الترجي يتخطى الأفريقي ويحافظ على الصدارة التونسية

2022-06-20 00:22
الليبي حمدو الهوني نجم الترجي التونسي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

حقّق الترجي الرياضي فوزًا ثمينًا على غريمه النادي الأفريقي بنتيجة (3–1) في ديربي العاصمة التونسية، ضمن الجولة الـ8 للدوري التونسي لكرة القدم ( مرحلة التتويج)، وذلك في المباراة التي أقيمت الأحد 19 يوينو/حزيران على أرضية ملعب الأولمبي "حمادي العقربي" برادس.

وبهذا الفوز استعاد نادي "باب سويقة" صدارة الترتيب العام برصيد 20 نقطة، وبفارق نقطتين عن الاتحاد المنستيري، الثاني برصيد 18، بينما تجمّد رصيد الأفريقي عند 13 نقطة في المركز الرابع.

بدأ الديربي بتنظيم عال بين الخطوط من قبل الأفريقي، قابله الترجي بمحاولات جس نبض فشلت في اختراق ترابط الضيوف، رغم بعض التحركات المقلقة من الليبي حمدو الهوني.. وبدأت رغبة أصحاب الأرض بالتسجيل واضحة منذ الدقيقة العاشرة، حيث سيطروا على مجريات اللعب وهددوا مرمى الحارس سيف الدين الشرفي، خاصة عن طريق المهاجم محمد علي بن حمودة الذي ضرب كرة رأسية اصطدمت بالعارضة في الدقيقة 14.

وظل الترجي محافظا على نسقه وأسلوب لعبه فارضا أفضلية واضحة على المجريات، إلى أن نجح في افتتاح التسجيل في الدقيقة 21 من خلال مخالفة متقنة مرّر من خلالها المغربي صابر بوغرين الكرة للإيفواري فوسيني كوليبالي والذي لعبها برأسه إلى المدافع الجزائري محمد أمين توغاي، فتابعها الأخير ببراعة بتسديدة داخل مرمى الحارس الشرفي.

وفي الدقيقة (33) احتسب حكم المباراة هيثم قيراط ركلة جزاء للأفريقي بعد الرجوع إلى الـVAR، قرنها ببطاقة حمراء في وجه قلب الدفاع الجزائري، للترجي عبد القادر بدران بعد عرقلته للمهاجم آدم قرب، وتمكن زهير الذوادي من ترجمتها بنجاح، هدف التعادل للأفريقي.

وقبل أن يلتقط الأفريقي أنفاسه، حصل الترجي على ركلة حرة على مشارف منطقة الجزاء في الدقيقة 42، نفذها بوغرين بسرعة إلى محمد أمين توغاي الذي قدم تمريرة حاسمة مميزة نحو كوليبالي الذي سجل الهدف الثاني للترجي.

في الشوط الثاني تبادل الفريقان شن الهجمات، وإن كان الترجي هو الأكثر خطورة بغية تسجيل الهدف الثالث، وهو ما تحقق بالفعل عن طريق الهوني في الدقيقة (90+1) بعد مجهودات كبيرة من محمد علي بن رمضان الذي تمكن من اختراق وسط ميدان الأفريقي ثم قام بالتمرير للهوني الذي تجاوز مدافع الأفريقي بنجاح وسجل هدف حسم مباراة القمة لصالح فريقه.

ويأتي هذا الفوز، ليعيد الكثير من الهدوء داخل أروقة الترجي، بعدما عانى "شيخ الأندية التونسية" من اهتزاز نتائجه في الفترة الأخيرة مع مدربه السابق راضي الجعايدي، بخسارته أمام المنستيري بالدوري التونسي (3-2)، بخلاف خسارته غير المتوقعة أمام مضيفه هلال مساكن في  إطار منافسات الدور الثمن النهائي من مسابقة كأس تونس.

وإجمالا، أتت المباراة متوسطة على المستوى الفني بسبب كثرة التقطعات، وشهدت تألق بعض اللاعبين؛ في مقدمتهم مدافع الترجي محمد أمين توغاي ومهاجم الأفريقي آدم قرب، اللذان نالا أعلى تقييم في المباراة، بحسب موقع winwin.

تقييم لاعبي الترجي أمام النادي الأفريقي في ديربي تونس

  • حارس المرمى: صدقي الدبشي 6.7/ 10؛
  • خط الدفاع: عبد القادر بدران 4/ 10، محمد أمين توغاي 7.7/ 10، زياد المشموم 6.3/ 10، إلياس الشتي 6.8/ 10؛
  • خط الوسط: فوسيني كوليبالي 7/ 10، محمد علي بن رمضان 7.3/ 10، صابر بوغرين 7/ 10، أنيس البدري 6.4/ 10؛
  • الهجوم: محمد علي بن حمودة 6.9/ 10 ، حمدو الهوني 7/ 10؛ 
  • البدلاء: محمد أمين بن حميدة 6.7،
  • كينغسلي إيدو 6.6
  •  ولا يمكن تقييم علاء الدين المرزوقي وهاني عمامو لدخولهما المتأخر.

تقييم لاعبي الأفريقي أمام الترجي في ديربي تونس 
 

  • حارس المرمى: سيف الدين الشرفي 5.9/ 10؛
  • خط الدفاع: إسكندر العبيدي 6.7/ 10، توفيق الشريفي 6.2/ 10، إسكندر العبيدي 6.4/ 10، غازي عبد الرزاق 6.2/ 10؛
  • خط الوسط: لاري العزوني 6.8/ 10، أحمد خليل 6.5/ 10، شهاب العبيدي 6.3/ 10، زهير الذوادي 6.9/ 10؛
  • الهجوم: يوسف سنانة 6.5/ 10، آدم قرب 7.4/ 10؛
  • البدلاء: ياسين الشماخي 6.5/ 10، آدم الطاوس 6.6/ 10؛ أمادو صابو 6/ 10؛
شارك: