الاتحاد الأفريقي يطلق رسميًّا مسابقة دوري السوبر الأفريقي

2022-08-10 16:48
شعار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (twitter/beinsportsnews)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، إطلاق دوري السوبر الأفريقي بداية من موسم 2023-2024، وذلك على هامش الجمعية العمومية الـ44 للاتحاد الأفريقي المتي أقيمت في مدينة أروشا التنزانية الأربعاء 10 أغسطس/ آب 2022.

وترأس الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي، رئيس الكاف، الاجتماع الذي حضره جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم ورؤساء الاتحادات الأعضاء وأعلن العديد من الأمور التي تهم الكرة الأفريقية والتي من أهمها زيادة الجوائز المالية الخاصة بالمسابقات الأفريقية للأندية والمنتخبات واستحداث بطولة السوبر الأفريقي.

ويشارك في البطولة 24 فريقًا من 16 دولة، وبينها 8 أندية عربية من شمال القارة، إلى جانب إقامة 197 مباراة على أن تكون مدة البطولة 10 أشهر من أغسطس/ آب حتى مايو/ أيار، بإجمالي جوائز قدره 100 مليون دولار، وسينال الفائز بالبطولة 11 مليون دولار.

وخُصِّص مبلغ مالي بقيمة 3.5 مليون دولار لكل نادٍ سيشارك في بطولة السوبر الأفريقي من أجل التدعيم بشكل قوي والظهور بشكل مميز في البطولة.

موتسيبي: لهذا السبب استُحدِثَت بطولة السوبر الأفريقي

وكشف موتسيبي عن سبب استحداث بطولة السوبر الأفريقي قائلاً: "الهدف من دوري السوبر الأفريقي هو رفع مستوى كرة القدم في القارة الإفريقية".

وأضاف "نجاح كرة القدم الأفريقية سيساهم في تطوير اللعبة على الصعيد العالمي، والتحضير للنسخة الأولى من دوري السوبر الأفريقي سينطلق الشهر المقبل".

زيادة الجوائز المالية الخاصة بالمسابقات الأفريقية

وعلى هامش الاجتماع أعلن موتسيبي، عن زيادة الجوائز المالية الخاصة بالمسابقات الأفريقية للأندية والمنتخبات، حيث قال: "قمنا بزيادة إجمالي أموال الجوائز لمسابقة دوري أبطال أفريقيا من 12.5 مليون دولار أمريكي إلى 17.6 مليون دولار أمريكى، كما تمت زيادة مجموع جوائز كأس الاتحاد الأفريقي من 6.375 مليون دولار أمريكي إلى 9.9 مليون دولار أمريكي".

وأضاف: "لقد قمنا أيضًا بزيادة إجمالي أموال جوائز بطولة أمم أفريقيا 2021 من 24.8 مليون دولار أمريكي إلى 26.650 مليون دولار أمريكي".

وأكمل: "تمت زيادة إجمالي الجوائز المالية لكأس الأمم الأفريقية للسيدات في المغرب 2022 من 975000 دولار أمريكي إلى 2.4 مليون دولار أمريكي، أي بزيادة قدرها 150%".

إنفانتينو: دوري السوبر الأفريقي مشروع تاريخي

من جانبه أكد جاني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" أن دوري السوبر الأفريقي مشروع تاريخي وتمت دراسته بدقة كبيرة من خبراء اللعبة في أفريقيا والعالم.

وقال إنفانتينو على هامش التدشين الرسمي لدوري السوبر الأفريقي: "دوري السوبر الأفريقي مشروع تاريخي وأنا أتشرف بمساعدة الأفارقة على تحسين كرة القدم في القارة".

شارك: