أرقام مميزة في تاريخ بطولة كأس العالم للأندية

2023-01-28 18:19
ريال مدريد أكثر الأندية تحقيقا للقب كأس العالم للأندية (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

شهدت بطولة كأس العالم للأندية على امتداد تاريخ المسابقة، العديد من الأرقام المميزة مع اقتراب انطلاق نسختها القادمة في المغرب الأربعاء المقبل، بمشاركة 7 أندية من مختلف القارات العالمية.

موقع winwin يرصد أبرز الأرقام والاحصائيات المثيرة في كأس العالم للأندية على مدار 18 نسخة سابقة أقيمت في منافساتها المختلفة.

ريال مدريد صاحب الأرقام القياسية في البطولة

تعد نسخة المغرب البطولة رقم 19 في كأس العالم للأندية، والتي يحظى ريال مدريد بشرف كونه أكثر الأندية العالمية حصداً للقبها برصيد 4 ألقاب، كما أن النادي الملكي هو الأكثر تحقيقاً للانتصارات في كأس العالم للأندية برصيد 10 انتصارات، والأكثر تسجيلاً للأهداف برصيد 31 هدفاً.

من ناحيته يملك، الغريم التقليدي برشلونة 3 ألقاب في كأس العالم للأندية، فيما يملك النادي الكتالوني أعلى نتيجة في مباراة نهائية بعد الفوز على سانتوس نسخة 2014، بنتيجة 4-0.

النتيجة الأكبر وعدد الأندية المشاركة

باتت نسخة البرازيل 2000 الأكثر احتضاناً للأهداف في تاريخ كأس العالم للأندية، بعد أن شهدت مبارياتها تسجيل 43 هدفاً من الأندية المشاركة.

وسجل الهلال السعودي النتيجة الأكبر في تاريخ كأس العالم للأندية بعد فوزه على الجزيرة الإماراتي 6-1، فيما شهدت البطولة على مر تاريخها مشاركة 71 فريقاً من 28 دولة مختلفة، ليصبح "سياتل ساوندررز " النادي رقم 72 مشاركة في كأس العالم للأندية على مر تاريخها، والأول من الولايات المتحدة الأمريكية.

أكبر حضور جماهيري وغوارديولا الأكثر تتويجا

سجل نهائي النسخة الأولى من كأس العالم للأندية عام 2000، أكبر حضور جماهيري خلال المواجهة بين فاسكو دي غاما وكورنثيانز على أرضية استاد ماراكانا الشهير بعدد 73 ألف متفرج.

فيما يعد الإسباني بيب غوارديولا أكثر مدربي كأس العالم للأندية تتويجاً باللقب برصيد 3 ألقاب، جمعها بواقع لقبين مع برشلونة ولقب وحيد مع بايرن ميونيخ.

البرازيل الأكثر تمثيلاً وأوكلاند سيتي الأكثر مشاركة

تتصدر البرازيل قائمة أكثر الدول تمثيلًا في كأس العالم للأندية، بعد أن مثّلها 9 أندية في المسابقة، فيما تحتل المكسيك المركز الثاني بعدد 8 أندية، في الوقت الذي تأتي فيه إنجلترا في صدارة الدول الأوروبية بعد ظهور 3 أندية لها في هذه المسابقة.

وتصدر نادي أوكلاند سيتي النيوزيلاندي قائمة أكثر الفرق مشاركةً في كأس العالم للأندية بعد خوضه منافساتها 9 مرات سابقة، فيما شارك الأهلي المصري في المسابقة 7 مرات سابقة، بانتظار ظهوره للمرة الثامنة في كأس العالم للأندية.

كما نجح فريقان فقط من أصل 26 شاركوا في كأس العالم للأندية في حصد اللقب مع كل ظهور لهما في المسابقة وهما كورينثيانز البرازيلي وبايرن ميونيخ الألماني.

أساطير كأس العالم للأندية 

يعد كريستيانو رونالدو أفضل هداف في تاريخ كأس العالم للأندية برصيد 7 أهداف، وهو اللاعب الوحيد الذي نجح في التسجيل لبطلين مختلفين هما ريال مدريد ومانشستر يونايتد.

فيما يعد النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي اللاعب الوحيد الذي سجل في ثلاثة نهائيات مختلفة أعوام 2009 و 2011 و2015، أما الأوروغوياني لويس سواريز فهو أكثر من سجل في نسخة واحدة عبر تاريخ كأس العالم للأندية بتسجيله 5 أهداف في نسخة 2015.

ويعد الألماني توني كروس أكثر من حقق لقب كأس العالم للأندية على مر التاريخ بعدد 5 ألقاب جمعها بواقع 4 ألقاب مع ريال مدريد ولقب وحيد مع بايرن ميونيخ، فيما يتصدر الثلاثي المصري محمد أبو تريكة ووائل جمعة وحسام عاشور قائمة أكثر اللاعبين خوضاً للمباريات برصيد 11 مباراة لكل لاعب.

ونجح 4 لاعبين في تسجيل ثلاثة أهداف "هاتريك" في تاريخ كأس العالم للأندية، وهم لويس سواريز وكريستيانو رونالدو وغاريث بيل وحمدو الهوني، مع الإشارة إلى أن رونالدو هو اللاعب الوحيد الذي أحرز ثلاثية في نهائي كأس العالم للأندية جاءت في مرمى كاشيما الياباني عام 2016.

ويحتفظ محمد أحمد نجم العين الإماراتي بالرقم القياسي لأسرع أهداف كأس العالم للأندية بعد أن سجل هدفًا في مرمى الترجي نسخة 2018 بعد مرور 79 ثانية فقط، فيما يُعد أوسكار بيريز حارس مرمى باتشوكا المكسيكي أكبر اللاعبين ظهورًا في كأس العالم للأندية بعمر 44 عامًا و10 أشهر.

ونجح 3 لاعبين فقط في الجمع بين كأس العالم وكأس العالم للأندية خلال ذات العام، وهم الألمانيان سامي خضيرة وتوني كروس عام 2014، إلى جانب الفرنسي رافاييل فاران عام 2018.

جدير بالذكر أن افتتاح كأس العالم للأندية يوم الأربعاء المقبل، سيشهد مواجهة أولى بين الأهلي المصري وأوكلاند سيتي النيوزيلندي، على أرضية ملعب طنجة في المغرب.

شارك: