الاحتجاجات تعصف بمسؤول التحكيم وتُعيد هيكلة الاتحاد المغربي

2023-03-21 01:15
من اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد المغربي (FRMF.ma)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

كشف مصدر خاص لـ"winwin" أن الاتحاد المغربي لكرة القدم قرر إعفاء يحيى حدقة، المسؤول عن مديرية التحكيم، من منصبه، وذلك خلال الاجتماع الذي يعقده المكتب التنفيذي للاتحاد مساء اليوم الإثنين بمركز محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة.

وخلص الاجتماع المذكور إلى إلحاق جميع اللجان التي لها علاقة بالدوري المغربي، بشكل مؤقت، برابطة الدوري المغربي الاحترافي، بما فيها لجنة التحكيم واللجان القانونية، باستثناء لجنة الأخلاقيات التي ظلت في تبعية المكتب التنفيذي للاتحاد المغربي، الذي سيكتفي بتولي مسؤولية تدبير شؤون المنتخبات المغربية بمختلف فئاتها ذكورًا وإناثًا، فضلًا عن منتخبات كرة القدم داخل الصالات وكرة القدم الشاطئية، والإشراف على البنى التحتية، والتكوين وتطوير كرة القدم، والعلاقات الدولية.

وعيّن الاتحاد المغربي لجنة لاختيار بديل لحدقة على رأس مديرية التحكيم، يترأسها عبد السلام بلقشور، رئيس رابطة الدوري الاحترافي، وتضم في عضويتها رؤساء رابطة دوري الهواة وكرة القدم النسوية، وكرة القدم المتنوعة (كرة القدم داخل الصالات والشاطئية).

وتصاعدت الاحتجاجات على أداء الحكام في مباريات الدوري الاحترافي المغربي في درجتيه الأولى والثانية بشكل كبير في السنوات الماضية، وزادت حدة خلال الموسم الرياضي الجاري؛ بسبب تكرار الأخطاء المؤثرة في الدوري المغربي.

الأمر الذي أثار استياء رؤساء الأندية والجماهير ومسؤولي الاتحاد الذين يعتبرون أنهم وفروا كل الظروف اللوجستية والمالية لجهاز التحكيم، دون أن ينعكس ذلك على تطوير أدائهم، والتي لم تكن موجودة في السنوات الماضية، أبرزها تقنية الفيديو المساعد "var" والدورات التكوينية المسترسلة للاطلاع على مستجدات قوانين التحكيم، وكيفية التعامل مع المباريات واللاعبين، زيادة عن التعويضات المالية.

ولم تكن احتجاجات الأندية والجماهير على الحكام السبب الوحيد وراء قرار الاتحاد المغربي إعادة ترتيب الجهاز المشرف على الحكام، بل أيضًا عجزه عن إيجاد الخلف عبر تكوين حكام شباب، فضلًا عن المستوى الضعيف الذي يقدمه بعض الحكام الذين يديرون مباريات الدوري المغربي منذ سنوات طويلة، دون أن يتمكنوا من فرض نفسهم على مستوى لجنة التحكيم بالاتحاد الأفريقي "كاف" والدولي "فيفا".

وسجلت الدورات الماضية من البطولات الأفريقية والدولية تراجعًا ملحوظًا في حضور حكام مغاربة، بعدما كان المغربي سعيد بلقولة أول حكم عربي وأفريقي يقود نهائي كأس العالم في دورة فرنسا 1998.

وقال بيان للاتحاد المغربي، اليوم الإثنين: "إن مهام الاتحاد المغربي أصبحت متعددة ومتنوعة؛ كاستضافة العديد من المسابقات الأفريقية والتجمعات الدولية، ما يتطلب منها بذل مجهودات مضاعفة، ما يتحتم على روابط الدوري الاحترافي والهواة والكرة النسوية والمتنوعة تحمل مسؤولياتها في ممارسة مهامها واختصاصاتها، وبعد نقاش مستفيض".

وتابع: "تم الاتفاق على تكوين لجنة فنية للتحكيم لتعويض اللجنة المركزية، والتي ستضم ممثلين عن جميع الروابط الوطنية، كما تم إنهاء مهام مدير المديرية الوطنية للتحكيم ، على أن تبث كل رابطة في ملفاتها التأديبية عبر لجان قضائية مختصة".

وطلب رئيس الاتحاد، فوزي لقجع، خلال الاجتماع ذاته، انخراط جميع المتدخلين في كرة القدم المغربية، في ملف ترشيح المملكة المغربية لاستضافة نهائيات كأس العالم 2030 بمعية إسبانيا والبرتغال.

شارك: