الأندية تريد تغيير نظام الدوري الجزائري بسبب كورونا

2021-06-08 09:01
من منافسات الدوري الجزائري (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تحركت أندية دوري المحترفين الجزائرية خلال الساعات الأخيرة، من أجل الترويج لمقترح يتعلق بتغيير نظام مسابقة الدوري بسبب الآثار التي خلفتها جائحة كورونا، وتطور الوضعية الوبائية في الجزائر.

وكان الاتحاد الجزائري لكرة القدم قد صدّق على تغيير نظام المنافسة، بالتحول إلى دوري يضم 20 ناديا، بعد إلغاء الهبوط الموسم الماضي لتوقف البطولة بسبب "كوفيد-19"، كما تم إلغاء دوري الدرجة الثانية المحترف وتحويله إلى بطولة للهواة. ولا تنطبق صفة النادي المحترف إلا على الأندية العشرين المنتمية لدوري المحترفين، لكن مخلفات جائحة كورونا وتأخر انطلاق الموسم الجديد، فضلا عن المشاكل المادية والتنظيمية للعديد من الأندية، دفعت مسؤوليها للتفكير في صيغة جديدة للدوري.

وقالت مصادر لـ "winwin" إن مسؤولي بعض الأندية أعدوا لائحة بثلاثة مقترحات، وزعت على كل الأندية المشكلة لدوري المحترفين من أجل التصويت عليها، على أمل الاتفاق على تغيير نظام المسابقة والتقدم بهذا الطلب لاتحاد الكرة. وتضمنت الاقتراحات إجراء دوري من 19 جولة (مرحلة الذهاب) فقط على ملاعب محايدة، أو إجراء دوري بمجموعتين من 10 فرق، أما المقترح الأخير فتضمن الإبقاء على الصيغة الحالية، التي ترفضها الكثير من الأندية.

مصادر"winwin" ذكرت أن خيار الدوري من 10 فرق لكل مجموعة، يشكل خيار الإجماع لدى رؤساء الأندية الجزائرية، على اعتبار أنه سيضمن لهم ربح الوقت والمال دفعة واحدة، لأنه سيقلل من تنقلاتهم ويقلص من عدد الجولات، وبالتالي من الميزانية الموسمية. وتشتكي الأندية الجزائرية من أزمة مالية خانقة، ما عدا تلك التي تتلقى الدعم من شركات حكومية، مثل مولودية الجزائر واتحاد الجزائر وشباب قسنطينة وشباب بلوزداد، ولا تملك بعض الأندية القدرة حتى للالتزام بالبروتوكول الصحي الصارم لإجراء الدوري.

وشكك متابعون في قدرة رابطة دوري المحترفين، على إنهاء الموسم الكروي المقبل والمقرر انطلاقه يوم 28 تشرين الثاني/نوفمبر، بسبب ضيق الوقت وانتشار جائحة كورونا. واستشهد هؤلاء بالصعوبات التي كانت تجدها الرابطة لإنهاء موسم من 30 جولة فما بالك بموسم من 38 جولة.

شارك: