الاتحاد الآسيوي يعيد فتح باب الترشح لاستضافة كأس آسيا 2023

2022-05-31 15:59
مُجسم كأس آسيا لكرة القدم (Getty)
Source
المصدر
رويترز
+ الخط -

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الثلاثاء 31 مايو/ أيار، عن إعادة فتح باب الترشح أمام الدول الراغبة في استضافة نهائيات كأس آسيا 2023 بعد اعتذار الصين عن عدم استضافة البطولة.

وكانت الصين تراجعت خلال شهر مايو الجاري عن استضافة البطولة المُقررة إقامتها العام المقبل 2023 بمشاركة 24 منتخبًا؛ بسبب الوضع الصحي في البلاد جرّاء فيروس كورونا.

وقال الاتحاد الآسيوي، في بيان، إنه سيتلقى رغبات الدول الراغبة في استضافة كأس آسيا حتى 30 يونيو/ حزيران المقبل. وأنه سيتقدم بعد ذلك بتقرير يتضمن توصياته إلى المجلس التنفيذي للاتحاد الآسيوي، قبل اختيار مكان إقامة كأس آسيا.

وكان رئيس الاتحاد الياباني لكرة القدم، كوزو تاشيما، أبلغ صحيفةً محليةً منذ أيام بأن اتحاده تلقى استفسارًا رسميَّا من الاتحاد الآسيوي حول إمكانية استضافة كأس آسيا 2023، لكنه لم يوضح الموقف النهائي لبلاده.

وتملك اليابان البنية التحتية لاستضافة البطولة المقررة إقامتها خلال شهري يونيو ويوليو من العام المقبل، حيث سبقت لها استضافة نهائيات كأس العالم 2002 وأولمبياد طوكيو 2020.

وستكون الدول الأخرى المرشحة لاستضافة البطولة، مثل قطر والسعودية وأستراليا، بحاجة لتأجيل المنافسات إلى نهاية 2023 أو بداية 2024.

ولن يكون من السهل أن تقام البطولة في قطر، التي تستضيف كأس العالم 2022 في نهاية العام الجاري، أو السعودية خلال الصيف بسبب الطقس الحار، فيما تشترك أستراليا مع نيوزيلندا في استضافة كأس العالم للسيدات خلال شهري يوليو وأغسطس/ آب 2023.

وقال مسؤول في اتحاد كوريا الجنوبية لكرة القدم إن الاتحاد الكوري على علم بالفعل بانسحاب الصين من استضافة كأس آسيا؛ لكنه أكد أن الوقت ليس كافيًا لتنظيم بطولة من الطراز الرفيع في بلاده.

شارك: