الأرقام تتهاوى أمام مبابي.. هل هو الأفضل في باريس؟

2023-01-24 17:20
كيليان مبابي نجم باريس سان جيرمان والمنتخب الفرنسي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

دوَّن الفرنسي كيليان مبابي اسمه بأحرف من ذهب مع ناديه الحالي باريس سان جيرمان، بعد تألقه وخطفه الأضواء سهرة أمس الإثنين، من خلال تسجيله خماسية في مرمى نادي "بايي دو كاسيل" المنتمي إلى دوري الدرجة السادسة الفرنسي، وذلك في المباراة التي جمعت الفريقين في دور الـ32 من منافسة كأس فرنسا.

وجاءت خماسية مبابي في الدقائق (29 و34 و40 و56 و79)، في المباراة التي انتهت بفوز باريس سان جيرمان بنتيجة (7-0)، وشهدت تسجيل البرازيلي نيمار في الدقيقة (33) والإسباني كارلوس سولير في الدقيقة (64) الهدفين الآخرين.

وباتت الأرقام تتهاوى أمام مبابي بعد هذه الخماسية؛ إذ تمكن الدولي الفرنسي من كسر بعض الأرقام القياسية واقترب من تحطيم أخرى مع نادي باريس سان جيرمان، ما يفتح المجال للنقاش بشأن ما إذا كان "كيليان" وهو في سن 24 عامًا، الأفضل في نادي العاصمة الفرنسية، سواء هذا الموسم أو على مر تاريخ النادي لحد الآن.

ونستعرض في التقرير الآتي من "winwin" العديد من الأرقام التي حصدها مبابي، بفضل الخماسية التاريخية التي سجلها في شباك نادي "بايي دو كاسيل" في كأس فرنسا.

رقمان قياسيان في ليلة الخماسية

تمكن مبابي من تحطيم رقمين قياسيين مع باريس سان جيرمان، بعد تمكنه من تسجيل خماسية كاملة، منها 3 أهداف في أقل من 11 دقيقة فقط.

ووفقًا للحساب الرسمي للنادي الفرنسي عبر موقع "تويتر"، فإن مبابي بات أول لاعب في تاريخ سان جيرمان يتمكن من تسجيل 5 أهداف كاملة في مباراة رسمية واحدة.

وبات اللاعب، وفق تقارير إعلامية فرنسية، الهداف التاريخي لبطولة كأس فرنسا، برصيد 29 هدفًا، مناصفة مع الفرنسي جان بيير بابان، اللاعب السابق لنادي مارسيليا.

رقم كافاني التاريخي في خطر بسبب مبابي

منذ التحاقه بنادي باريس سان جيرمان في صيف 2017، قادمًا من نادي الإمارة موناكو، في صفقة قياسية بلغت تكلفتها 180 مليون يورو، ومبابي لا يتوقف عن صناعة التاريخ مع النادي الفرنسي، وذلك بلغة الأرقام.

وبات مبابي حاليًا على بُعد 5 أهداف فقط من تجاوز الرقم التاريخي للأوروغوياني إدينسون كافاني، ليصبح بذلك الدولي الفرنسي الهداف التاريخي لباريس سان جيرمان على مر الأزمنة.

4 أهداف تفصل مبابي عن معادلة رقم كافاني

وبفضل الخماسية، وصل مبابي إلى الهدف رقم 196 له مع نادي باريس سان جيرمان، فيما يملك كافاني، الذي يتصدر قائمة الهدافين التاريخيين لنادي العاصمة الفرنسية، 200 هدفا في رصيده، ويبدو مبابي قريبًا جدًّا من تحطيم هذا الرقم في الموسم الحالي 2022-23، نظرا لأرقامه اللافتة للأنظار.

بالأرقام.. موسم استثنائي لمبابي مع باريس وفرنسا

وفي هذا السياق، يعيش مبابي موسمًا استثنائيًا مع باريس سان جيرمان؛ إذ أسهم في 31 هدفًا ما بين صناعة (6 تمريرات حاسمة) وتسجيل (25 هدفًا)، خلال 24 مواجهة لعبها مع الفريق لحد الآن في جميع المسابقات، وفق إحصائيات موقع "ترانسفير ماركت" العالمي.

ويتساوى مبابي مع ليونيل ميسي، من حيث عدد الإسهامات في الأهداف؛ إذ سجل "البرغوث" الأرجنتيني 16 هدفًا وقدَّم 15 تمريرة حاسمة في 24 مباراة بجميع المسابقات، فيما يتفوق على النجم البرازيلي نيمار الذي سجل 13 هدفًا وقدَّم 14 تمريرة حاسمة، في 21 مباراة لعبها مع النادي.
 

مبابي

وفضلًا عن باريس سان جيرمان، خطف مبابي الأضواء أيضًا مع المنتخب الفرنسي في موسم 2022-23، إذ إنه، ومنذ سبتمبر/ أيلول الماضي، خاض 9 مباريات مع "الديكة"، سجل خلالها 9 أهداف، منها 8 في نهائيات كأس العالم قطر 2022، وهدف واحد في دوري الأمم الأوروبية.

هذه الأرقام، تؤكد أن مبابي يتجه لتقديم أحد أفضل مواسمه منذ احترافه كرة القدم، والتحاقه بنادي العاصمة الفرنسية، علمًا أن الدولي الفرنسي سجل الموسم الماضي 39 هدفًا في 46 مباراة خاضها بجميع المسابقات.

شارك: