أولمبياد طوكيو.. 5 سيناريوهات تؤهل مصر إلى ربع النهائي

2021-07-25 20:27
الخسارة من الأرجنتين تقلص احتمالات ترشح مصر إلى الدور ربع النهائي في أولمبياد طوكيو 2020 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تعرض منتخب مصر الأولمبي لخسارة مؤلمة (0-1) أمام نظيره الأرجنتيني، في مباراة جمعت الفريقين اليوم الأحد 25 يوليو/ تموز، واحتضنها ملعب "سابورو دومي" الواقع بمدينة سابورو اليابانية، بإطار الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة للعبة كرة القدم "رجال" بدورة الألعاب الأولمبية "طوكيو 2020".


وأظهرت مصر شخصية قوية في شوط اللقاء الأول، لكن شباكها اهتزت بهدف في الحصة الثانية لتخسر المباراة وتعقد موقفها بصورة نسبية في التأهل إلى دور الثمانية، قبل مواجهة حاسمة ضد أستراليا ضمن منافسات الجولة الثالثة (الأخيرة) من دور المجموعات.

سيناريوهات تأهل منتخب مصر إلى الدور ربع النهائي في أولمبياد طوكيو


لا يزال منتخب مصر يملك حظوظا جيدة في الترشح إلى ربع النهائي رغم الخسارة أمام الأرجنتين، مُستفيدا من تعادله مع إسبانيا في الجولة الأولى، واكتفاء المنتخبات الثلاثة الأخرى في المجموعة بتحقيق فوز واحد لكل منها بعد أول جولتين.

ترتيب المجموعة الثالثة لمنافسات كرة القدم "رجال" بدورة طوكيو الأولمبية


الفوز بفارق هدفين على أستراليا


ستحجز مصر مقعدها في دور الثمانية في حال فوزها على أستراليا بفارق هدفين أو أكثر، وبصرف النظر عما ستؤول إليه مباراة إسبانيا والأرجنتين، المُزمع إقامتها يوم الأربعاء القادم الموافق 28 يوليو الجاري، بالتزامن مع مباراة أستراليا ومصر، وذلك بإطار الجولة الثالثة (الأخيرة) من منافسات المجموعة.


وستضمن مصر التفوق على أستراليا وأحد منتخبي إسبانيا والأرجنتين حال فازت في مباراتها الأخيرة بفارق هدفين على الأقل، استنادا للوائح البطولة المنظمة لكسر حالات تعادل النقاط بين منتخبين أو أكثر في ترتيب المجموعة الواحدة، والتي تنص على الاحتكام أولا لفارق الأهداف الكلي، ثم حصيلة الأهداف المُسجلة، ثم نتائج المواجهات المباشرة بين المنتخبات المتعادلة.


الفوز على أستراليا بفارق هدف واحد


يمكن لمصر أن تتأهل من المجموعة الثالثة في حال فوزها على أستراليا بفارق هدف واحد، لكن ذلك سيعتمد على نتيجة المباراة الأخرى بين إسبانيا والأرجنتين.


وسيعني فوز إسبانيا المُدججة بالنجوم على الأرجنتين أن فوزا بفارق هدف واحد سيكون كافيا لعبور مصر خلف الماتادور، كما سيضمن الفراعنة تأهلهم خلف المنتخب الأرجنتيني في حال فوز الأخير على نظيره الإسباني بفارق هدفين أو أكثر.

الأرجنتين تهزم مصر بهدف نظيف في دور المجموعات لأولمبياد طوكيو 2020


تأهل بورقة اللعب النظيف


سيؤدي فوز مصر على أستراليا بهدف نظيف مع خسارة إسبانيا من الأرجنتين بالنتيجة نفسها إلا أن احتساب معدلات اللعب النظيف للفريقين (المصري والإسباني) سيصبح الخيار لحسم هوية المتأهل بينهما إلى جانب الأرجنتين.


وسيعني فوز مصر وخسارة إسبانيا بهدف نظيف في الجولة الأخيرة أن المنتخبين سيتساويان في حصيلة النقاط (4)، فارق الأهداف (0) وحصيلة الأهداف (1)، مع نهاية مواجهتهما المباشرة على وقع التعادل السلبي دون أهداف، وهو ما سيقضي بالاحتكام لمعدلات الفريقين الخاصة باللعب النظيف في الجولات الثلاث لمرحلة المجموعات.


ماذا لو تعادلت مصر وإسبانيا في نتائج اللعب النظيف؟


التعادل في كل شيء، بما يشمل معدلات ونتائج اللعب النظيف، سيدفع اللجنة المنظمة لإجراء قرعة من خلالها ستتحدد هوية المنتخب المتأهل إلى الدور القادم.


تذيل المجموعة.. شبح تواجهه مصر في جولة الحسم


يفقد المنتخب المصري كامل حظوظه في التأهل إلى الدور القادم حال أخفق في تحقيق الفوز ضد أستراليا، كما أن ذلك سيعني إنهاء أبطال إفريقيا المنافسات متذيلين ترتيب المجموعة، بعدما خسروا كل آمالهم في التأهل متصدرين عقب الخسارة من الأرجنتين.

شارك: