أندية إنجلترا الأكثر تضررا من مشاركة نجومها في أمم إفريقيا

2021-11-08 09:14
محمد صلاح أيقونة ليفربول الإنجليزي (Getty)
Source
+ الخط -

ستتخلى أندية الدوري الإنجليزي الممتاز، وغيرها في جميع أنحاء أوروبا، عن بعض لاعبيها من أجل مشاركتهم في كأس الأمم الإفريقية المقبلة التي من المقرر أن تقام بين 9 يناير و 6 فبراير 2022 في الكاميرون.

وتأتي البطولة الإفريقية في مرحلة حرجة من الدوري الإنجليزي في موسم 2021-2022، حيث من المقرر أن يغيب اللاعبون عن عدد كبير من المباريات المهمة والحاسمة.

وسيتعين على اللاعبين الدوليين الانضمام إلى منتخباتهم الوطنية بعد مباريات "بوكسينغ داي" في شهر ديسمبر، وذلك لاستئناف المعسكرات الداخلية قبل أسبوع واحد فقط من انطلاق كأس أمم إفريقيا.

 

كم سيغيب نجوم الدوري الإنجليزي بسبب كأس إفريقيا للأمم؟

 
ويمكن للنجوم الإفريقية في الدوري الإنجليزي الممتاز مثل المصري محمد صلاح والسنغالي ساديو مانيه نجمي ليفربول الإنجليزي، والجزائري رياض محرز لاعب مانشستر سيتي، وإدوارد ميندي حارس مرمى تشيلسي، وأشرف حكيمي مدافع باريس سان جيرمان، وغيرهم، أن يغيبوا لما يناهز خمس مباريات بسبب مشاركتهم في كأس الأمم الإفريقية.


وستضطر الأندية الإنجليزية خلال فترة غياب لاعبيها في الدوري الإنجليزي الممتاز وبعض مباريات كأس الاتحاد الإنجليزي، إلى إيجاد حلول للاستمرار في المنافسة.

في ما يلي قائمة بخمسة أندية في الدوري الإنجليزي من المحتمل أن تكون الأكثر تضررًا من مغادرة لاعبيها إلى كأس الأمم الإفريقية:

 

تشيلسي من دون حامي عرينه إدوارد ميندي

من المؤكد أن تشيلسي متصدر الدوري الإنجليزي الممتاز حتى الجولة 11، سيكون مع بداية منافسات كأس أمم إفريقيا من دون حارسه الأساسي، إدوارد ميندي. حارس المرمى البالغ من العمر 29 عامًا، فهو الخيار الأول في منتخب السنغال الملقب بـ "أسود التيرانغا".

وسيغيب حارس مرمى تشيلسي عن مباريات ضد برايتون وهوف ألبيون مرتين وليفربول ومانشستر سيتي وتوتنهام هوتسبير. وسيعول تشيلسي في فترة غياب ميندي على حارسه المقتدر الثاني الإسباني كيبا أريزابالاغا.

وحصل ميندي الذي حقق أفضل نسبة تصديات للكرة في أوروبا هذا الموسم، على جائزة الاتحاد الأوروبي (يويفا) لأفضل حارس مرمى وعلى لقب دوري أبطال أوروبا في موسم 2020-21.

وخاض ميندي، الخيار الأول في حراسة المرمى للبلوز بلا منازع، 59 مباراة من أصل 82 مباراة منذ انضمامه إلى تشيلسي.

واتفورد سيفتقد خمس ركائز

 

سيكون الإيطالي كلاوديو رانييري مدرب واتفورد أحد أولئك الذين سيشعرون بالاستياء من توقيت تنظيم كأس الأمم الإفريقية المقبلة. وسيخسر الفني الإيطالي ما يصل إلى خمسة من لاعبي الفريق الأول، مثل الجناح السنغالي إسماعيل سار، والثنائي المغربي آدم ماسينا وعمران لوزا، والثنائي النيجيري ويليام تروست إيكونغ وإيمانويل دينيس.

ويعد سار ودينيس من أبرز المواهب الهجومية للنادي، حيث سجلا سبعة أهداف هذا الموسم، كما يعتبر المغربي ماسينا والنيجيري إيكونغ ركيزتين أساسيتين في الخط الدفاعي للفريق.

وسيواجه واتفورد خلال الغياب المحتمل لهؤلاء اللاعبين أندية وست هام مرتين وتوتنهام ونيوكاسل ونورويتش سيتي بالدوري الممتاز. وقد تحدد سلسلة المباريات هذه وضعهم في الدوري الإنجليزي الممتاز في نهاية الموسم.

أرسنال.. مباريات شاقة دون نجومه

 

فريق آخر في الدوري الإنجليزي الممتاز سيتأثر بكأس الأمم الإفريقية هو أرسنال، حيث ستلتحق مجموعة من نجومه بمنتخباتهم الإفريقية مطلع العام المقبل.

ومن المتوقع أن يفتقد المدفعجية للغابوني بيير إيمريك أوباميانغ والجناح الإيفواري نيكولاس بيبي ولاعبي الوسط الغاني توماس بارتي والمصري محمد النيني.

وفي فترة مشاركة هؤلاء في كأس الأمم الإفريقية، يواجه أرسنال سلسلة من المباريات الشاقة في الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث سيلعب أمام ولفرهامبتون وإندرارز مرتين، وبطل الدوري مانشستر سيتي وتوتنهام وبيرنلي.

من المؤكد أن كتيبة المدرب الإسباني ميكيل أرتيتا ستخسر عددًا من اللاعبين الأساسيين خلال البطولة الإفريقية، وبالتالي عليهم الاستفادة من الموارد المتاحة لهم.

لسيتر سيتي.. غيابات تزيد من المعاناة

لم يبدأ ليستر سيتي موسم الحالي في الدوري الإنجليزي الممتاز كما فعل في الموسمين الماضيين عندما كان بين الأربعة الكبار منذ البداية.

ويكافح فريق الثعالب منذ بداية الموسم بسبب الإصابات والهزائم، وربما سيجد الفريق، بقيادة المدير الفني بريندان رودجرز، صعوبة بانضمام النيجيريين كيليتشي إيهيناتشو، ولاعب خط الوسط ويلفريد نديدي، والغاني دانيال أمارتي، إلى منتخباتهم الإفريقية.

ويجب على ليستر سيتي الآن إيجاد حل للمباريات ضد ليفربول (مرتين) ونورويتش وبيرنلي وبرايتون المقرر إجراؤها أثناء غياب هؤلاء اللاعبين.


غياب صلاح ومانيه خسارة فادحة للريدز

سيواجه ليفربول، الساعي إلى التتويج بلقب الثاني في الدوري الإنجليزي الممتاز، مشكلة حقيقية عندما يتعين على قوته الهجومية الضاربة المكونة من المصري محمد صلاح والسنغالي ساديو مانيه والغيني نابي كيتا المغادرة إلى كأس الأمم الإفريقية في ديسمبر.

وتعد مشاركة محمد صلاح وساديو ماني ونابي كيتا مع منتخبات مصر والسنغال وغينيا على التوالي في البطولة الإفريقية، ضربة قوية للمدرب يورغن كلوب وخط هجوم الريدز بالنظر لقيمتهم الفنية والتهديفية.

وسيلعب الريدز من دون صلاح ومانيه وكيتا ضد ليستر (مرتين) وتشيلسي وبرينتفورد وكريستال بالاس في الدوري الإنجليزي الممتاز.

شارك: