الاتحاد الإنجليزي يحد من الضربات الرأسية خوفا من تلف الدماغ

2021-07-29 00:41
صراع هوائي على الكرة بين ويلفريد نديدي وديلي آلي خلال مباراة ليستر سيتي وتوتنهام الموسم الماضي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أعلنت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، وروابط أخرى للعبة أن الكرة الإنجليزية ستحد من ضربات الرأس القوية في التدريب إلى 10 فقط في الأسبوع بداية من موسم 2022/2021 لحماية اللاعبين من أمراض عقلية مستقبلا.

وقال بيان مشترك لروابط الدوري في إنجلترا إن ضربات الرأس هي التي تنطوي على ضربات قوية تأتي بعد تمريرات طويلة لأكثر من 35 مترًا أو تمريرات عرضية مثل الركلات الركنية أو الحرة.

التوصية من أجل حماية وسلامة اللاعبين

وأضاف البيان أن الدراسات الأولية أظهرت أن معظم ضربات الرأس تحدث في التدريبات، ومعظمها ذات قوة منخفضة، وأكمل: "هذه التوصية من أجل حماية وسلامة اللاعبين، وستتم مراجعتها بانتظام مع إجراء المزيد من البحث لفهم المزيد عن تأثير ضربات الرأس في كرة القدم".

وتابع البيان: "توصي القواعد والإرشادات الجديدة أيضًا الأندية بتطوير ملفاتها بشأن اللاعبين التي تأخذ في اعتبار الجنس، والعمر، والمركز في الملعب، وعدد ضربات الرأس في كل مباراة وطبيعتها".

وتابع أنه سيتم تطبيق هذه التوجيهات على جميع مستويات كرة القدم الإنجليزية، من الدوري الإنجليزي الممتاز إلى الدوري الممتاز للسيدات، وبطولة السيدات، موضحا أنها لن تطبق في أيام المباريات.

وأكد البيان أنه بالنسبة لأندية الهواة، يجب أن تقتصر التدريبات على الضربات الرأسية على حصة واحدة في الأسبوع، و10 ضربات رأسية في كل حصة.

لاعبون سابقون أصيبوا بأمراض عقلية وخرف نتيجة الضربات الرأسية المتكررة!

وتأتي هذه القواعد بعد تسليط الضوء على أحد الأمراض العقلية في الرأس الذي تسببه ضربات الرأس من خلال وفاة نوبي ستيلز، العام الماضي، والذي تم تشخيص حالته والعديد من زملائه في الفريق الفائز بكأس العالم 1966 بهذا المرض.

وكان تحقيق أجري عام 2002 بخصوص وفاة مهاجم منتخب إنجلترا السابق جف أستل عن 59 عاما، أكد وجود صلة بين ضربات الرأس المتكررة وتلف الدماغ. وكان الأخير عانى من ارتجاج في الدماغ قبل وفاته.


وازداد الوعي بالارتجاجات الدماغية في الرياضة منذ أن وافقت الرابطة الأمريكية لكرة القدم على دفع مليار دولار في عام 2015 لحل آلاف الدعاوى القضائية التي رفعها لاعبون سابقون يعانون من مشاكل عصبية، وهو مثال دفع رياضات أخرى مثل الركبي إلى تعزيز بروتوكولاتها.

وعلت الأصوات المطالبة بالسماح بالتبديلات عند حدوث ارتجاج دماغي بعد ارتفاع المخاوف من إصابات الدماغ الناجمة عن ضرب الكرة بالرأس أثناء ممارسة كرة القدم، والتي عانى منها العديد من اللاعبين المعتزلين، إضافة إلى معاناتهم من الخرف.

شارك: