الحكم المغربي زوراق يغادر مونديال قطر

2022-12-08 01:34
الحكم المغربي عادل زوراق (twitter/SCCR_212)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أنهى الحكم المغربي عادل زوراق مشاركته في إدارة مباريات كأس العالم قطر 2022، عند الدور الأول، بعدما أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عن مغادرة 51 حكماً من أصل 129، بعدما بلغ المونديال مراحله الأخيرة، بوصوله إلى الدور ربع النهائي، الذي سيقام يومي الجمعة والسبت المقبلَين.

وشارك زوراق كمساعد حكم غرفة الفيديو "var" في إدارة خمس مباريات في المونديال وكلها كانت ضمن مباريات دور المجموعات، ويتعلق الأمر بالمباراة التي جمعت إسبانيا واليابان، لحساب الجولة الثالثة من المجموعة الخامسة، ومباراة أمريكا وويلز، لحساب منافسات الجولة الأولى من دور المجموعة الثانية.

إضافة إلى مباراة قطر وهولندا في ختام منافسات المجموعة الأولى، ومباراة الدنمارك وأستراليا، لحساب الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعة الرابعة، ومواجهة ويلز وإيران لحساب الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية.

واستمر حضور التحكيم المغربي في التقلص دورة بعد أُخرى في نهائيات كأس العالم؛ إذ اقتصر تمثيل التحكيم المغربي في مونديال قطر على حكمين فقط؛ وهما عادل زوراق، ورضوان جيد الذي سيستمر في مهمته مساعدا في غرفة "var".

وفي المقابل لم تختر لجنة الحكام التابعة للاتحاد الدولي، أي حكم مغربي في الساحة أو حكم راية مساعد، الأمر الذي يُظهر تراجع مستوى التحكيم بالمغرب، بعدما كان الحكم المغربي الراحل سعيد بلقولة، أول حكم عربي وأفريقي يقود نهائي كأس العالم بوصفه حكمًا رئيسيًا، في مونديال فرنسا 1998، الذي جمع بين منتخبي البرازيل وفرنسا.

واختارت لجنة الحكام التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" 36 حكما رئيسيا و69 حكما مساعدا و24 حكم فيديو مساعد، لإدارة المباريات في قطر، وتم الاختيار بناء على أدائهم في مختلف المنافسات الدولية والمحلية في السنوات الماضية، بالتنسيق مع الاتحادات القارية.

ويعد مونديال قطر ثاني نسخة من نهائيات كأس العالم، تطبق فيها تقنية الفيديو المساعد بعد مونديال روسيا قبل أربع سنوات، والأولى في تاريخ كأس العالم التي تُعين فيها لجنة الحكام بالفيفا، 3 حكام من السيدات و3 مساعدات لهن.

شارك: