الجماهير الجزائرية تهاجم براهيمي بسبب الحكم غاساما

2022-10-28 23:52
ياسين براهيمي نجم المنتخب الجزائر والغرافة القطري (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

هاجم قطاع كبير من الجماهير الجزائرية نجم "الخضر" ونادي الغرافة القطري، ياسين براهيمي؛ بسبب التصريحات التي أطلقها خلال برنامج "توقعاتي"، الذي يذاع عبر شبكة قنوات "الكأس" القطرية، عندما استبعد فيها أي مسؤولية للتحكيم والحكم الغامبي، باكاري غاساما، في إقصاء منتخب الجزائر من التأهل إلى كأس العالم قطر 2022، على عكس قناعة عدد كبير من الجزائريين، ما عرّض اللاعب لانتقادات قاسية.

وكان المنتخب الجزائري فشل في التأهل إلى مونديال قطر بعد خسارته في إياب الدور الفاصل عن القارة السمراء أمام الكاميرون بنتيجة 2-1 بالجزائر بعد التمديد، شهر مارس/ آذار الماضي، رغم فوزه ذهابا بالكاميرون بهدف دون رد؛ فاستفاد منتخب "الأسود غير المروضة" من احتساب قاعدة الأهداف المسجلة خارج الديار.

وحمّل المدير الفني لـ"الخضر"، جمال بلماضي، والجماهير الجزائرية الحكم غاساما مسؤولية إقصاء الجزائر بسبب "المظالم التحكيمية"؛ ومنها عدم احتساب هدف صحيح لسليماني وركلتي جزاء، واحتساب هدف مشكوك في صحته لمنتخب الكاميرون (الهدف الأول)، كما تقدم الاتحاد الجزائري بشكوى لـ"فيفا" بهذا الخصوص لكن رده كان سلبياً. 

وقال براهيمي (32 عامًا) بخصوص عدم تأهل الجزائر إلى مونديال قطر، الذي ينطلق يوم 20 نوفمبر/ تشرين الثاني ويستمر حتى 18 ديسمبر/ كانون الأول القادمَين: "إنه خيبة أمل كبيرة وحزن كبير لبلدنا، قد كان الهدف الرئيس لهذا الجيل من اللاعبين"، مضيفا: "لكن مثل هذه الأمور تحدث في كرة القدم، يجب أن نرفع رأسنا ونواصل إلى الأمام من أجل الاستحقاقات القادمة".

ورفض نجم نادي بورتو البرتغالي السابق تحميل التحكيم مسؤولية إقصاء الجزائر، وأكد: "الحكاية نسجت في ثوان فقط وبسيناريو صعب جدا بعد الخسارة بنتيجة هدفين لهدف أمام الكاميرون، لكن كما قلت إنها أمور تحدث في كرة القدم"، وتابع: "تفاصيل وأخطاء صغيرة تصنع الفارق، لا نستطيع التوقف عند هذا الفشل؛ لأن هناك جيل جديد من اللاعبين الموهوبين، ويجب التطلع إلى المستقبل".

وشدد بخصوص التحكيم: "لا، بصراحة أنا شخصيا لا أحب الحديث عن التحكيم؛ لأنه كان لدينا الإمكانيات للفوز"، وأردف: "لا أحب الحديث عن التحكيم، فقط الميدان هو من يتكلم. إنه فشل لنا بطبيعة الحال، لكن علينا أن نعيد حساباتنا وننطلق من جديد".

وهاجم العديد من الجزائريين براهيمي في منصات التواصل الاجتماعي بعد هذه التصريحات، وعلق أحدهم: "إنه مجرد هراء، بالإضافة إلى كونه وقحًا، قد كان عديم الفائدة في كأس أفريقيا 2022"، في إشارة إلى مستواه خلال البطولة التي جرت بالكاميرون قبل أن يستبعده بلماضي من المشاركة في مواجهة الدور المونديالي الفاصل.

وتابع آخر بتعليق قاس جدّا لتبرير موقف نجم الريان السابق: "براهيمي يتحدث بكراهية؛ لأن بلايلي أخذ مكانه في المنتخب"، قبل أن يدعم مشجع غاضب هذا الطرح أيضا بالقول: "نتيجة اللقاء كانت مرتبة، وبراهيمي لم يكن حتى على أرض الملعب".

ورغم هذه الانتقادات حظي بطل العرب مع منتخب الجزائر الرديف نهاية عام 2021 بقطر، بدعم بعض الجزائريين الذين حيّوا فيه "شجاعته وصراحته وحكمته"، بدل التخفي وراء شماعة التحكيم لتبرير إخفاق الجزائر في التأهل إلى كأس العالم 2022.

غضب كبير يسيطر على الجماهير الجزائرية بسبب تصريحات ياسين براهيمي

يجدر الذكر أن براهيمي أسهم بشكل كبير في تأهل منتخب الجزائر إلى الدور الثاني من كأس العالم 2014 بالبرازيل، في إنجاز غير مسبوق لكرة القدم الجزائرية آنذاك، قبل الخروج على يد ألمانيا (بطلة العالم) بنتيجة هدفين لهدف بعد التمديد.

شارك: