التونسي العواضي لـwinwin: هذا ما يميز الترجي من بقية منافسيه

2021-06-08 09:01
كريم العواضي محترف أبها السعودي (winwin)
Source
+ الخط -

نال المحترف التونسي في نادي أبها السعودي كريم العواضي شرف اللعب لصالح أكبر الفرق التونسية، فهو اللاعب الوحيد في تاريخ الدوري التونسي الذي سبق له تمثيل الأندية الأربعة الكبيرة، وهي الإفريقي والترجي والصفاقسي والنجم الساحلي.

وبدأ العواضي مسيرته الكروية مع نادي "مڤرين" قبل أن ينتقل إلى النادي الإفريقي سنة 2006، تجربة كان ناجحة إلى حد كبير، فقد كان من المسهمين في رفع لقب بطولة الدوري التونسي الممتاز سنة 2008، إضافة إلى كأس شمال إفريقيا للأندية البطلة، واستمر في تمثيل فريق "باب الجديد" لست سنوات كاملة، تخللتها فترة إعارة قصيرة مع فريق الوحدة الإماراتي.

وغادر متوسط الميدان الدفاعي صوب البطولة الألمانية من بوابة فريق فورتونا دوسلدورف، لكنه عاد سريعًا لأجواء البطولة التونسية ليمضي مع الترجي الرياضي، وتمكن من التتويج معه بلقب الدوري مرتين، والوصول إلى نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا. 

ولعب العواضي مع فرق الملعب التونسي والنادي الصفاقسي والنجم الساحلي الذي رفع معه سنة 2019 كأس البطولة العربية على حساب الهلال السعودي. وانتقل مباشرة لخوض تجربة الدوري الممتاز السعودي مع فريق أبها، والذي يبحث معه للموسم الثاني على التوالي عن ضمان البقاء مع الكبار. وتعد مشاركته مع منتخب نسور قرطاج في كأس إفريقيا 2019 مع الفرنسي جيراس الذي أنهاها المنتخب التونسي في المرتبة الرابعة هي الأبرز في سجله الدولي.

مع العواضي أجرينا هذا الحوار الخاص.. 

بداية، كيف تقيم تجربتك في الدوري الممتاز السعودي مع أبها؟ 
البداية كانت صعبة فقد واجهنا منافسة قوية، ولكن الأمور جيدة جدا الآن، ونجحنا في ضمان البقاء ضمن دوري الأضواء. 

البقاء كان الهدف المرسوم من قبل مجلس الإدارة منذ البداية؟ 

المنافسة أقوى في الموسم الحالي نظرا لوجود فرق عريقة تلعب على تفادي النزول، نتائجنا حتى الآن مرضية، نحن في المرتبة التاسعة، وبإمكاننا تحسين موقفنا مستقبلا. 

أما على الصعيد الشخصي فأنا أشارك بانتظام في التشكيل الأساسي، كما أنني أحمل شارة القيادة، وهذا دليل على ثقة الإطار الفني وزملائي في إمكاناتي، وما أقدمه من عطاء دون حساب مع فريقي.

وكيف تقيم مستوى مواطنك في الفريق سعد بڤير؟ 

أراه من أفضل اللاعبين في الدوري السعودي الممتاز، وربما أرقامه تلخص كل الكلام الذي يمكن أن يقال في حقه، لقد سجل الكثير من الأهداف، وهو أيضا صاحب عدد كبير من التمريرات الحاسمة، ومتخصص في الركلات الحرة المباشرة. أرجو أن ينال المكانة التي يستحقها سواء في مشواره مع الفرق أو مع المنتخب التونسي.

لو نعود للوراء، لعبت في أكبر الاندية التونسية، ما الفرق بينها؟ وما الذي يجعل الترجي مثلا يسيطر على بطولة الدوري منذ مواسم؟ 

إنه شرف عظيم أن أكون اللاعب التونسي الوحيد الذي لعب لأكبر 5 فرق تونسية. والحمد الله أنني كسبت احترام جماهير كل هذه الفرق حتى بعد خروجي منها. أما عن الفرق بين الترجي والبقية، فأظن أنه في مستوى الاستقرار الإداري والفني الذي ميز فريق باب سويقة من غيره من المنافسين، والعقلانية في التقييم دون عاطفة أو تسرع في اتخاذ القرارات المهمة، ولا شك في أن لكل فريق ميزة خاصة، في الإفريقي -مثلا- هناك الجماهير القوية والعاشقة لفريقها بشكل لا يصدق، وهو الفريق الذي كان له الفضل في بداية مسيرتي، أما النجم الساحلي ينجح عندما يعتمد على الشبان خريجي الأكاديمية الرياضية الرائعة التي يمتلكها فريق جوهرة الساحل، ويمكن أن يكون جيل 2007 هو المثال الأفضل على كلامي. أما النادي الصفاقسي فهو يتميز بقدراته على البحث الجاد  عن المواهب الإفريقية، وهو ناجح في صقل المواهب التي يأتي بها من الخارج.

هل ما زالت فكرة اللعب مع نسور قرطاج تراودك؟ 
أغتنم هذه الفرصة لأعلن عبر موقعكم اعتزالي اللعب دوليا، لقد حان الوقت لإعطاء الفرصة للشباب.. هناك الكثير من الأسماء البارزة في البطولة الوطنية وأوروبا، تستحق الفرصة. 

نحييك على هذه  الشجاعة.. وما رأيك في المستوى الذي يقدمه إلياس السخيري الذي يراه الجمهور التونسي اللاعب الأنجح في مركزك حاليا؟ 

السخيري يقدم مستويات مميزة مع فريقه كولن، وهو بكل تأكيد من بين الأفضل في مركزه في البطولة الألمانية، ولكن أرجو أن يعطي ما عنده من إمكانات فنية جيدة مع المنتخب. أعتقد أنه لم يظهر حتى الآن بشكل مميز مع المنتخب.

حدثنا عن الفرق بين البطولة التونسية والدوري السعودي الممتاز؟ 
بصراحة كل الأمور تصب في مصلحة الدوري السعودي، هنا المنافسة القوية والدوري السعودي يزخر بنجوم أجانب وعرب من طراز عال، وهذا يفتقده الدوري التونسي. يضاف إلى هذا تفوق السعودية من ناحية البنية التحتية وجودة الملاعب المعشبة. على عكس الدوري التونسي الذي شهد في السنوات الأخيرة تراجعًا على كل المستويات لأسباب يطول شرحها.

ماذا تريد أن تقول في ختام هذا اللقاء؟ 

احترامي الدائم لمختلف الفرق التي لعبت معها وجماهيرها الرائعة، أرجو أن يعود مجد الإفريقي؛ لأن حاله لا يسر صديقا ولا يغيظ عدوا، كما أتمنى التوفيق للصفاقسي والترجي في دوري الأبطال والنجم الساحلي في كأس الكونفيدرالية.

شارك: