من يكون أسامة نبيه مدرب الزمالك الجديد بعد رحيل فيريرا؟

2023-01-26 03:12
أسامة نبيه مدرب الزمالك (facebook/Osama Nabih)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

لم يلبث نادي الزمالك أن يشعر ببعض الاستقرار بعد عودة مرتضى منصور لرئاسة النادي منذ حاولي عام، حتى لاحت أزمة جديدة في الأفق مع بداية قطف ثمار الوضع المستقر.

فاز الفارس الأبيض بثنائية الدوري المصري وكأس مصر الموسم قبل الماضي، وحافظ على لقب الدوري للمرة الأولى منذ سنوات الموسم الماضي، لكن البداية لم تكن على قدر الطموحات في الموسم الحالي.

عانت القلعة البيضاء الأمرين خلال الموسمين الماضيين لإيقاف القيد، لكن يبدو أن هذه العقوبة كانت المحفز لتألق الفريق، فمع فتح القيد وضم مجموعة من الصفقات، بدأ منحنى أداء ونتائج الفريق في التراجع.

كان نتاج هذا التراجع رحيل فيريرا من تدريب الزمالك، وتعيين أسامة نبيه مدربًا جديدًا للفريق الأول، في مغامرة يأمل عشاق الفارس الأبيض أن تنجح.

جدول مباريات الزمالك في الدوري المصري 2022-23

وفي الأسطر التالية، نتعرف أكثر إلى أسامة نبيه مدرب الزمالك الجديد، وأحد نجوم الكرة المصرية والقلعة البيضاء طوال تاريخها.

من يكون أسامة نبيه لاعب الزمالك السابق؟

وُلد أسامة نبيه في محافظة الجيزة بالعاصمة المصرية القاهرة، وكمعظم أبناء جيله الذين أحبوا كرة القدم من هذه المنطقة، بحث مبكرًا عن نادٍ ينمي فيه موهبته، ووجد الزمالك.

بعد سنوات الصبى، انضم نبيه للجار نادي الترسانة، وبعد أقل من موسم وتحديدًا في 1997 عاد سريعًا لبيته وقضى معه 3 سنواتٍ من الإنجازات.

رحل في عام 2000 لخوض تجربة احترافية في الدوري التركي مع نادي ألتاي سبور، وبعد موسم واحد اتجه لنادي الكويت، قبل العودة في موسم 2002-03 للقلعة البيضاء، ومنه لبلدية المحلة، قبل إنهاء مسيرته في المصرية للاتصالات الذي قضى فيه الفترة من 2007 حتى 2011.

أسامة نبيه كان أكثر من لاعب بالنسبة لجمهور نادي الزمالك، وخاصةً في فترته الأولى مع الفريق، والتي امتدت من 1997 حتى 1999.

كان نبيه نجم الفريق الأول وهدافه، وقاده للتتويج بالعديد من البطولات المحلية والقارية سواءً في فترته الأولى أو الثانية، فخلال الفترة الأولى تُوج نبيه مع الفارس الأبيض ببطولة أفريقيا لأبطال الدوري 1996، والسوبر الأفريقي 1997 وكأس الكؤوس الأفريقية 2000 وكأس مصر 1999.

وفي الفترة الثانية، فاز مدرب الزمالك الجديد عندما كان لاعبًا بالدوري المصري مرتين متتاليتين، وأحرز السوبر المحلي في 2002.

مع منتخب مصر، حقق أسامة نبيه نجاحاتٍ أيضًا، حيث كان ضمن قائمة محمود الجوهري التي فازت بكأس أمم أفريقيا 1998، وقبلها حصد ذهبية دورة الألعاب الأفريقية 1995 مع الفراعنة.

من يكون أسامة نبيه مدرب الزمالك الجديد؟

كما بدأ الفصل الأول من القصة بدأ الفصل الثاني، وهو الخاص بالمدرب أسامة نبيه الذي فضل بداية رحلته من بيته الذي احتضنه دائمًا، نادي الزمالك.

مع تعليق حذائه في 2011، انضم نبيه للجهاز الفني للفارس الأبيض وعمل كمدرب مساعد، وبعد ذلك حصل الفني الشاب على الاستدعاء الأهم في تاريخه، حيث انضم للجهاز الفني لمدرب منتخب مصر الأسبق، هيكتور كوبر.

كان لنبيه دور في إعادة الفراعنة لكأس أمم أفريقيا من جديد بعد غياب 3 نسخ.. ليس ذلك وحسب، بل والوصول للنهائي في 2017، قبل تحقيق الإنجاز الأبرز، وهو التأهل لكأس العالم لأول مرة منذ 1990، من بوابة مونديال روسيا 2018.

بعد انتهاء المهمة -بل الحلم- اتجه إلى الدوري السعودي، وتولى القيادة الفنية لنادي الكوكب في الدرجة الأولى حينها، قبل العودة سريعًا في 2019 للدوري المصري وتدريب نادي مصر حتى 2021.

عاد أسامة نبيه بعد ذلك لنادي الزمالك كمدرب مساعد من جديد، لكن بعد مجموعة من المشاكل قدم استقالته، قبل أن يعود سريعًا لنفس المنصب في جهاز فيريرا.

ما سبب رحيل فيريرا عن الزمالك؟

لا يوجد إلا سبب واحد فقط لرحيل فيريرا عن الزمالك، وهو سوء الأداء والنتائج كما سبق وذكرنا، ما أثر بشكلٍ كبير في ترتيب الفريق في الدوري المصري، ومنافسته على اللقب.

كان المسمار الأول في نعش البرتغالي هو الخسارة بكأس السوبر المصري الذي أقيم بالإمارات من النادي الأهلي، وتعرض حينها الفريق لهزة سريعة، لكنه تداركها وبدأ السير ببعض الثبات من جديد.

الصدمة الثانية كانت الخروج من كأس مصر 2022 على يد بيراميدز بركلات الترجيح، وبعد أيامٍ قليلة، خسر الأبيض من المارد الأحمر بثلاثيةٍ نظيفة، وهي الهزيمة التي وضعت المدرب على المحك.

المسمار الأخير في نعش البرتغالي جاء على يد نادي غزل المحلة، الذي أمتع وأقنع في مباراته ضد القلعة البيضاء وفاز بهدفين لهدف، وتسبب "الفلاحين" بذلك في رحيل فيريرا عن الزمالك.

كم عدد بطولات فيريرا مع الزمالك؟

يبلغ عدد بطولات فيريرا مع الزمالك 4 ألقاب، اثنان في الدوري المصري موسمي 2014-15 و2021-22، ومثلهما في كأس مصر موسمي 2014-15 و2020-21.

بطولات فيريرا مع الزمالك
 

البطولةعدد الألقابالمواسم
الدوري المصري22014- 15، 2021- 22
كأس مصر22014- 15، 2020- 21
عدد بطولات فيريرا مع الزمالك4 بطولات


ما الجهاز الفتي للزمالك بعد رحيل فيريرا؟

قبل إطلاق صافرة نهاية مباراة الزمالك وغزل المحلة، أعلن مرتضى منصور من خلال حسابه على فيسبوك رحيل فيريرا من القلعة البيضاء.

وقرر منصور تولي أسامة نبيه المسؤولية خلفًا للبرتغالي، على أن يستمر إسماعيل يوسف مديرًا للكرة، وأمير مرتضى كمشرف على الفريق، وتعيين حسين ياسر ومحمد صبري مدربين مساعدين، ومحمود فايز كمحلل أداء، واستمرار أيمن طاهر مدربًا لحراس المرمى.

أكد رئيس النادي أن هذا الجهاز مستمر حتى نهاية الموسم، وطالب الجماهير بتقديم الدعم اللازم للفريق، كما قرر التعاقد مع مدرب أحمال أجنبي لم يصرح باسمه بعد.

الجهاز الفني للزمالك
 

المنصبالاسم
المدير الفنيأسامة نبيه
مدير الكرةإسماعيل يوسف
مشرف الفريقأمير مرتضى منصور
المدرب المساعدحسين ياسر المحمدي
المدرب المساعدمحمد صبري
محلل أداءمحمود فايز
شارك: