أندية ولاعبون.. من الرابحون والخاسرون في ميركاتو 2022؟

2022-09-03 17:51
صفقات مهمة أجراها برشلونة في الميركاتو الصيفي (facebook/fcbarcelona)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أنفقت أندية الدوريات الخمسة الكبرى في أوروبا قرابة 5 مليارات يورو خلال ميركاتو صيف 2022، كان لأندية إنجلترا منها نصيب الأسد بنصف الحصّة (50%) مقابل 50% للدوريات الأربعة المتبقية مجتمعة، بالدوري الإيطالي والإسباني والفرنسي والألماني.

نحو 2.3 مليار يورو أخرجتها خزائن أندية الدوري الإنجليزي الممتاز للتعاقد مع لاعبين لتكسر الرقم القياسي العالمي للإنفاق في ميركاتو صيفي واحد، أبرزها مانشستر يونايتد الذي دفع 95 و70 مليون يورو للتعاقد مع الثنائي البرازيلي أنطوني وكاسيميرو.

في حين أن تشيلسي بدوره كسر الرقم القياسي العالمي المسجّل باسم ريال مدريد لإجمالي الإنفاق في ميركاتو صيفي واحد، إذ صرف النادي اللندني 320 مليون يورو لجلب صفقاته، أبرزها المدافع الفرنسي ويسلي فوفانا بـ83 مليون يورو.

ومع إغلاق نافذة الانتقالات في الأول من سبتمبر/ أيلول الجاري، دعّمت أندية صفوفها بالشكل الأمثل وتستعد للمنافسة على الألقاب، فيما خرجت أندية أخرى خاسرة سواء بفقدان نجومها أو فشلها في التعاقد مع أهدافها.

الرابحون في ميركاتو 2022 (برشلونة)

بالنظر إلى ديون النادي التي بلغت 1.3 مليار يورو في مارس/ آذار 2021، فإن مسألة إنفاق برشلونة مبلغ 150 مليون يورو في ميركاتو صيف 2022، كانت ضربًا من المستحيل لولا حنكة الرئيس خوان لابورتا وإجراءاته الإدارية الخبيرة مع مجلس إدارته الجديد.

سد برشلونة أغلب احتياجاته ولبّى مطالب المدرب تشافي هيرنانديز، بداية من خط الدفاع الذي شهد استقطاب جول كوندي، وأندرياس كريستنسن، وهيكتور بيليرين، وماركوس ألونسو، مرورًا بتعزيز الوسط بفرانك كيسي، وصولًا إلى خط المقدّمة مع رافينيا والهدّاف البولندي روبرت ليفاندوفسكي، والمربح أكثر أن البارسا تخلّص من 16 لاعبًا زائدًا ووفّر مساحة في دفتر الرواتب، ليتخلص من مشكلاته بالتدريج.

البولندي روبرت ليفاندوفسكي انتقل من بايرن ميونيخ إلى برشلونة (Getty) ون ون winwin
روبرت ليفاندوفسكي من تقديمه لاعبًا لبرشلونة مع الرئيس خوان لابورتا (Getty)


الرابحون في ميركاتو 2022 (أرسنال)

5 مرات فقط في تاريخ أرسنال حقق خلالها العلامة الكاملة من أول 5 جولات في الدوري الإنجليزي منذ انطلاقته عام 1888، إحداهن في الموسم الحالي 2022-2023، مع المدرب الإسباني ميكيل أرتيتا الذي استفاد من صفقات الميركاتو الصيفي أيما استفادة.

لأول مرة منذ فترة كبيرة يشعر مشجعو "الغانرز" أن فريقهم متكامل نوعًا ما، وأن الخط الأمامي بالتحديد لديه انسجام ملحوظ، إذ تعاقد النادي مع ثنائي مانشستر سيتي البرازيلي غابريل جيسوس، والظهير الأيسر أولكسندر زينشينكو، إضافة إلى المدافع الفرنسي الصلب ويليام صاليبا، وأثبت ثلاثتهم الجودة وأحدثوا الفارق مع النادي في أقل من شهر واحد.

الرابحون في ميركاتو 2022 (أياكس أمستردام)

خسر أياكس اثنين من أبرز نجومه لصالح مانشستر يونايتد وهما أنتوني والمدافع الأرجنتيني ليساندرو مارتينيز، لكن في مقابل ذلك انتعشت خزائنه في الميركاتو الحالي بمبلغ إجمالي وصل إلى 233 مليون يورو من بيع لاعبيه.

بالإضافة إلى أنتوني ومارتينيز، فقد باع أياكس غرافينبيرش ونيكولاس تاليافيكو وسباستيان هالر وبيير شورس. وفي المقابل اشترى مواهب صاعدة لصقلها ثم بيعها بمبالغ خرافية كما فعل مع أنتوني ومارتينيز، أبرز هؤلاء بريان بروبي وستيفين بيرجفين وكالفين باسي.. لا يزال أياكس قادرًا على تدوير عجلته المعتادة، في صقل المواهب وبيعها ثم صقل مواهب أخرى من جديد.

الرابحون في ميركاتو 2022 (بايرن ميونيخ)

ربما يكون بايرن ميونيخ في طريقه للقب الدوري الألماني الـ11 تواليًا وقد يذهب لأبعد من ذلك إلى دوري أبطال أوروبا، فبعد أن فقد أيقونته التهديفية ليفاندوفسكي، وجد ضالته في السنغالي ساديو ماني الذي سجّل 4 أهداف وألغى له الفار 5 أخرى.

 وفي الدفاع جلب البافاري الواعد الهولندي ماتياس دي ليخت في أقوى صفقات الموسم، إضافة إلى 2 من أفضل مواهب أوروبا تحت 21 عامًا ريان غرافينبيرش وماثيس تيل، ولا يبدو أن قائمة المدرب يوليان ناغلسمان تواجه أي ثغرات.

الخاسرون في ميركاتو 2022 (كريستيانو رونالدو)

انتهى الميركاتو دون أن ينجح البرتغالي كريستيانو رونالدو في الرحيل عن مانشستر يونايتد كما أراد، وما يزيد من خسارته أنه لا يدخل ضمن خطط المدرب إيريك تين هاغ الذي يعتمد على الركض المتواصل والضغط العالي من ثلث الملعب الأول.

لم يبدأ رونالدو (37 عامًا) أيًّا من مباريات مانشستر يونايتد الثلاث الأخيرة في البريميرليغ، واقتصرت مشاركاته على بضعة دقائق في الشوط الثاني، ما يجعل معدلاته التهديفية تتهاوى، كما أن فشله في الانتقال يعني أنه لن يحرز أي أهداف في مسابقته المفضلة "دوري أبطال أوروبا" بالنظر لعدم تأهل "الشياطين الحمر للمسابقة" هذا الموسم.

كريستيانو رونالدو مانشستر يونايتد الدوري الإنجليزي (Getty) ون ون Winwin
كريستيانو رونالدو يستعد للمشاركة في مباراة الخسارة أمام برينتفورد 4-0 في الجولة الثانية من البريميرليغ 2022-2023 (Getty)


الخاسرون في ميركاتو 2022 (كريستيان بوليسيتش)

على نقيض الميركاتو المميز لمواطنيه، تايلر آدامز، وبراندن آرونسون، وكريس ريتشاردز، لم يفلح الأمريكي كريستان بوليسيتش (23 عامًا) في تثبيت أقدامه مع مدرب تشيلسي توماس توخيل، ولم ينجح أيضًا في الرحيل وإيجاد عرض مناسب.

وفي حال استمرار بوليسيتش على نفس النهج الحالي بقلة المشاركات مع تشيلسي والتهميش من المدرب توخيل، فإن مقعده الأساسي في تشكيلة المنتخب الأمريكي في كأس العالم قطر 2022 مهدد بالفعل، لتطال خسارته المسيرة الدولية أيضًا.

كريستيان بوليسيتش
كريستيان بوليستش قائد المنتخب الأمريكي ومهاجم تشيلسي الإنجليزي (Getty)


الخاسرون في ميركاتو 2022 (فرينكي دي يونغ)

ساءت علاقة برشلونة كثيرًا بلاعبه الهولندي فرينكي دي يونغ بعد محاولة الرئيس لابورتا بيع اللاعب في الميركاتو الماضي دون جدوى.

وعبّر دي يونغ عن رغبته في البقاء، في حين أن النادي أراد التخلص منه لسد احتياجاته المالية، وانتهى السوق وبقى اللاعب في برشلونة بالفعل، لكنه بقاء ممزوج بعلاقة متوترة بين الطرفين.

فرينكي دي يونغ برشلونة تشيلسي (Getty) ون ون winwin
فرينكي دي يونغ متوسط ميدان برشلونة الإسباني (Getty)


الخاسرون في ميركاتو 2022 (الدوري الإيطالي)

فقد الدوري الإيطالي جزءً هائلًا من نجومه لصالح المسابقات الأخرى، وهذه علامة لا تبشّر بالخير لعمالقة الكالتشيو، أبرز هؤلاء ماتياس دي ليخت من يوفنتوس إلى بايرن ميونيخ، وفرانك كيسي من ميلان إلى برشلونة، وكاليدو كوليبالي من نابولي إلى تشيلسي، وإيفان بيريسيتش من إنتر ميلان إلى توتنهام، وغيرهم أمثال فابيان رويز، ولورنز إنسيني، وجيانلوكا سكاماكا، وديان كولوسفسكي، وكريستيان روميرو، وديريس ميرتنز، وأليكسيس سانشيز.

شارك: