ألكسندر تشيفرين يقرر الترشح لولاية ثالثة على رأس "يويفا"

2022-10-09 01:03
ألكسندر تشيفرين رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

كشف الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، السلوفيني ألكسندر تشيفرين، عن ترشحه لولاية ثالثة على رأس "يويفا"، على أن يتم ترسيم ذلك خلال أشغال الجمعية العمومية المقبلة المقررة في البرتغال عام 2023.

وأكد الاتحاد الأوروبي في بيان له عبر موقعه الرسمي، أنّ تشيفرين استغل فرصة اجتماع أعضاء "يويفا" اليوم السبت في فرانكفورت؛ حيث ناقشوا مستقبل التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس أمم أوروبا لكرة القدم للرجال وللسيدات، من أجل الكشف عن عزمه البقاء في منصبه لولاية ثالثة.

وكان تشيفرين سابع رئيس للاتحاد الأوروبي لكرة القدم؛ إذ انتخب للمرة الأولى عام 2016، بالجمعية العمومية التي جرت في أثينا باليونان، بعد فوزه على منافسه الوحيد الهولندي ميكاييل فان براغ، بواقع 42 صوتا مقابل 13، ليتولى القيادة طيلة عامين ونصف العام -وهي بقية مدة الفرنسي بلاتيني- قبل أن يُعاد انتخابه بالتزكية في منصبه لولاية ثانية عام 2019، كونه المرشح الوحيد.

وجاء في بيان يويفا: "استغل الرئيس ألكسندر تشيفرين، الفرصة ليشكر شخصياً كل الاتحادات البالغ عددها 55، على الخطابات التي تلقاها في الأسابيع الأخيرة، بخصوص الانتخابات المقبلة، ويؤكد رسميا أنه سيسعى لولاية جديدة في الجمعية العمومية المقبلة لليويفا بالبرتغال 2023".

وواجه تشيفرين، البالغ 54 عاما، أكبر تحديات ولايته في أبريل/ نيسان 2021، عندما حاولت الفرق الكُبرى في أوروبا إقامة دوري السوبر الأوروبي، والذي مثل تهديدا مباشرا لمسابقة دوري أبطال أوروبا التي ينظمها اليويفا.

وكان 12 ناديًا كبيرًا في أوروبا طالبوا بتأسيس بطولة جديدة بمسمى "دوري السوبر الأوروبي" لتكون بديلًا لدوري أبطال أوروبا، لكن تقلَّص عدد الأندية المطالبة بإقامة البطولة إلى 3 أندية؛ هي "ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس" بعد انسحاب 9 أندية، ما أدى إلى إيقاف مشروع البطولة.

واعترف تشيفرين بأنه عاش أوقاتا عصيبة بسبب مشروع دوري السوبر، قائلا: "كانت أيام عاصفة عندما تم إطلاق فكرة إقامة دوري السوبر الأوروبي، وفي تلك الأيام لم أنم ولم آكل أو أشرب لمدة 48 ساعة"، قبل أن يكشف تلقيه تهديدات بسبب موقفه الرافض لمشروع البطولة، قائلا: "تلقيت مكالمات دعم وكذلك تهديد، وفي نهائي دوري أبطال أوروبا، قلنا وداعًا لهذه البطولة".

شارك: