الجزائر تجهز ملفا لاستضافة كأس الأمم الأفريقية 2027

2022-07-27 19:50
الجماهير الجزائرية تتطلّع لاستضافة بلدها كأس الأمم الأفريقية في عام 2027 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يعمل الاتحاد الجزائري لكرة القدم برئاسة جهيد زفيزف، على إعداد ملف متكامل من أجل طلب استضافة بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، والتي ستقام عام 2027.

وأكدت صحيفة "الشروق" الجزائرية يوم الأربعاء 27 يوليو تموز، أن الاتحاد الجزائري بدأ في تجهيز ملف لاستضافة البطولة بعد حصوله على موافقة وزارة الشباب والرياضة الجزائرية بشأن تنظيم بطولة 2027، مشيرة إلى أن الاتحاد الجزائري سيقدم ملفه للاتحاد الأفريقي للعبة "الكاف" فور فتح الباب أمام الدول الراغبة في استضافة البطولة.

وأوضحت الصحيفة أن هناك تفاؤلا لدى الاتحاد الجزائري بعد التنظيم الناجح لدورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط التي أقيمت في ولاية وهران بالجزائر، في وقت تستعد فيه الجزائر لاستضافة بطولة كأس أفريقيا للمحليين التي ستُقام في يناير/ كانون الثاني من العام المقبل 2023.

وكشف المصدر نفسه أن الاتحاد الأفريقي سيعلن على هامش الدورة 44 من الجمعية العمومية للاتحاد، والتي ستقام 10 أغسطس/آب القادم في العاصمة التنزانية دار السلام، فتح الباب أمام الدول الراغبة في استضافة كأس الأمم الأفريقية 2027.

وأكد المصدر ذاته امتلاك الجزائر العديد من الملاعب التي بإمكانها احتضان البطولة، مثل ملعب 5 جويلية وملعب مصطفى تشاكر بالبليدة، وملعب  19 ماي بمدينة عنابة، وملعب وهران الجديد، مشيرة إلى إمكانية إنشاء ملاعب جديدة ستكون جاهزة قبل عام 2025.

الجزائر مستعدة لاستضافة كأس الأمم الأفريقية 2025 في حالة اعتذار غينيا

وكشفت الصحيفة أن مسؤولي الاتحاد الجزائري أبلغوا الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الأفريقي، بجاهزية الجزائر لتنظيم بطولة كأس الأمم الأفريقية 2025 في حالة اعتذار الاتحاد الغيني عن عدم استضافة البطولة.

ما الدول التي تنافس الجزائر على استضافة كأس أمم أفريقيا 2027؟

وأوضح المصدر نفسه أن هناك تحركات واسعة من العديد من الدول لاستضافة البطولة، إذ يوجد ملف مشترك بين أوغندا وتنزانيا، وهناك ملف مشترك آخر تسعى بوتسوانا لتقديمه مع ناميبيا، إلى جانب وجود ملفات منفردة من كل من السنغال وبوركينا فاسو وزامبيا.

جدير بالذكر أن الجزائر ترشحت لاستضافة كأس الأمم الأفريقية 2017، لكنها خسرت السباق أمام دولة الغابون التي نالت شرف التنظيم وقتها، كما منحت الكاميرون تنظيم بطولة 2019 للكاميرون قبل سحبها منها ومنحها لمصر، فيما اختيرت الكاميرون لبطولة 2021، وكوت ديفوار لنسخة 2023 التي أُجِّلتْ لشتاء 2024.

ونظمت الجزائر كأس الأمم الأفريقية مرة واحدة، وذلك في نسخة 1990 التي أقيمت وقتها بمشاركة 8 منتخبات وحصد منتخب الخضر اللقب بالفوز في المباراة النهائية (1-0) على منتخب نيجيريا.

شارك: