أندية أوروبية تحتج على "يويفا" بسب حادثة ملعب أليانز أرينا

2021-06-22 20:45
ملعب أليانز أرينا الخاص بنادي بايرن ميونيخ الألماني (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

اعترض عددٌ من الأندية على قرار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" بمنع إضاءة ملعب أليانز أرينا، بألوان علم المثلية خلال لقاء المنتخب الألماني ونظيره المجري الأربعاء 23 يونيو/ حزيران، في ختام دور المجموعات في كأس أمم أوروبا 2020.

وأصدرت أندية فولفسبورغ وهيرتا برلين وكولن وآينتراخت فرانكفورت بيانات رسمية أعلنوا خلالها أنه ستتم إضاءة ملاعبهم بألوان علم المثلية خلال مباريات كأس أوروبا هذا الأسبوع، ردًا على رفض "يويفا" مقترح إضاءة ملعب أليانز أرينا بالعلم المذكور.

من جهته قال رئيس نادي بايرن ميونيخ المالك لملعب أليانز أرينا، هربرت هاينر، إنه كان يتمنّى من الاتحاد الأوروبي السماح لهم بدعم تلك القضية وأوضح: "كنت آمل السماح لنا بذلك، الانفتاح والتسامح من القيم الأساسية التي يتبناها مجتمعنا وبايرن ميونيخ".

بينما دعا اللاعب الألماني المعتزل عام 2014، توماس هيتلسبرغر، الاتحاد الأوروبي إلى التراجع عن قراره، وقد كشف اللاعب عن مثليته الجنسية قبل أعوام، في خبر صدم متابعيه، وكتب عبر تويتر الخاص به: "لا تنزعجوا من قوس قزح، فكر في أولئك الذين يتعرضون للتمييز، إنهم بحاجة إلى الدعم".

أحد قادة فريق برشلونة الإسباني، وهو جيرارد بيكيه بالإضافة إلى زميله أنطوان غريزمان، وكاتي مكابي لاعبة أرسنال الإنجليزي، وبيرنيل هاردر نجم تشيلسي، أعلنوا جميعًا رفضهم لقرار الاتحاد الأوروبي.

بدوره كان عمدة مدينة ميونيخ، ديتر رايتر، هو من دعا إلى فكرة إضاءة ملعب أليانز أرينا بعلم المثلية ردًا على القانون التمييزي -على حد وصفه- الذي سنّته دولة المجر بشأن المدارس التي تضع في الحسبان الميول الجنسية للطلبة، لكن الاتحاد الأوروبي حظر مقترح رايتر وتعلل بأنه "مقترح سياسي".

شارك: