أكاديمية "أسباير" أو سر النجاح القطري في المحافل العالمية

2021-08-08 01:44
القطري معتز عيسى برشم تُوج بالميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأولمبية 2020 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أصبحت قطر تثير الاهتمام في البطولات والمحافل العالمية، بدليل مشاركة منتخب العنابي الأول لكرة القدم في كوبا أمرييكا في النسخة قبل الماضية، مع اعتذاره عن نسخة هذا العام بسبب تعارضها مع التصفيات الآسيوية المشتركة، ثم شارك العنابي في تصفيات إحدى المجموعات الأوروبية لكأس العالم، وفي الفترة الأخيرة تألق العنابي في بطولة الكأس الذهبية التي أقيمت في الولايات المتحدة الأمريكية.


وعندما تسأل عن أسرار النجاح تأتيك الإجابة سريعة: إنها أكاديمية أسباير التي أسهمت في تخريج عدد كبير من الرياضيين سواء في الرياضات الجماعية أو الرياضات الفردية. وباتت الأكاديمية منجما للذهب وعلى مستوى مختلف الألعاب.. رياضيون مثل معتز برشم وإبراهيم فارس حسونة وعبد الرحمن سامبا نجحوا في معانقة المجد وصنع الحدث.

الأكاديمية بدأت تجني ثمار استراتيجيتها طويلة النفس عندما بلغ منتخب قطر لكرة اليد نهائي كأس العالم وخسر بشرف أمام فرنسا ونال الميدالية الفضية، وكان ندا قويا وكاد أن يصبح بطلا للعالم، وفي أولمبياد ريو دي جانيرو عام 2016، اعتلى برشم منصة التتويج، ولن ينسى القطريون الفوز بكأس آسيا في الإمارات عام 2019 وبعلامة كاملة، حيث فاز العنابي بجميع مبارياته قبل أن يعطي درسا للمنتخب الياباني في المباراة النهائية وبنتيجة تغني عن التعليق 3-1.


معتز برشم أبرز الخريجين من أكاديمية أسباير


يعتبر معتز برشم أحد أبرز الأسماء التي تخرجت من أكاديمية أسباير، فهو متخصص في القفز العالي، ونجح في حصد ذهبية بطولة العالم للناشئين لألعاب القوى بكندا سنة 2010، وهو أيضا بطل آسيا 2011 في اليابان، وحامل ذهبية دورة الألعاب العربية بالدوحة في العام ذاته، وبعد التتويج بالميدالية البرونزية في أولمبياد لندن، وفضية دورة الألعاب بريو بالبرازيل 2016، نجح في معانقة الذهب في أولمبياد طوكيو.
 

القطري معتز عيسى برشم من دورة طوكيو
القطري معتز عيسى برشم من دورة طوكيو 2020 (Getty)

فارس إبراهيم.. التطور الطبيعي داخل أسباير

أما فارس إبراهيم فهو أحد النجوم الذين ساهمت الأكاديمية في تطويرهم، فحقق لقب بطولة العالم في رفع الأثقال للشباب مرتين، كما حصد المركز الثالث في بطولة آسيا 2020 وزن 104 كغ، قبل أن يهدي بلاده أول ميدالية ذهبية في تاريخها، وذلك في دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020، حيث حقق رقما أولمبيا جديدا ورفع 402 كغ بالمجموع، برفعتي النتر والخطف.
 

القطري فارس ابراهيم
الرباع القطري فارس إبراهيم من مشاركته في دورة طوكيو 2020 (Getty)

عبد الرحمن صامبا.. إنتاج جديد من أكاديمية أسباير

تخصص عبد الرحمن صامبا في سباقات 400 متر حواجز، وهو أحد إنتاجات أكاديمية أسباير على مستوى ألعاب القوى. حصد عبد الرحمن برونزية بطولة العالم 2019، وتأهل لأولمبياد طوكيو بعد فوزه بلقاء شانغهاي بالدوري الماسي 2019 برقم قدره 27.47 ثانية في السباق ذاته.
 

القطري عبد الرحمن سامبا
القطري عبد الرحمن سامبا من مشاركته في دورة طوكيو 2020 (Getty)


وقد تأسست الأكاديمية عام 2004، وجاءت لرفع وتطوير مستوى لاعبي ومنتخبات "العنابي" في مختلف الألعاب سواء كانت فردية أو جماعية، ولا يقتصر نشاطها على كرة القدم، حيث تقدم التدريب الرياضي والتعليم للطلاب الموهوبين رياضيا في قطر، في بيئة تعليمية ورياضية مميزة لتحضير أبطال الغد للتألق عالميا.


وبدأت الأكاديمية تخطط من الآن للاستعاد لكأس العالم التي ستستضيفها قطر في العام المقبل وستقدم جيلا جديدا من الرياضيين في أكثر من لعبة فردية.

شارك: