البرازيل وكرواتيا وجهًا لوجه من أجل مقعد في المربع الذهبي

2022-12-09 10:30
منتخب البرازيل يواجه منتخب كرواتيا في ربع نهائي كأس العالم 2022 (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يتشبث منتخبا كرواتيا والبرازيل بكافة الفرص المتاحة أمامهما للمنافسة على لقب النسخة 22 من نهائيات كأس العالم، عندما يقصان، مساء اليوم الجمعة، شريط افتتاح مواجهات دور الثمانية من مونديال قطر 2022  وذلك في مواجهة مرتقبة في استاد المدينة التعليمية.

وسبق للمنتخبين أن التقيا في أربع مواجهات ما بين رسمية وودية، حيث فازت البرازيل في ثلاث منها وتعادلا في واحدة،  وسيستعيد كلاهما اليوم ذكرى آخر مواجهة جمعتهما على صعيد المونديال وذلك في أول جولات مونديال البرازيل عام 2014  والتي تألق فيها نيمار دا سيلفا بعدما أحرز هدفين من أصل ثلاثة أهداف أنهى بها السامبا المباراة فائزاً بنتيجة 3-1.

ويعود نيمار اليوم للظهور مع منتخب البرازيل مجدداً أمام منتخب كرواتيا الطامح إلى المنافسة على اللقب الذي كان على بعد أمتار منه في مونديال روسيا الماضي متسلحاً بكوكبة من اللاعبين المخضرمين ويتقدمهم لوكا مودريتش الفائز بجائزة أفضل لاعب في العالم عام 2018 والذي يصنفه المراقبون على أنه أفضل لاعب كرواتي في التاريخ.

 وعند النظر إلى مشوار المنتخبين في البطولة سنرى أن كلاً منهما واجه صعوبات، فالمنتخب البرازيلي  حصد ست نقاط من مواجهاته الثلاث التي خاضها بفوزه على صربيا 2-0 وسويسرا 1-0 قبل أن يتعرض لخسارة صادمة أمام الكاميرون بهدف نظيف ليضرب موعداً مع كوريا الجنوبية في دور الـ 16 وينجح في تخطيها بنتيجة 4-1.

أما المنتخب الكرواتي فلم يكن حالة أفضل من البرازيل بعدما حل وصيفاً للمنتخب المغربي في سلّم ترتيب المجموعة السادسة برصيد 5 نقاط بعد تعادلين سلبيين أمام المغرب وبلجيكا وفوز يتيم على  كندا بنتيجة 4-1، ليواجه منتخب اليابان في دور الـ 16 وينجح في إقصائه بالركلات الترجيحية 3-1 إثر التعادل بهدف لمثله في الوقتين الأصلي والإضافي.

 المثير في هذه المواجهة أن كلا المنتخبين ينتهجان خطة اللعب ذاتها فالمنتخب الكرواتي يلعب بطريقة 4-3-3 والحال ينسحب على منتخب البرازيل الذي تخلى ربانه الفني تيتي عن خطة اللعب الكلاسيكية 4-4-2 والتي تعتبر إحدى اختراعات كرة القدم في بلاده. 

نجم من كرواتيا – ماتيو كوفاسيتش

 يعتبر كوفاسيتش أحد الركائز الأساسية في تشكيلة زلاتكو داليتش المدير الفني لكرواتيا لكونه يملك القدرة على اللعب في منطقة الارتكاز وخط الوسط الهجومي،  ويبلغ من العمر 28 ويعتبر أحد أبرز منتجات كرة القدم الكرواتية في العقدين الأخيرين وتحديداً من نادي دينامو زغرب أعرق الأندية في هذه الدولة رغم أنه مولود في النمسا لأبوين كرواتيين.

وإلى جانب نادي دينامو زغرب فقد خاض كوفاسيتش عدة تجارب احترافية مهمة مع أندية إنتر ميلان وريال مدريد قبل أن يستقر به المقام مع نادي تشيلسي الإنجليزي بدءاً من عام 2019  ليخوض مع هذه الأندية 470 مباراة أما دوليا فشارك منتخب بلاده في  88 مباراة منذ عام 2013 

 نجم من البرازيل – لوكاس باكيتا 

من نادي فلامينغو العريق لمع نجم هذا اللاعب الذي تدرج في صفوف النادي حتى وصل الفريق الأول ليمثله من عام 2016 ولغاية 2019 قبل أن يطير إلى نادي إي سي ميلان ليلعب مع الأخير لمدة موسم كان كفيلاً بتسليط الأنظار إليه  كأحد السفراء المرموقين  لكرة القدم البرازيلية في القارة العجوز، إذ انتقل بعد محطة ميلان  للعب مع نادي  أولمبيك ليون لمدة موسمين من عام 2020 ولغاية العام الحالي الذي شهد انتقاله إلى وست هام يونايتد الإنجليزي.

 وتشير سجلات لوكاس إلى خوضه 241 مباراة مع الأندية تخللها إحراز 40 هدفاً أما دولياً فهو عضو في المنتخب البرازيلي منذ عام 2013 حيث شاركه في 38 مباراة محرزاً له ثمانية أهداف حتى اللحظة .

بطاقة المباراة

  • كرواتيا – البرازيل 
  • الحدث: نهائيات كأس العالم النسخة 22 – قطر 2022
  • الدور: دور  الثمانية.
  • المكان: استاد المدينة التعليمية.
  • التاريخ: 9-12-2022
  • صافرة البداية: الساعة السادسة مساء.

تشكيلة البرازيل المتوقعة:

حراسة المرمى: أليسون بيكر
خط الدفاع: أليكس ساندرو - تياجو سيلفا - ماركينيوس - دانيلو.
خط الوسط: كاسيميرو - لوكاس باكيتا - نيمار دا سيلفا.
خط الهجوم: فينيسيوس جونيور - رافينيا - ريتشارلسون.

تشكيلة كرواتيا المتوقعة:

حراسة المرمى: دومينيك ليفاكوفيتش.
خط الدفاع: جوزيب يورانوفيتش، ديان لوفرين، جوسكو جفارديول، بورنا باريسيتش.
خط الوسط: ماتيو كوفاسيتش،مارسيلو بروزوفيتش، لوكا مودريتش.
خط الهجوم: برونو بيتكوفيتش، إيفان بيرسيتش، أندريج كراماريتش.

شارك: