الحكم "الآلي" قد يُعتمد في مباريات كأس العالم قطر 2022

2021-06-08 09:01
يصر أرسين فينغر وهو رئيس هيئة التطوير في الفيفا، على إدخال التكنولوجيا لكرة القدم (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

قال رئيس هيئة التطوير في الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الفرنسي أرسين فينغر، إن تقنية الحكم الآلي في حالات التسلل ربما تعتمد في مباريات كأس العالم قطر 2022.

وخص فينغر (71 عامًا) برنامج "FIFA's Living Football" التلفزيوني بتصريحات حيال استعدادت الهيئة للعرس العالمي المزمع عقده لأول مرة في المنطقة العربية والشرق الأوسط.

ويرى فينغر -الذي درّب أرسنال من 1996 إلى 2018- أنه ينبغي الاستعانة بالتكنولوجيا في تحكيم كرة القدم من أجل الدقة وتوفير الوقت المُهدر أثناء مناقشة أو مراجعة الحالات التحكيمية.

وقال: "أعتقد أن التسلل الآلي سيكون جاهزًا لكأس العالم عام 2022، وهذا سيعني أنه في حالة التسلل ستُضاء الساعة الموجودة على ساعد حكم الراية باللون الأحمر".

وأضاف: "في الوقت الحالي عند مراجعة تقنية الفار في حالات التسلل، فإن الأمر يستغرق نحو 70 ثانية وأحيانا أكثر من ذلك، نحن نؤمن أن تطبيق الحكم الآلي خطوة هامة للغاية، رأينا احتفالات كثيرة بالأهداف بلا فائدة".

واختبر الاتحاد الدولي لكرة القدم بالفعل الحكم الآلي في كأس العالم للأندية عام 2019، لكنه لم يعتد به رسميًا في الحالات التحكيمية وظل قيد التجربة، ويظل فينغر مُصرًا أنه رُغم إقحام التكنولوجيا في التحكيم، فإن القرار الأول والأخير بيد حكم الساحة.

وأدخل العديد من الاختراعات الحديثة لعالم كرة القدم، منها تقنية "عين الصقر" في كأس العالم 2010 التي تخبر الحُكّام عمّا إذا كانت الكرة قد تجاوزت خط المرمى، وأيضًا تقنية الفار "VAR" وهي اختصار لجملة "Video Assistant Referee" أي حكم الفيديو المساعد.

شارك: