أوكرانيا تنضم لملف إسبانيا والبرتغال لتنظيم مونديال 2030

2022-10-05 21:04
إسبانيا والبرتغال تضمّان أوكرانيا رسميًّا ضمن ملف الترشح لتنظيم كأس العالم 2030 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أعلن الاتحاد الإسباني لكرة القدم، وبالاتفاق مع نظيره الاتحاد البرتغالي للعبة، دمج أوكرانيا في الملف المشترك لتنظيم نسخة كأس العالم عام 2030، رغم الحرب القائمة في المنطقة، بمباركة من رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ألكسندر تشيفرين.

وقال الاتحاد الإسباني اليوم الأربعاء في بيان له عبر موقعه الرسمي: "قام الاتحاد الملكي الإسباني، والاتحاد البرتغالي لكرة القدم، بدمج أوكرانيا ضمن ملف الترشح لتنظيم كأس العالم 2030".

وأضاف: "يحظى الاقتراح بدعم غير مشروط من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، في مشروع عالمي لكرة القدم الأوروبية في وضع استثنائي.. ندرك أنه لا شيء أفضل من كأس العالم لنقل رسالة قوية تكون مصدر إلهام في المستقبل".

وأشار البيان إلى أن الخطة الموضوعة سابقًا لن تتغير، وجاء فيه: "انضمام أوكرانيا لا يغير خارطة الطريق المقررة، إسبانيا تحافظ على 11 ملعبًا لاستضافة الحدث، والبرتغال ستستمر في توفير 3 ملاعب أخرى".

وأتم البيان: "يحظى ترشيح إسبانيا والبرتغال وأوكرانيا بموافقة كل من الحكومة ورئيس الدولة، وسوف تفي بجميع المواعيد النهائية للتسليم وفقًا لدفتر طلبات الفيفا. نحن على ثقة بأن أسرة كرة القدم العالمية سوف تتبنى هذه المبادرة وتدعمها.. مرحباً أوكرانيا في كأس العالم 2030".

وكانت إسبانيا والبرتغال (قبل انضمام أوكرانيا) قد وقعّتا في عام 2020، على اتفاقية تعاون والتزام، لتقديم ملفٍ مشتركٍ بين الطرفين لاحتضان نهائيات كأس العالم 2030 التي من المقرر أن يشارك فيها 48 منتخبًا، على غرار البطولة التي ستُقام عام 2026 في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

وقدَّم الاتحاد الإسباني مؤخرًا 15 ملعبًا سيتم اختيار 11 منها فقط لاستضافة المباريات، في حين ستستضيف البرتغال المباريات في 3 ملاعب فقط، إذا ما نجح العرض المشترك.

وكانت البرتغال، التي لم يسبق لها احتضان بطولة كأس العالم، قد قدّمت ملفًا إلى "الفيفا" من أجل تنظيم دورة 2018؛ لكنها فشلت أمام روسيا، بينما سبق لإسبانيا أن نظمت "المونديال" في عام 1982.

وإلى جانب ملف إسبانيا والبرتغال، أعلنت الأوروغواي والأرجنتين وتشيلي والباراغواي، مطلع أغسطس الماضي، عزمها على تقديم ملف مشترك لتنظيم كأس العالم 2030، وأعربت السعودية عن إمكانية ترشحها لاحتضان البطولة في ملف مشترك مع مصر واليونان.

ومن المتوقع أن يختار الفيفا الدول المستضيفة لكأس العالم 2030 خلال عملية التصويت المرتقبة في مايو/ أيار 2024.

شارك: