الاتحاد المغربي يمنع تعاقدات معظم الأندية.. ما القصة؟

2023-01-26 21:24
الاتحاد المغربي لكرة القدم (FRMF/twitter)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

كشف مصدر خاص لـ"winwin" أن 8 أندية مغربية منتمية لدوري الدرجة الأولى فقط، سلمت ملفاتها الإدارية والمالية والقانونية، للجنة مراقبة المالية التابعة للاتحاد المغربي لكرة القدم، من أجل الترخيص لها بدخول سوق الانتقالات الشتوية الحالية، والتصديق على الصفقات التي تبرمها مع لاعبين جدد لضمهم خلال هذه الفترة.

وطالب المكتب التنفيذي للاتحاد المغربي، خلال اجتماعه الأخير من 16 ناديًا ضمن الدوري الاحترافي، بتسليم ملفاتهم القانونية مع وثائق تؤكد سلامة موقفها المالي، وحل جميع نزاعاتها المالية مع لاعبيها ومدربيها السابقين قبل السماح لها بالتعاقد مع لاعبين جدد.

وعلمت "winwin" من مصدر خاص، أن أندية الوداد والرجاء الرياضي، الجيش الملكي، اتحاد الفتح الرياضي، اتحاد تواركة، نهضة بركان، اتحاد طنجة وشباب السوالم الرياضي، أرسلت ملفاتها إلى اللجنة المذكورة، مؤكدة من خلالها تسوية جميع نزاعاتها العالقة، فيم لا تزال 8 ملفات عالقة إلى اليوم.

تنتظر لجنة مراقبة تدبير مالية الأندية، تسوية نزاعاتها، من أجل الاستفادة من مرحلة الانتقالات الجارية، بعد أن أعلنت رابطة دوري المحترفين أنه تقرر حرمان الأندية التي لديها نزاعات من التعاقد مع لاعبين جدد، داعية إلى ضرورة إيداع أجور اللاعبين والمدربين.

وطالبت جميع الأندية المغربية بضرورة إثبات مواردها المالية إلى غاية نهاية الموسم الجاري، إذ اعتبر الاتحاد المغربي أن تراكم النزاعات لدى الاتحاد الدولي ومحكمة التحكيم الدولية "كاس"، أساءت كثيرًا إلى كرة القدم المغربية، لا سيما أن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، يعتمد على نظامٍ معلوماتيٍ يضبط جميع عمليات الانتقالات، حيث لا يمكن لأي نادٍ أن ينتدب لاعبين جددًا، إذا كانت لديه مشاكل سواءً على مستوى لجنة النزاعات بالاتحاد الدولي، أو على مستوى الاتحاد المغربي.

وذكر نفس مصدر "winwin  أن لجنة الرخص بالاتحاد المغربي سلمت رخصًا لثلاثة أندية فقط، بخصوص اللاعبين الذين تعاقدت معهم في "الميركاتو" الجاري، منها ثلاث رخص لشباب السوالم، بعد أن عزز صفوفه بثلاثة لاعبين، ويتعلق الأمر بالحارس المختار مجيد والمهاجم محمد الخلوي والمدافع إسماعيل وفيق، ورخصة واحدة للوداد الرياضي الخاصة باللاعب الكاميروني ديديي لامكلزي.

كما قدّم رخصتين للجيش الملكي، ويتعلق الأمر بمصطفى سهد وعبد الفتاح حدراف، في حين لم توافق على إعطاء رخص لبقية اللاعبين الذين تعاقدت معهم الأندية المغربية خلال الفترة الحالية، في انتظار تسوية وضعياتها المالية والقانونية.

ويعد الترخيص لستة لاعبين فقط في "الميركاتو" الجاري، سابقةً في تاريخ الدوري المغربي للمحترفين، بعد أن هدد الاتحاد المغربي بمنع الأندية من التعاقدات، إلا بعد تسوية جميع النزاعات.

شارك: