إحصائيات لافتة من سقوط الريال وتأهل السيتي إلى نهائي الأبطال

تحديثات مباشرة
Off
2023-05-18 11:08
مانشستر سيتي يهزم ريال مدريد 4-0 في إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم 2022-23 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

حقّق مانشستر سيتي الإنجليزي فوزًا مدويًا بنتيجة 4-0 على ضيفه ريال مدريد الإسباني، مساء الأربعاء، برسم إياب الدور قبل النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم هذا الموسم 2022-23، ليتأهل بطل إنجلترا إلى نهائي البطولة القارية.

واستفاد مانشستر سيتي من تعادله ذهابًا (1-1) على أرض ريال مدريد، ليتأهل إلى نهائي البطولة بنتيجة 5-1 في مجموع المباراتين، وإحصائيًّا، يُعَدّ نهائي الموسم الحالي الثاني لـ"السيتيزنس" في دوري أبطال أوروبا بعد نهائي 2021، ضد تشيلسي الإنجليزي.

وسيجمع نهائي الموسم الحالي بين مانشستر سيتي وإنتر ميلان الإيطالي، يوم 10 يونيو/ حزيران المقبل في مدينة إسطنبول التركية، وبالطبع، ستكون هذه المباراة الأولى التي تجمع الفريقين بنهائي دوري الأبطال، علمًا أن آخر مرة تواجه فيها فريقان بنهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى تعود إلى نهائي 2005 بإسطنبول، والذي جمع بين ليفربول الإنجليزي وميلان الإيطالي، وفقًا لإحصائية أوردتها شبكة "أوبتا" العالمية.

وحسبما ذكرته شبكة "سكواكا" العالمية أيضًا، فإن نهائي إسطنبول 2023 سيعرف انضمام لاعب جديد إلى قائمةٍ خاصةٍ من 9 لاعبين، فازوا بكأس العالم للمنتخبات ودوري أبطال أوروبا في موسم واحد، مع مشاركتهم في نهائي البطولتين.

ويتعلق الأمر بمهاجم مانشستر سيتي جوليان ألفاريز، ونجم إنتر ميلان لاوتارو مارتينيز، علمًا أن كلا اللاعبَين كان حاضرًا في تتويج منتخب الأرجنتين بكأس العالم قطر 2022.

ولم يسبق للاعب أرجنتيني أن تُوّج بكأس العالم للمنتخبات ودوري أبطال أوروبا في موسم واحد، علمًا أن منتخب الأرجنتين فاز بكأس العالم في 3 مناسبات حتى الآن (1978، 1986، 2022).

وإحصائيًا أيضًا، بات مدرب مانشستر سيتي، الإسباني بيب غوارديولا، أول مدير فني يُقصي ريال مدريد من دوري أبطال أوروبا في 3 مواسم مختلفة؛ بعد موسم 2010-11 برفقة برشلونة، وموسم 2019-20 رفقة السيتي.

كما وصل غوارديولا لفوزه الـ100 في دوري أبطال أوروبا، ليصبح ثالث مدرب يحقق ذلك بعد الإيطالي كارلو أنشيلوتي (107) والإسكتلندي أليكس فيرغسون (102)، حسب "أوبتا"، لكن بيب بات أسرع مَن يبلغ هذا الإنجاز (بعد 160 مباراة فقط)، وفقًا لشبكة "سكواكا".

وتُعَدّ الهزيمة (0-4) أمام مانشستر سيتي، هذا الأربعاء، الكبرى لريال مدريد بدوري أبطال أوروبا، منذ خسارته بنفس النتيجة أمام ليفربول خلال شهر مارس/ آذار 2009.

وتناوب على تسجيل أهداف مانشستر سيتي في شباك ريال مدريد، هذا الأربعاء، كل من لاعب الوسط البرتغالي برناردو سيلفا (أحرز هدفين)، والمدافع البرازيلي إيدير ميليتاو (من الريال) بالخطأ في مرماه، والمهاجم الأرجنتيني جوليان ألفاريز.

وأصبح برناردو سيلفا ثالث لاعب يسجل هدفين أو أكثر في مباراة بنصف نهائي دوري أبطال أوروبا ضد ريال مدريد؛ بعد الأرجنتيني ليونيل ميسي مع برشلونة الإسباني عام 2011، والبولندي روبرت ليفاندوفسكي مع بايرن ميونخ الألماني عام 2013.

وباحتساب ما صنعه من فرص في المباراة، بات جناح مانشستر سيتي، جاك غريليش، اللاعب الإنجليزي الأكثر صنعًا للفرص بموسم واحد من دوري أبطال أوروبا، برصيد 35 فرصة، مُتفوقًا على فرانك لامبارد (34 فرصة مع تشيلسي، موسم 2008-09).

شارك: