إفريقيا تبحث عن تتويجها المونديالي الأول في قطر 2022

2022-10-29 22:54
5 منتخبات أفريقية تحلم بتحقيق إنجاز كبير في مونديال قطر 2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تترقب المنتخبات الأفريقية انطلاق منافسات مونديال قطر 2022، وهي تحمل على عاتقها حلم التتويج بكأس العالم للمرة الأولى في تاريخ القارة السمراء، بعد أن كانت أبرز إنجازاتها في هذه البطولة الوصول إلى الدور ربع النهائي في ثلاث مناسبات مختلفة على يد الكاميرون 1990، السنغال 2002، وغانا 2010.

موقع winwin يضع بين يدي متابعيه قراءة سريعة للحلم الأفريقي في مونديال قطر، وفرص منتخبات القارة السمراء في الصعود إلى منصة التتويج في البطولة التي تنطلق يوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني وتستمر حتى 18 ديسمبر/كانون الأول.

أرقام أفريقية هامة في تاريخ المونديال

شهد تاريخ كؤوس العالم مشاركة 13 منتخباً أفريقياً مختلفاً، حيث افتتحت مصر الظهور الأفريقي بالحضور في النسخة المونديالية الأولى التي نظمتها أوروغواي عام 1930، فيما تعد الكاميرون أكثر المنتخبات الأفريقية ظهوراً بالمونديال بـ 7 مشاركات مختلفة بانتظار  الثامنة في قطر.

من ناحيتها تملك نيجيريا أكبر عدد من الأهداف الأفريقية المسجلة في تاريخ كأس العالم بواقع 23 هدفاً، أما المنتخب المغربي فهو أول منتخب أفريقي توج بنقطة في تاريخ المونديال بعد تعادله أمام بلغاريا 1-1 في كأس العالم 1970.

وأما المنتخب التونسي فهو أول منتخب أفريقي ينجح في تحقيق الفوز بتاريخ كأس العالم بعد تفوقه على المكسيك 3-1 في مونديال 1978، بينما يعد المنتخب السنغالي صاحب أكبر مفاجأة أفريقية في تاريخ المونديال، عقب فوزه في الافتتاح على فرنسا حاملة اللقب 1-0 في كأس العالم 2002.

الكاميرون تراهن على الصعود إلى منصات التتويج في قطر

كانت الكاميرون على بعد ثانيتين فقط من فقدان حلم التأهل إلى مونديال قطر 2022، لكن هدفاً قاتلاً في شباك الجزائر منح الأسود غير المروضة بطاقة الصعود الذهبية وسط فرحة جنونية.

المثير للأمر أن صامويل إيتو أسطورة كرة القدم الكاميرونية ورئيس اتحاد كرة القدم هناك، أعلن في مرات عدة عزم منتخب الكاميرون الذهاب إلى قطر من أجل التتويج بلقب المونديال، مستفيدا من خبرة كبيرة حصل عليها هذا المنتخب من مشاركاته السبع السابقة في كأس العالم.

السنغال.. الحصان الأسود المنتظر في قطر

من جهة أخرى، يرشح الكثير من المحللين منتخب السنغال للعب دور "الحصان الأسود" في مونديال قطر، بالنظر إلى قوة لاعبيه واحترافهم في العديد من الأندية الأوروبية الكبرى وانسجامهم التام الذي قادهم مؤخراً للتتويج بكأس أمم أفريقيا.

وتعول السنغال على نجمها الأول ساديو ماني مهاجم بايرن ميونيخ الألماني لتجاوز المجموعة الأولى التي تضم منتخبات قطر والإكوادور وهولندا، ثم المضي قدماً نحو أدوار متقدمة في كأس العالم 2022.

عرب أفريقيا يحلمون بإنجاز جديد في كأس العالم

أما منتخبات تونس والمغرب فيحلمان بتقديم ما هو أكثر من الحضور في الدور الأول ضمن منافسات مونديال قطر 2022، والبحث عن إنجاز كبير مع المساندة الجماهيرية الكبيرة التي سيحظيان بها في ملاعب قطر.

وتبدو مهمة المغرب صعبة للغاية بالنظر إلى قوة مجموعتها السادسة التي تضم أيضاً منتخبات بلجيكا وكرواتيا وكندا، فيما تتسلح تونس بذكريات السنغال 2002، في محاولة للإطاحة بفرنسا حاملة اللقب ضمن المجموعة الرابعة، التي تضم أيضاً منتخبي الدنمارك وأستراليا.

شارك: