اتحاد الكرة الإيراني يشكو نظيره الأمريكي للفيفا.. ما السبب؟

2022-11-28 02:45
علم إيران خلال مواجهة ويلز بكأس العالم (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

احتج الاتحاد الإيراني لكرة القدم، يوم الأحد، على إزالة نظيره الأمريكي كلمة "الله" من علم الجمهورية الإسلامية على مواقع التواصل الاجتماعي قبل المباراة المقبلة بين منتخبي البلدين، الخصمين اللدودين.

في لقاء مشحون سياسياً، يواجه منتخب إيران نظيره الأمريكي في مباراته الأخيرة بالمجموعة الثانية، الثلاثاء، وسيؤدي فوزه إلى ترشحه لثُمن النهائي في نهائيات كأس العالم لكرة القدم في قطر.

وشهدت إيران أكثر من شهرين من التظاهرات التي اندلعت بعد وفاة الشابة مهسا أميني (22 عامًا) إثر توقيفها بسبب انتهاكها المزعوم لقواعد لباس المرأة الصارمة في البلاد.

غضب من الشعب الإيراني بسبب منشور الاتحاد الأمريكي 

وقالت وكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية: "في تصرف غير مهني، أزالت صفحة إنستغرام الخاصة بالاتحاد الأمريكي لكرة القدم كلمة "الله" من العلم الإيراني".

وأضافت: "أرسل الاتحاد الإيراني لكرة القدم رسالة إلكترونية إلى فيفا (الاتحاد الدولي لكرة القدم) ليطالبه بإصدار تحذير جاد إلى الاتحاد الأمريكي".

ويتألف علم الجمهورية الإسلامية من ثلاثة شرائط أفقية بالأحمر والأبيض والأخضر مع كلمة "الله" بخط منمّق في الوسط، لكن أزيلت الكلمة من العلم في منشورين على صفحتي الاتحاد الأمريكي في إنستغرام وتويتر.

وقال مسؤول إعلامي في الاتحاد الأمريكي: "لقد كانت صورة لمرة واحدة لإظهار التضامن مع النساء في إيران"، مضيفًا أنه لم يتم تغيير العلم على الموقع الإلكتروني للاتحاد.

وصرح متحدث باسم اتحاد كرة القدم الأميركي للصحافيين في وقت لاحق أن المنشور أُزيل واستبدل بآخر يعرض العلم الصحيح، لكنه أضاف: "ما زلنا ندعم نساء إيران".

شارك: