجليزي، الدولي المغربي نصير مزراوي، قادمًا من أياكس أمستردام الهولندي، والهولندي ماتياس دي ليخت قادمًا من يوفنتوس الإيطالي.

ويرى مراقبون أن بايرن ميونيخ يمتلك كتيبة مدججة بالنجوم، تجعله قادرًا على التتويج ببطولته المفضلة للعام الـ11 تواليًا.

دورتموند وليفركوزن ولايبزيغ أبرز منافسي بايرن على لقب البوندسليغا

لا شك أن بايرن ميونيخ يمتلك العديد من العناصر القوية على مستوى جميع خطوطه، لكن من المتوقع أن تكون المنافسة المحلية قوية في الموسم الجديد، خاصة بعد رحيل الهدّاف الأول للفريق البافاري، البولندي روبرت ليفاندوفسكي، إلى برشلونة الإسباني هذا الصيف، وفقًا لمحللين.

وهناك 3 أندية قد تبدو، وفقًا لمراقبين، قادرة على مُقارعة بايرن ميونيخ على المستوى المحلي، أولها بوروسيا دورتموند، الذي انتدب العديد من الأسماء الجيدة هذا الصيف، رغم تفوق بطل ألمانيا عليه عن جدارة واستحقاق في المواجهات الماضية التي جمعتهما.

وكان دورتموند المنافس الأبرز للكتيبة البافارية الموسم الماضي (2021-22)، حيث أنهى الدوري في الوصافة برصيد 69 نقطة، كما أنهى الموسم قبل الماضي (2020-21) في المركز الثالث بسلم الترتيب برصيد 64 نقطة وبفارق نقطة واحدة عن الوصيف آنذاك لايبزيغ.

وقد يدخل في حساب المنافسة على اللقب الثنائي باير ليفركوزن ولايبزيغ؛ إذ أنهيا البطولة الموسم الماضي في المركزين الثالث والرابع تواليًا برصيد 64 و58 نقطة على الترتيب.

صراع مُنتظر على المقاعد الأوروبية في البوندسليغا

وكما جرت العادة خلال السنوات الماضية، سيكون صراع حجز المقاعد بالمنافسات الأوروبية قويًا في بطولة الدوري الألماني، حيث تسعى معظم الفرق المشاركة للتأهل الأوروبي؛ من أجل زيادة مكاسبها الاقتصادية، حسب خبراء.

ويتأهل أصحاب المراكز الأربعة الأولى إلى دوري أبطال أوروبا، وستكون بطاقتا التأهل إلى الدوري الأوروبي من نصيب صاحبي المركزين الخامس والسادس، بينما يتأهل صاحب المركز السابع إلى دوري المؤتمر الأوروبي.

وعن الموسم الماضي، تأهلت أندية بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند وباير ليفركوزن ولايبزيغ للمشاركة في دوري الأبطال، بينما حجز يونيون برلين وفرايبورغ مقعديهما في الدوري الأوروبي، وكان مقعد دوري المؤتمر الأوروبي من نصيب كولن.

وكان يونيون برلين قاب قوسين أو أدنى من خطف المقعد الرابع المؤهل لدوري الأبطال من لايبزيغ، لكن نقطة واحدة فرّقته عن تحقيق الهدف.

ويرى مراقبون أن الأندية الـ7 المذكورة هي التي ستنافس على مستوى الصراع الأوروبي خلال الموسم المقبل.

صراع الهبوط إلى دوري الدرجة الثانية الألماني

وكان فريقا أرمينيا بيليفيلد وغرويتر فورت قد هبطا إلى الدرجة الثانية مباشرة الموسم الماضي، وصعد مكانهما فيردر بريمن وشالكه.

ويهبط صاحبا المركزين الـ17 والـ18 مباشرة إلى الدرجة الثانية ويصعد مكانهما صاحبا المركزين الأول والثاني في الدرجة الثانية، بينما يواجه صاحب المركز الـ16 في الدرجة الأولى صاحب المركز الثالث في الدرجة الثانية في ملحق مكون من مباراتي ذهاب وإياب.

واحتل هرتا برلين المركز الـ16 في دوري الدرجة الأولى الألماني الموسم الماضي (2021-22)، بينما جاء هامبورغ في المركز الثالث بسلم ترتيب الدرجة الثانية.

وكان هرتا برلين قريبًا من الهبوط، لولا تفوقه على هامبورغ بنتيجة 3-0 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب بملحق تفادي الهبوط.

وقدّم هرتا برلين وشتوتغارت وأوغسبورغ مستويات غير جيدة الموسم الماضي، لذا يرى محللون أنهم سيتنافسون مع الصاعدَين حديثًا، شالكه وبريمن، على تفادي الهبوط الموسم المقبل.

شارك: