التشكيل المنتظر والرّسم التكتيكي لكلاسيكو الليغا

2021-06-08 09:01
ريال مدريد تفوق ذهابا بالأداء والنتيجة على برشلونة (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

اتفق الهولندي رونالد كومان مدرب برشلونة والفرنسي زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد، على أن مواجهة "الكلاسيكو" التي ستجمع فريقيهما مساء اليوم السبت 10 أبريل/نيسان ضمن الجولة الـ30 من الدوري الإسباني، ما هي إلا مباراة عادية تحمل 3 نقاط فقط.

ورفض كومان وزيدان القول إن اللقاء عبارة عن مباراة نهائية، وإن الفائز سيكون المنافس الرئيسي للفوز باللقب مع المتصدر الحالي أتلتيكو مدريد، لكن يدرك المدربان واللاعبون وكل من يتابع تفاصيل الليغا الإسبانية، أن هذه المباراة لهذا الموسم وبهذا التوقيت هي بالفعل نهائي حاسم سيمنح الفائز فيه الفرصة الأكبر ليس للمنافسة بل للفوز باللقب.

الطريق نحو اللقب

يحتل برشلونة المركز الثاني بـ65 نقطة وبفارق نقطة واحدة فقط عن أتلتيكو (66) الذي سيواجه خصما صعبا يوم الأحد وهو ريال بيتيس، بينما يأتي ريال مدريد ثالثا بـ63 نقطة. وفوز البارسا يعني انتقاله للصدارة للمرة الأولى وقد يبقى فيها حال تعادل أو خسر الأتلتي.

أما ريال مدريد فإن فوزه سيضعه أمام برشلونة، وبكفة متعادلة مع أتلتيكو حال تعادل أو على بعد 3 نقاط منه، وبفضل فوز الريال 2-0 ذهابا وتعادله 1-1 إيابا، فإنه وفي حال تعادل بالنقاط مع أتلتيكو فسيتوج باللقب، مع الأخذ بعين الاعتبار أن أتلتيكو سيواجه برشلونة في الجولة الـ35.

ونظرا لهذه الأسباب فإن البارسا والريال لن يفكرا إلا بالفوز بمواجهة "الكلاسيكو" والذي سيعطي أحدهما أفضلية كبيرة للذهاب نحو اللقب قبل 8 جولات على النهاية بعد مباراة الليلة.
 


كومان والتمسك بطريقته الجديدة

احتاج كومان للكثير من الوقت ليهتدي للطريقة المثالية التي تتناسب وقدرات الفريق واللاعبين، وتتواءم مع تذبذب مستوى النجوم هجوميا ودفاعيا، حيث تأكد أن التمسك بطريقة اللعب الهجومية الكلاسيكية من 4-3-3 تجلب الكثير من الأخطاء وتمنح المنافسين العديد من الفرص لضرب مرمى برشلونة.

وجد كومان الحل بالعودة لواحدة من الخطط التي ابتكرها الإيطاليون في سنوات "الكاتيناتشيو" والتي تعتمد على رسم تكيتيكي ينطلق من 3-5-2، ولكن كومان لم يتبن هذه الخط بحذافيرها وأضاف لمسات واضحة طور فيها هذا الأسلوب بما يتواكب مع قدرات لاعبيه، ولذلك لن يخرج عن هذا الأسلوب الذي أعاده للطريقة الصحيحة وجعله ينافس على لقب الليغا ونهائي بطولة كأس الملك.

ومع احتفاظ الألماني تيرشتيغن بمركز حراس المرمى، سيعول كومان على ثلاثي في خط الدفاع، بحضور جيرارد بيكيه وتعافي آراوخو من الإصابة، هل سيغير كومان الترتيب ويعده لهذا الثنائي رفقة لينغليه بكل المهام الدفاعية؟
 


وإن حدث هذا فسيقوم كومان بتقديم فرينكي دي يونغ لخط الوسط مثل السابق من أجل مساعدة بيدري وبوسكيتس في صنع اللعب والسيطرة على الوسط وتقديم الإسناد من العمق واستغلال الفراغات، وهذا الثلاثي سيكون فرس الرهان.

وكما درجت العادة سيعتمد البارسا في هجومه على طرفي الملعب والانطلاقات المكوكية التي يقوم بها جوردي ألبا وسيرجينو ديست، وهما يوفران الوفرة العددية في الهجوم، والكثافة الدفاعية عند خسارة الكرة.

في خط الهجوم سيواصل كومان الزج بعثمان ديمبيلي بالعمق بخلاف ما كان يقوم به عادة، وهذا الأمر يمنحه فرصة التحرك بين قلبي الدفاع مستخدما سرعته ومهارته، ويقوم غريزمان بالاختراق من الطرف الأيمن مستغلا تشتت انتباه الدفاع المدريدي، خصوصا عندما يتولى ميسي الكرة وينطلق في الوسط، حيث يحصل دوما على تركيز كاسيميرو وكروس.

تشكيلة الكلاسيكو المتوقعة

زيدان بدون خيارات

يدرك زين الدين زيدان أن لا محيد له عن استخدام خيارات جديدة، نظرا للنقص الكبير في صفوفه الدفاعية والهجومية، بغياب راموس، وفاران، وسيجبره ذلك على الاحتفاظ بثناية ناتشو وميليتاو في العمق مثلما فعل أمام ليفربول، وكذلك الأمر بالنسبة للطرفين مع ميندي ولوكاس فاسكيز، الذي تراجع لتغطية غياب كارفاخال الطويل.

في الوسط يخشى زيدان من حالة الإرهاق التي يمكن أن تؤثر على مردود الثنائي كروس ومودريتش، حيث لم يدخلا مرحلة "التدوير" مع تراجع مردود فالفيردي عن الموسم الماضي، فيما يبدو كاسيميرو أفضل رغم توالي مشاركاته.

ولأن "زيزو" يعي أهمية عدم منح المساحات في خط الوسط، فغالبا سيعهد لآسينسيو مهام إضافية للعودة ومساعدة الثلاثي وعدم الاكتفاء بمهام الهجوم من الطرف الأيمن، وهو ما قد يؤديه البرازيلي فينيسيوس من الجهة اليسرى، حيث يعود لمساعدة ميندي عند فقدان الكرة.
 


آمال تسجيل الأهداف ستكون تحت عهدة الهداف الأول للفريق، كريم بنزيمة، الذي عادة ما يتألق أمام برشلونة سواء في هز الشباك، أو العمل المتميز في عمق الدفاع، من حيث اختراق منظومة برشلونة أو استغلال الأخطاء التي يمكن أن تحدث في منطقة الجزاء.

الكلاسيكو مواجهة تحمل في طياتها الكثير من التشويق والإثارة، وفيها يجب أن يظهر كل اللاعبين قدراتهم الفنية والتكتيكية طيلة الأحداث ومساعدة الفريق على تحقيق الفوز الذي يبدو أكثر أهمية من أي وقت مضى، فهو رهان الفوز بلقب الليغا دون شك.

شارك: