الترجي التونسي يمتلك تشكيلتين.. أيّهما أقوى؟

2022-10-02 01:28
التونسي نبيل معلول مدرب الترجي (Twitter: @winwinallsports)

نزيه كرشاوي

تونس winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

عززت إدارة نادي الترجي التونسي الخيارات التكتيكية لمدرب الفريق نبيل معلول بفضل الصفقات التي أبرمتها والتي يرتقب إتمامها خلال الانتقالات الصيفية الماضية، وذلك قبل بداية الموسم الكروي الجديد 2022-23.

ويراهن معلول مدرب الترجي على مجموعة من الأسماء التي تعاقد معها النادي في الميركاتو؛ مثل المدافع ياسين مرياح، ولاعب الوسط معتز زدام، والمهاجم الجزائري رياض بن عياد، والجناح الأردني محمد فيصل أبو زريق "شرارة".

ويعمل معلول على دمج العناصر الجديدة في منظومته مع بداية الموسم الجديد الذي يهدف فيه الترجي للتتويج بدوري أبطال أفريقيا للمرة الخامسة، والحفاظ على لقب بطولة الدوري التونسي الممتاز للمرة السابعة على التوالي .

ويؤكد العديد من المتابعين أن معلول أصبح يمتلك تشكيلة ثرية في كافة الخطوط؛ لأنه أصبح يمتلك لاعبين في كل مركز، مما سيرفع من درجة المنافسة بين اللاعبين، ويضمن له اختيارات متميزة.

الخطة الأولى

سيفاضل معلول بين خطتين خلال مباريات الفريق في الموسم المقبل؛ ستقوم الأولى على اللعب بالأسلوب التقليدي من خلال خطة 4-3-3 التي اتبعها بين 2011 و2013، والتي نجح بفضلها في حصد دوري أبطال أفريقيا.

وسيراهن معلول وفق هذه الخطة على صدقي الدبشي في حراسة المرمى، على أن يكون معز بن شريفية احتياطياً له، بالإضافة إلى خط دفاع يضم الجزائري محمد أمين توغاي وياسين مرياح، وحسام دقدوق ومحمد بن علي في خط الظهر، مع وجود أربعة لاعبين في دكة البدلاء على أعلى مستوى.

وسيعتمد المدرب التونسي في خط الوسط على ثلاثي يتكون من غيلان الشعلالي ومحمد علي بن رمضان وصابر بوغرين، وفي خط الهجوم يلعب ثلاثي مكون من رياض بن عياد وحمدو الهوني وشرارة.

وتمنح هذه الخطة للترجي أفضلية هجومية لاكتساح الخصوم؛ إذ تحتاج إلى دور دفاعي لثلاثي الهجوم انطلاقاً من منطقة المنافس؛ لتخفيف الضغط على لاعبي خط الدفاع والوسط.

الخطة الثانية

تقوم هذه الخطة على دور أقل هجوماً وأكثر توازناً بين خطوط الفريق الثلاثة، كما أنها تعزز من دور وسط الملعب، والموازنة بين الدفاع والهجوم.

ووفق هذه الخطة، فإن معلول سيعتمد على نفس الأسماء تقريبا مع تعديل أدوار كل من بوغرين والهوني وشرارة ليشكلوا ثلاثيا وسطيا هجوميا خلف رأس الحربة الصريح بن عياد أو في بعض المباريات محمد علي بن حمودة.

وتتيح هذه الخطة للهوني وشرارة التمتع بحرية أكبر في التحرك، على أن يتولى الثنائي الشعلالي وبن رمضان تغطيتهما في حالة تقدمهما إلى الهجوم، لإيقاف الهجمات المرتدة، فيما سيجد بن عياد معه جناحاً قريباً منه يدعمه أمام دفاعات الخصوم سواء بوغرين أو البدري في بعض المباريات.

الترجي يستعد للمشاركة في دوري أبطال أفريقيا 

سيواجه الترجي في الدور التمهيدي الثاني من مسابقة دوري أبطال أفريقيا فريق بلاتو يونايتد النيجيري، الذي ضمن ترشحه عقب تجاوزه عقبة ماندغي الغابوني في إياب الدور التمهيدي الأول بهدف لصفر، بعد أن كانت مباراة الذهاب قد انتهت بالتعادل بهدفين لهدفين.

وتقام مباراة الذهاب بين الترجي وبلاتو يونايتد خارج تونس في الفترة الممتدة يوم 9 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري في حين تقام مباراة العودة يوم 14 من الشهر ذاته على أرضية الملعب الأولمبي "حمادي العقربي" برداس. 

شارك: